هل يمكن استخدام ريتينول مع فيتامين سي

هل يمكن استخدام الريتينول مع الفيتامين سي؟ من الممكن أن تكوني طرحتِ هذا السؤال مرّة واحدة على الأقلّ، لكنّكِ لم تجدي أيّة إجابة. لنسهّل عليكِ هذه المهمّة، كشفنا لكِ الإجابة، لتعرفي ما إذا كان تطبيق الريتينول مع الفيتامين سي، جيّد أم سيسبّب حساسية وتهيّج في البشرة.

ما هو الريتينول؟

الريتينول هو شكل من أشكال الفيتامين A ويعتبر من مشتقات الرتينويد. يدخل الكثير من تركيبات كريمات العناية بالبشرة ويُستخدم بكثرة في العلاجات الطبية التجميلية. فوائده لا تعدّ ولا تحصى، فهو يعمل على المحافظة على شباب البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة أبرزها التجاعيد.

ما هو فيتامين سي؟

يعتبر فيتامين سي مضاد قوي للأكسدة، يحمي البشرة من الجذور الحرة التي تُتلف الجلد. يدخل الكثير من تركيبات كريمات العناية بالبشرة، كونه يعمل على تفتيح البقع الداكنة وتعزيز إنتاج الكولاجين، هذا إلى جانب العديد من فوائده لبشرة شابة ونضرة.

هل يمكن استخدام ريتينول مع فيتامين سي؟

أظهرت بعض الدراسات الجديدة بأن دمج الريتينول والفيتامين سي معاً، قد يساعد في محاربة علامات الشيخوخة. لكن مع ذلك، فإن أطباء الجلد لا يوصون في دمج هذين المكوّنين معاً، لأنّه من الممكن أن يسبّب ذلك مشاكل في البشرة مثل التهيّج والحساسية. لكن من ناحية أخرى، يمكن أن يعملان جيداً إن تمّ استخدام الريتينول والفيتامين سي بشكل منفصل، أي واحد صباحاً وآخر مساء.

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام فيتامين سي مع ريتينول؟

من المفضّل أن تطبّقي فيتامين سي في الصباح مع واقي شمس، لحماية البشرة من كلّ الأضرار الناتجة عن العوامل البيئية. أمّا الريتينول فضعيه عند المساء.

ما هي منافع استخدام فيتامين سي مع ريتينول؟

  • تعزيز مهمّة الريتينول في إنتاج خلايا جديدة
  • تحفيز الكولاجين أكثر
  • التقليل من التصبّغات وتفتيح لون البشرة
  • منح البشرة حماية أقوى

هل من آثار جانبية لاستخدام الريتينول مع الفيتامين سي؟

كما هو الحال مع جميع مكوّنات العناية بالبشرة، هناك دائماً احتمال حدوث تهيّج، خصوصاً إن استخدمتِ الريتينول والفيتامين سي معاً. لكن لتفادي هذا الأمر، طبّقي الفيتامين سي في الصباح والريتينول في المساء، كما ذكرنا أعلاه.