ألوان البشرة لا تنحصر فقط بالحنطية، البيضاء والسمراء على الرغم من أن هذه التسميات هي الأكثر استخداماً. من هنا، في هذا المقال سنعرّفكِ على درجات الوان البشرة وكلّ التفاصيل عنها.

درجات الوان البشرة

 لون البشرة الفاتحة جداً

لون البشرة الفاتحة درجات الوان البشرةلون البشرة الفاتحة درجات الوان البشرةلون البشرة الفاتحة جداً أو التي تسمّى أيضاً بالبشرة البيضاء جداً هي تلك التي تحتوي على كميّات قليلة جداً من الملانين وهي في العادة أكثر أنواع البشرة حساسيّة كونها الأفتح على الإطلاق وبالتالي تتأثر بسهولة بحرارة الشمس العالية، العوامل الخارجية المختلفة وغيرها. يمكن أن يميل هذا اللون من البشرة إلى الأبيض الفاتح أو الزهري الفاتح جداً، كما أنه في أغلب الأوقات يظهر النمش على هذا اللون من البشرة. في العادة صاحبة الوجه الفاتح جداً يملكن إمّا شعر أشقر أو أحمر مائل إلى النحاسي.

لون البشرة البيضاء

قد تعتقدين أنه لا يوجد فرق بين البشرة الفاتحة جداً والبشرة البيضاء، إلّا أنكِ مخطئة. الفرق بينهما صغير جداً لكنه موجود. البشرة البيضاء هي في العادة أقلّ حساسية من البشرة الفاتحة جداً إلّا أنها تتأثر بسهولة بالعوامل الخارجية وتحديداً الشمس.

لون البشرة المتوسطة أو الحنطية

البشرة الحنطية أو المعروفة باسم البشرة المتوسطة أيضاً، تقع بعد الدرجة البيضاء، وتتميز بلونها الأغمق نظراً لامتلاك أصحابها نسبة أعلى من صبغة الميلانين في الجلد. من الجدير بالذكر أن درجات لون البشرة الحنطية تتراوح من الفاتحة بدرجة متوسطة إلى الحنطية الأغمق. هذا اللون من البشرة هي أيضاً حساسة تجاه الشمس لكن بنسبة أقلّ وتتحوّل إلى سمراء بعد التعرّض لأشعة عالية.

لون البشرة القمحية

تُعرف بالبشرة الخمرية أيضاً وتكون درجتها بين البني المتوسط والفاتح لكنها تميل للفاتح أكثر. تظهر هذه البشرة بشكل واسع في جميع أنحاء العالم وخصوصاً في العالم العربي. يرى البعض أن تلك البشرة تملك لون هو أقرب للون الزيتون، كما أنه من الدرجات التي تميل إلى البرونزي بعض الشيء. الكثير من الفتيات يخضعن إلى جلسات التسمير للحصول على هذه الدرجة.

لون البشرة الداكنة

هي درجة من اللون البني الداكن مثل لون الشوكولا، وتتميز بحساسيتها القليلة تجاه أشعة الشمس، حتى أن الشمس لا تُغيّر من درجة اسمرار هذه البشرة. يمتلك أصحاب هذه البشرة كمية عالية من صبغة الميلانين في الجلد وهذا ما أدى إلى ظهور البشرة بهذا اللون الداكن. هذه البشرة تسمّى أيضاً بالسمراء أو البرونزية بسبب لونها الذي يكون مائل إلى البرتقالي الداكن.  

لون البشرة الداكنة جداً

تتميز هذه البشرة بلون داكن جداً أو أسود لامع ومميز، وأفضل شيء أنها لا تتأثر بالشمس تماماً مهما طالت المدة التي تتعرض فيها للشمس ويرجع ذلك لأنها ضعيفة جداً في الحساسية تجاه الشمس فلا تحترق أو تلتهب بخلاف غيرها من أنواع الوان البشرة. هذا التدرّج هو أغمق لون بشرة ويحتوي على نسبة هي الأعلى من الميلانين. البشرة الداكنة جداً ليست السمراء أو البرونزية بل هي المائلة إلى الأسود.