ازالة الشعر بالشمع المنطقة الحساسةمن أبرز الخطوات للمحافظة على النظافة الشخصية، هي العناية بالمنطقة الحساسة من خلال إزالة شعر العانة. من المهمّ جداً القيام بهذه الخطوة بشكل منتظم وبالطريقة الصحيحة. طبعاً، هناك العديد من الوسائل التي تساعد في ازالة الشعر من منطقة مثل الليزر، الشفرة أو الشمع. يُعتبر هذا الأخير من أبرز الطرق الفعّالة إذ إنه يضمن نتيجة تدوم بين الـ4 إلى الـ6 أسابيع. من هنا، عليكِ أن تأخذي بعين الإعتبار نصائح وخطوات هامة قبل ازالة الشعر من المنطقة الحساسة وبعدها، خصوصاً إذا كنتِ تستخدمين الشمع.

10 خطوات تقيّدي بها عند ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

1- الإغتسال قبل ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

قبل ازالة الشعر بالشمع، قومي بغسل بشرة المنطقة الحساسة جيداً، إذ إن هذه الطريقة ستساعد في فتح المسام وتسهيل عملية ازالة الشعيرات. طبعاً عليكِ أن تجفّفي البشرة قبل إزالة الشعر.

2- تجنّب ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة قبل الدورة الشهرية 

تأكدي من أن مرحلة الطمث ليست قريبة، لأنّه في هذه الفترة تصبح بشرتكِ حساسة أكثر وستشعرين بالألم. أيضاً من المفضّل عدم القيام بهذه الخطوة أثناء الدورة الشهرية.

3- الصنفرة قبل ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

من المهمّ جداً أن تلجئي إلى تقشير البشرة عند خط البيكيني والمنطقة الحساسة، قبل يوم أو يومين من إزالة الشعر، ما يساعد في التخلّص من الجلد الميّت. استعيني بقطعة قماش ناعمة أو ليفة من أجل الصنفرة، مستخدمةً طبعاً مقشر ذي تركيبة خفيفة.

أي مقشر للجسم عليكِ اختياره بحسب نوع بشرتكِ؟ 

4- اختبار حرارة الشمع قبل ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

عليكِ الانتظار ريثما تُصبح حرارة الشمع محمولة قبل استخدامه على البشرة، واختبار هذا التفصيل من خلال وضع القليل منه على معصمكِ عند المنطقة الداخلية. لا يجب أن يكون الشمع ساخن للغاية إذ أنّه يؤدّي إلى حروق في البشرة، كما لا يجب أن يكون بارد للغاية إذ أنّه لن يسيل على البشرة؛ عليكِ استخدام الشمع بحرارة متوسّطة وذلك للحصول على نتائج مرضية.

5- ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة باتجاه نمو شعر العانة

عند ازالة الشعر من المنطقة الحساسة، احرصي على أن يكون الشمع باتجاه نمو شعر العانة، انتظري 10 ثوان ثم قومي بنزعها بالإتجاه المعاكس. 

6- اللجوء إلى بودرة الأطفال عند ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

كما ذكرنا أعلاه، من الأفضل إزالة الشعر عندما لا تكونين في الدورة الشهريّة وذلك كي لا تشعري بألم مبالغ به، هذا الأمر لا يعني أنّكِ لن تتألّمي في بقيّة أيّام الشهر. إلى جانب الكريم المخدّر الذي من المفضّل استشارة الطبيب قبل اللجوء إليه، يمكنكِ الإستعانة ببودرة الأطفال للتخفيف من وجع إزالة الشعر. كلّ ما عليكِ فعله هو نثرها على بشرتكِ قبل تطبيق الشمع لمنعه من الالتصاق ببشرتكِ. النتيجة: ألم أقل وإنزعاج أخفّ. 

7- تطبيق كريم مهدّىء بعد إزالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

من أفضل الطرق لتهدئة تهيّج البشرة في حال حصل ذلك، ما بعد إزالة الشعر بالشمع هي استخدام كريم مهدّىء من أجل تهدئة الإلتهاب والتخفيف من الحكة والاحمرار. كما أنه من المفضّل استشارة الطبيب ليختار لكِ المنتج الأفضل لكِ.

8- تطبيق الزيوت الطبيعية بعد ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

بإمكانكِ استخدام الزيوت الطبيعية على بشرتكِ بدلاً من الكريم المهدّىء مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. هذه المكوّنات لن تساعد في تهدئة البشرة فحسب، بل تساهم أيضاً في إزالة بقايا الشمع عن الجلد.  

4 زيوت طبيعية تساعدكِ على العناية بالمنطقة الحساسة

9- الإبتعاد عن الإستحمام بمياه ساخنة بعد ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

لتفادي أية تهيّجات ناجمة عن الإستحمام بمياه ساخنة، تفادي هذه الخطوة بعد ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة.

10- ابتعدي عن الملابس الضيقة بعد ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة

تتفتّح مسام بشرتكِ عندما تزيلين الشعر بالشمع، لذلك إرتدي الملابس الفضفاضة ليوم واحد حتّى لا تعرّضي بشرتكِ للبكتيريا والالتهابات نتيجة التصاق الملابس بجسمكِ.