ماسك طبيعي للوجه نعم هذا صحيح، ماسك طبيعي للوجه يضاعف جمالكِ من خلال ترطيب بشرتكِ، جعلها مشرقة وخالية من الشوائب؛ لكن مهلاً هناك أخطاء عدة قد تقومين بها عن غير قصد، تقلب كلّ المقاييس! قد تكونين واحدة من السيدات اللواتي لا ينتبهن لبعض الأمور عند تطبيق قناع للوجه، ظناً منكِ أنها مفيدة لبشرتكِ. إليكِ في ما يلي كل التفاصيل حول هذه الهفوات التي  قد تقترفينها، والتي تمنع بشرتكِ من الإستفادة من ماسك طبيعي للوجه.

6 أخطاء ترتكبينها عند وضع ماسك طبيعي للوجه في المنزل

1- عدم تحضير البشرة بشكل صحيح قبل وضع ماسك طبيعي للوجه

من الأخطاء التي ترتكبينها هو عدم تنظيف وجهكِ جيداً وكاملاً، قبل وضع الماسك الطبيعي. في الحقيقة إن الأوساخ وتراسبات المكياج تصبح محبوسة أسفل القناع ممّا يؤثر سلباً على بشرتكِ من خلال ظهور البثور على سبيل المثال.

2- الإفراط في تطبيق ماسك طبيعي للوجه

من الأخطاء التي ترتكبينها عند وضع قناع للوجه طبيعي، هو أنّكِ تقومين بهذه الخطوة مرّات عدة في الأسبوع! صحيح أنه من المهمّ جداً تقشير البشرة وخصوصاً بمكوّنات طبيعية، لكن الإفراط في ذلك سيزيد من اتّساع مسام البشرة ويسبّب بالتالي الجفاف. من المفضّل اللجوء إلى ماسك طبيعي للوجه مرّة إلى مرّتين كحد أقصى. 

3- الإفراط في استخدام الأحماض عند تطبيق ماسك طبيعي للوجه

عمل قناع للوجه في المنزل يحتوي على عصير الليمون، الطماطم، الخل أو الزبادي، قد يكون مضرّاً ببشرتكِ، خصوصاً إن أفرطتِ في استخدام القناع. قد تكون هذه الأحماض الموجودة في الأطعمة مثالية لتقشير البشرة، لكن فقط إذا تمّ استخدامها بشكل صحيح. لذلك، احرصي على وضع كمية قليلة من هذه المكوّنات، حتى لا تسبّب حروق في وجهكِ أو أي تهيّج أنتِ في غنى عنه. 

4- عدم اختيار المكوّن المناسب لنوع بشرتكِ عند عمل ماسك طبيعي للوجه

من المهمّ جداً أن تأخذي في عين الإعتبار المكوّنات المناسبة لنوع بشرتكِ عند عمل قناع للوجه. هناك أطعمة وزيوت محدّدة تعتبر الأفضل لكلّ نوع من البشرة، فعلى سبيل المثال:

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فالجئي إلى العسل وزيت إكليل الجبل، إذ يحتويان على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على امتصاص الزيوت والدهون الزائدة في البشرة.
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فاستخدمي الجزر وزيت خشب الصندل، إذ يعملان على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة وتخلصيها من الجفاف. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فالجئي إلى الخيار وزيت شجرة الشاي، إذ يعملان على على ترطيب البشرة من العمق.
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فالجئي إلى زيت القرفة والشاي الأخضر، إذ يعملان على تهدئة البشرة.

إضغطي هنا لتكتشفي كيفية تحضير ماسك طبيعي للوجه بحسب نوع بشرتكِ

5- عدم تجربة ماسك طبيعي للوجه على اليد أوّلاً

حتى ولو اخترتِ المكوّنات المناسبة لنوع بشرتكِ، من المفضّل تجربة القناع الطبيعي الذي حصلتِ عليه على يدكِ أوّلاً قبل تطبيقه على وجهكِ. هذه الطريقة ستضمن لكِ أن بشرة الوجه لن تتعرّض لأية حساسية أو حروق. 

6- الإحتفاظ بالماسك الطبيعي للوجه، لمدة طويلة

إن المكوّنات الطبيعية الطازجة لا تحتوي على مواد حافظة كيميائية، الأمر الذي يجعلها تفسد بسرعة، وبالتالي غير مفيدة لبشرتكِ. لذلك لا يجب أن تحتفظي بالماسك الطبيعي لمدة تزيد عن بضعة أيام. كما من المفضّل تخزين القناع الذي حضّرته في الثلاجة.