close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل فعلاً رتن اي Retin-A هو السر للحصول على بشرة شابة؟ إليكِ كلّ ما نعرفه عن هذا المكوّن

هل فعلاً رتن اي Retin-A هو السر للحصول على بشرة شابة؟ إليكِ كلّ ما نعرفه عن هذا المكوّنعلى الأرجح أنّكِ قد سمعتِ من قبل عن الريتينول وفوائده على البشرة، لكن هل تعرفين ما هو الـRetin-A أو Retinoin؟ كثيرة هي المكوّنات التي تدخل ضمن تركيبات مستحضرات العناية بالبشرة وطبعاً لن تكوني مطّلعة على جميعها، لكن Retin-A هو من المكوّنات التي عليكِ اكتشافها وربما إدخالها ضمن روتينكِ الجمالي. ما هو هذا المكوّن؟ ما فوائده؟ كيف يمكن استخدامه؟ كيف يمكن الحصول عليه؟ هل من أضرار؟ كلّ هذه الأسئلة وغيرها ستجدين الإجابة عنها في السطور أدناه.

ما هو رتن اي Retin-A؟

في الواقع الرتن اي هو شكل من أشكال الفيتامين A ومن مشتقات الرتينويد، أي يشبه إلى حدّ كبير الريتينول لكن بنسبة مركّزة أكثر وبمفعول مضاعف، كما أنّه يعمل بشكل حاد أكثر وبالتالي قد يكون أقسى على البشرة. هو تماماً مثل الريتينول يتحوّل فور ملامسته البشرة إلى حمض الريتينويك الذي يعالج الخطوط الرفيعة والتجاعيد من العمق ويحدّ من ظهورها. هذا الحمض يوحّد أيضاً لون البشرة ويمنع ظهور التصبّغات والبقع الداكنة فيها، فيخلّصكِ إذاً من كلّ شوائب البشرة.

كيفية اختيار المنتج الذي يحتوي على الريتينول بحسب نوع بشرتكِ

ما فوائد رتن اي Retin-A على البشرة؟

  • الرتن اي يعمل بشكل أساسي على معالجة البثور والحد من ظهورها. يتغلغل هذا المكوّن تحت الجلد ليعالج مشكلة ظهور البثور من الأعماق، كما يعمل أيضاً على الطبقة الخارجية من الجلد ويخفف من التهاب البثور.
  • يعالج الخطوط الرفيعة والتجاعيد من العمق ويحدّ من ظهورها.
  • يوحّد أيضاً لون البشرة ويمنع ظهور التصبّغات والبقع الداكنة فيها، فيخلّصكِ إذاً من كلّ شوائب البشرة.
  • يعمل كمواد مضادة للأكسدة، إذ إنّه قادر على حبس الجذور الحرّة المسؤولة بشكل رئيسي عن شيخوخة البشرة. هذا الأمر يساعد في محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • يخترق الطبقة العليا من البشرة، ويزوّدها بالرطوبة التي تحتاجها. من هنا، يعتبر هذا الأسيد مرطباً فعّالاً للوجه، إذ يجعل البشرة أقلّ عرضة للتلف جرّاء العوامل الخارجية والبيئية.

ما الفرق بين الريتينول والرتن اي Retin-A؟

  • كما ذكرنا لكِ أعلاه، الرتن اي هو شكل من أشكال الفيتامين A ومن مشتقات الرتينويد، أي يشبه إلى حدّ كبير الريتينول، لكن يختلف عن الريتينول بأنه مركّز أكثر وبالتالي مفعوله أقوى على البشرة.
  • يمكن تطبيق الريتينول من مرّة إلى مرّتين على البشرة في اليوم، أما الرتن اي فيجب تطبيقه مرّة واحدة كحد أقصى كونه يسبب احمرار في البشرة ويجعلها حساسة جداً.
  • الرتن اي يسبب احمرار وتهيّج في البشرة بعد تطبيقه كونه يدخل إلى خلايا البشرة العميقة ويحفّزها. أما الريتينول فمن الممكن ان يسبب القليل من الاحمرار.
  • نتائج Retin-A تظهر بشكل أسرع من Retinol وممكن أن تستهدف أكثر من مشكلة جمالية.

متى وكيف عليكِ استخدام الريتينول على البشرة؟

كيف يمكن الحصول على رتن اي Retin-A؟

يمكن الحصول على الرتن اي عبر مستحضر يدعى كريم رتن اي وهو من أكثر المنتجات شيوعاً التي تحتوي على هذا المكوّن ومن الممكن أن تجديه في الصيدلية. لكن إذا قررت عدم استخدام هذا المستحضر فمن المفضل استشارة طبيب الجلد المتخصص الذي يمكن أن ينصحكِ بمستحضرات تحتوي بتركيبتها على الرتن اب أو الريتينوين كونه من الصعب أن تعرفي بنفسكِ، ففي الكثير من الأحيان هذا المكوّن يكون مدرج تحت اسم ريتينويد أو ريتينول كونه من نفس الفئة، لكن بداخل الريتينول يكون موجود الرتن اي.

كيف يجب تطبيق كريم رتن اي Retin-A؟

يمكن تطبيق كريم رتن اي على كلّ البشرة أو على البثور وأماكن التصبغات فقط. من الضروري غسل الوجه جيداً قبل تطبيق الرتن اي، كما انه من المفضل تطبيق كريم مرطب من بعده لترطيب البشرة وإنعاشها من الأعماق. إذا قررت وضع رتن اي على وجهكِ خلال النهار، من الضروري جداً تطبيق الكريم الواقي من الشمس إذ قد يجعل بشرتكِ حسّاسة.

هل من عوارض جانبية لاستخدام رتن اي على البشرة؟

كما ذكرنا لكِ أعلاه، الرتن اي هو شكل من أشكال الفيتامين A ومن مشتقات الرتينويد، أي يشبه إلى حدّ كبير الريتينول لكن بنسبة مركّزة أكثر وبمفعول مضاعف، أي يعمل بشكل حاد أكثر وبالتالي قد يكون قاسي على البشرة. من هنا، وبما أن هذا المكوّن مركّز جداً ويتغلغل داخل الخلايا، فبالتالي سيسبب احمرار في البشرة وتهيّج في بعض الأحيان، الأمر الذي قد يزعج الكثير من النساء. صحيح أن الاحمرار والتهيّج يختفي نسبياً بعد فترة قصيرة إلّا أنّه هذا الأمر قد يكون مضر في بعض الأحيان لصاحبات البشرة الحساسة.