سيروم فيتامين سي البشرة العناية بالبشرة  سيروم فيتامين سيالفيتامين سي، هو من أكثر الفيتامينات التي تنعش البشرة وتمنحها إشراقة لا مثيل لها، إذ يكمن دوره في إبطاء عمليّة إنتاج الميلانين في البشرة وهي المادة المسؤولة عن منح الجلد لونه الداكن أو الفاتح. لا يقتصر الأمر على ذلك، إذ إن هذا المكوّن هو بمثابة سلاح فعّال ضدّ التجاعيد والخطوط الرفيعة هذا إلى جانب العديد من الفوائد على البشرة. قبل استخدام أي سيروم فيتامين سي، لابدّ لكِ أن تكوني على اطلاع كامل بكلّ المعلومات حوله. لذلك، عليكِ متابعة قراءة السطور التالية لتكتشفي كل ما عليكِ معرفته عن سيروم فيتامين سي، والحصول على منافعه لبشرة نضرة، شابة ونقية. 

أفضل منتجات سيروم فيتامين سي نهاري تعمل على إضاءة بشرتكِ

كل ما عليكِ معرفته عن سيروم فيتامين سي

1- ما هي فوائد سيروم فيتامين سي؟

  • يعمل على ترطيب البشرة من العمق، ومنع جفافها مع مرور الوقت.
  • يساعد في جعل البشرة نضرة ومتوهّجة.
  • يعمل على توحيد لون البشرة، وذلك من خلال إبطاء عملية إنتاج الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن منح الجلد لوناً داكناً.
  • يعزّز الكولاجين في البشرة، ما يخفّف من حدّة التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، كالتصبّغات والتجاعيد. 

2- ما هو المؤشّر الذي يدلّ على انتهاء صلاحية سيروم فيتامين سي؟

عادةً يجب أن يكون سيروم فيتامين سي بلون شفاف، لكن ما إن يتأكسد يصبح لونه مائل إلى الأصفر أو البني، الأمر الذي يدلّ على انتهاء صلاحية استخدامه.  

3- أين يجب تخزين سيروم فيتامين سي للمحافظة على فعاليّته؟

إن كنتِ تخزّنين سيروم فيتامين سي في مكان غير مناسب، فهذا الأمر يؤثّر على فعاليته ويؤدّي إلى فقدان جودته. من المهمّ عدم وضعه وسط أشعة الشمس الضارّة أو وسط حرارة مرتفعة، بل يجب أن يكون في مكان مظلم وبارد. 

4- ما هي تركيبات سيروم فيتامين سي؟

بأتي فيتامين سي بتركيبتين مختلفتين: الأولى تتبخّر بسرعة والثانية لا تتأكسد فوراً. على سبيل المثال حمض L-ascorbic وفوسفات أسكوربيل الصوديوم قابلان للذوبان في الماء، والذين نجدهما في منتجات سيروم فيتامين سي الخفيفة، وهما مناسبان للبشرة الدهنية. أمّا إن كنتِ بشرة جافة، فمن المفضّل استخدام مستحضرات مكوّنة من سيروم فيتامين سي قابلة للذوبان في الدهون.

5- ما هو العمر المناسب لتطبيق سيروم فيتامين سي؟

باستطاعتكِ اللجوء إلى سيروم فيتامين سي ابتداءً من عمر 30 سنة مهما كان نوع بشرتكِ، وذلك لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، التلوّت والجذور الحرة. كما أنّه يساعد في ترطيب البشرة من العمق، ومحاربة التجاعيد المبكرة. لكن طبعاً في حال استخدمته في عمر العشرين، فلا بأس بذلك. 

6- ما هو التوقيت الأنسب لوضع سيروم فيتامين سي؟

طبعاً ليس هناك أي مشكلة في اللجوء إلى سيروم فيتامين سي في المساء، لكنّه من المفضّل استخدامه كل يوم في الصباح، للحصول على منافعه كافة. كما أن هذا المنتج مناسب تماماً لبشرتكِ عندما تريدين الخروج والتعرّض لأشعة الشمس القوية، فسيروم فيتامين سي سيحميها من كل الأضرار الناتجة عن العوامل البيئية. عند تطبيقه صباحاً انتظري بعد الوقت قبل الخروج، حتى تمتص بشرتكِ مكوّنات المنتج جيداً.

7- ما هو الترتيب الصحيح لتطبيق سيروم فيتامين سي ضمن الروتين الجمالي؟

من المهمّ جداً أن تتّبعي الترتيب الصحيح عند تطبيق سيروم فيتامين سي، لتحصلي على منافعه كافه. إغسلي وجهكِ أوّلاً، طبّقي التونر، بعدها ضعي السيروم ثمّ كريم العيون. بعدها، لا تنسي أن ترطّبي بشرتكِ بكريم مرطب وأن يتبعه واقي الشمس لحمايتها من أشعة الشمس. 

8- هل يجب البدء بتركيز خفيف عند اللجوء إلى سيروم فيتامين سي؟

من الضروري جداً اختيار التركيز المناسب لنوع بشرتكِ من سيروم فيتامين سي، كما يجب أن تلجئي إلى منتج يحتوي على تركيز خفيف من فيتامين سي أي 5% مثلاً ثمّ زيادة النسبة تدريجياً وذلك بحسب قدرة بشرتكِ على التحمل. إن كانت بشرتكِ حساسة أو جافة، فالجئي إلى المنتج الذي تكون فيه نسبة الفيتامين سي 5%، إذ لا تسبّب أيّة تهيّج لوجهكِ. أمّا إذا كانت بشرتكِ دهنية، فباستطاعتكِ استخدام المستحضر الذي يحتوي على نسبة 15% أو 20%، إذ يمكن لبشرتكِ أن تتحمّل هذا التركيز العالي. طبعاً، من المفضّل استشارة طبيب الجلد، الذي سيبدأ معكِ بتركيز خفيف ثمّ يعمل على زيادة نسبة الفيتامين سي الموجود في السيروم، وذلك فقاً للمشكلة التي تعانين منها أيضاً.

9- هل يجب تطبيق سيروم فيتامين سي على بشرة رطبة أو جافة؟

يجب تطبيق سيروم فيتامين سي على بشرة رطبة، لذلك بعد غسل البشرة لا تقومي بتجفيفها بشكل نهائي. بعدها، طبّقي سيروم فيتامين سي في حال أردتِ عدم اللجوء إلى التونر. هذا الأمر يساعد في تعزيز دوران المياه في الخلايا، فتصبح البشرة ليّنة أكثر ويخترق الفيتامين سي المسامات الداخلية.

10- ما هي الكمية المناسبة لتطبيق سيروم فيتامين سي؟

طبّقي سيروم فيتامين سي على البشرة، بمقدار حبة من الذرة. احرصي على أن تكون أصابع اليد نظيفة قبل تطبيق هذا المنتج كي لا تنتقل البكتيريا بالتالي إلى بشرتكِ، الأمر الذي يتسبّب بظهور مشاكل مختلفة مثل حب الشباب وغيرها.

11- ما هي المكوّنات التي يمكن استخدامها مع سيروم فيتامين سي؟ 

صحيح أن سيروم فيتامين سي قد يعالج الجلد من أغلب المشاكل، لكن اختياره مع المكوّن المناسب يزيد من فعاليته، اكتشفي الثنائي المناسب لكِ:

  • سيروم فيتامين سي + حمض الهيالورونيك: وجود هذا الثنائي يساعد على محاربة أغلب علامات الشيخوخة مثل الخطوط الرفيعة، الهالات السوداء، الترهّل وغيرها. لكن انتبهي على أن تكون نسبة الفيتامين سي ما بين 5 إلى 15 %. طبّقي حمض الهيالورونيك بعد السيروم.
  • سيروم فيتامين سي + ريتنول: تطبيق سيروم من هذا الفيتامين قبل وضع مستحضر الريتينول يمنح بشرتكِ حماية أقوى، يحفّز إنتاج الكولاجين، وكذلك يساعد كريم الريتينول في تعزيز مهمّته في إنتاج خلايا جديدة. لكن، احرصي على استخدام المنتجين في أوقات غير متقاربة ويجب أن تكون نسبة الفيتامين سي قليلة حتى لا تتهيّج البشرة. طبّقي مثلاً سيروم فيتامين سي في الصباح والريتينول في المساء.
  • سيروم فيتامين سي + نياسيناميد: يساعد هذا الثنائي في ترطيب البشرة من العمق، إصلاح خلايا البشرة وعلاج التجاعيد. من المهمّ جداً عند اختيار السيروم أن تكون نسبة الفيتامين سي قليلة حتى لا تتهيّج البشرة وتتفاعل سلباً مع منتج النياسيناميد. 

12- هل من مكوّنات لا يجب أن تُستخدم مع سيروم فيتامين سي؟

من المفضّل ألّا تستخدمي سيروم فيتامين سي مع البنزويل بيروكسايد، الذي قد يؤكسد السيروم وبالتالي يجعله أقلّ فعالية. لكن، باستطاعتكِ استخدام البنزويل بيروكسايد شرط ألّا تطبّقيه مع سيروم فيتامين سي في الوقت عينه، أي ضعيه على بشرتكِ مساءً مثلاً والسيروم صباحاً. 

13- ما هي اضرار سيروم فيتامين سي؟

بشكل عام، يُعتبر سيروم فيتامين سي آمناً للإستخدام اليومي. لكن إن تمّ استعمال تركيزات عالية على البشرة، يمكن أن يسبّب بعض الحساسية أو التهيّج وخصوصاً إن تمّ مزجها مع أحماض أخرى.