أخطء ترتكبينها في روتين العناية بالبشرة بعد عمر الأربعينبعد عمر الأربعين تخسر بشرة المرأة مرونتها، وتصيبها الكثير من التغيّرات وعلى رأسها الترهل وظهور التجاعيد وذلك بسبب إنخفاض نسبة إنتاج الكولاجين في البشرة بمعدّل أكبر مقارنة مع المراحل العمرية السابقة. كذلك، في هذه المرحلة من العمر، قد ينقطع الطمث وينخفض إنتاج هرمون الأستروجين بنسبة حادّة تبلغ 50%، عندها يفقد الجلد ليونته، فتغزو علامات الشيخوخة البشرة وتصبح أكثر جفافاً. هذه التغيّرات التي تطرأ على بشرتكِ بعد عمر الأربعين، قد تزيد وتتفاقم خصوصاً إن ارتكبتِ بعض الأخطاء في روتين العناية بالبشرة. من هنا، في هذا المقال سنسلّط الضوء على الأخطاء التي قد ترتكبينها عن غير قصد عند الإهتمام بشباب وجهكِ بعد عمر الأربعين. 

7 أخطاء ترتكبينها في روتين العناية بالبشرة بعد عمر الأربعين

1- استخدام مستحضرات العناية بالبشرة الخاطئة

من أبرز الأخطاء التي قد ترتكبينها خلال روتين العناية بالبشرة ومن دون أن تعي أهميّتها، هو عدم استخدام المنتجات المناسبة لنوع بشرتكِ. هذه الخطوة ضرورية للغاية من أجل الإستفادة من خصائص الكريمات، وتجنّب أي ضرر سلبي قد يلحق ببشرتكِ. من المفضّل أيضاً باللجوء إلى المواد المضادة للأكسدة وخصوصاً الفيتامينين أ وسي أو تلك الغنية بالسيراميد والزيوت، ما يساعد في صد الجذور الحرة للأشعة UVA وUVB، حيث تقوم بعمل واقي الشمس، هذا إلى جانب إنتاج الكولاجين وترطيب البشرة. طبعاً استشيري طبيب الجلد الخاص بكِ، ليحدّد لكِ نوع بشرتكِ ومساعدتكِ في اختيار المنتجات المناسبة لكِ. 

2- عدم ترطيب البشرة يومياً

من الأخطاء التي قد ترتكيبنها بعد عمر الأربعين، هو عدم ترطيب بشرتكِ بشكل كاف. في الواقع، في هذه الفترة العمرية، تصبح البشرة أكثر عرضة للجفاف، حيث تبدو التجاعيد والمسام أكثر وضوحاً خصوصاً عند تطبيق المكياج. لذلك، احرصي على تطبيق كريم المرطّب يومياً، ومن المفضّل باختيار المنتج الغني بحمض الهيالورونيك والأحماض الأمينيّة لتعزيز الكولاجين في البشرة. هذه العناصر قادرة على امتصاص السوائل، لتؤمّن بالتالي المرونة والليونة لبشرتكِ، ترطّبها من العمق وتردع التجاعيد من الظهور والتكاثر.

أخطاء ترتكبينها في روتين العناية بالبشرة بعد عمر الأربعين1- YOUTH TO THE PEOPLE Superfood Hyaluronic Acid Moisturizer
2- CHARLOTTE TILBURY Magic Cream Moisturizer

3- عدم تقشير البشرة 

قد تظنّين أن تقشير البشرة ليست ضرورية بعد عمر الأربعين، لكنّكِ مخطئة. هذه الخطوة بالتحديد ضرورية للغاية في هذه المرحلة العمرية من أجل التخلّص من الجلد الميّت، والحصول على وجه نضر ومتوّهج. هذا إلى جانب تعزيز الدورة الدموية، التخفيف من حدّة التجاعيد وإعادة الشباب إلى البشرة من جديد. من المفضّل أن تخفّفي من عملية الصنفرة لتحصلي على النتيجة المرجوّة، لذلك فإن الحدّ الأقصى للتقشير هو 3 مرات في الأسبوع لا أكثر. كما من المفضّل بأن تختاري مقشّر الوجه المناسب لنوع بشرتكِ.

اختاري مقشر الوجه المناسب لنوع بشرتكِ

4- استخدام كريم العيون غير المناسب

من الأخطاء التي قد ترتكيبنها خلال روتين العناية بالبشرة وتحديداً عند استخدام كريم العيون، هو عدم اختيار المنتج الصحيح الذي يهدف إلى حلّ مشكلة معيّنة بهذه المنطقة من الوجه. من هنا، احرصي على اختيار كريم العيون المخصّص للتخفيف من حدّة التجاعيد والتخلّص من الهالات السوداء في آن واحد. عند تطبيق كريم العيون قومي بتدليك محيط العينين بحركات دائرية وخفيفة، مستخدمة البنصر لأنّ عضلات الإصبع الرابع أخفّ من غيره.

أخطء ترتكبينها في روتين العناية بالبشرة بعد عمر الأربعين1- ROC Retinol Correxion Anti-Aging Eye Cream
2- VICHY LiftActiv Supreme Anti-Wrinkle Eye Cream

5- عدم اللجوء إلى المكوّنات الطبيعية

من الأخطاء التي ترتكبينها في روتين العناية بالبشرة بعد عمر الأربعين، هو عدم اللجوء إلى الكريمات التي تحتوي على المكوّنات الطبيعية التي تساعد في ترطيب البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين. كما يجب الإبتعاد قدر المستطاع عن المنتجات التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية التي قد تسبّب لبشرتكِ ربما بعض التهيّج والإحمرار.

6- عدم استخدام السيروم

إذا كنتِ لا تطبّقي السيروم أبداً فهذا خطأ فاضح! هذا المنتج يلعب دوراً مهمّاً في تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة خصوصاً بعد عمر الأربعين. لذلك يجب أن يدخل ضمن روتينكِ الجمالي، والبدء بتطبيقه يومياً.

7- عدم استخدام السيروم الغني بالمواد المضادة للأكسدة

لا يكفي أن تطبّقي أي نوع سيروم، بل يجب اللجوء إلى السيروم المناسب لهذه المرحلة العمرية أي بعد عمر الأربعين ألا وهو المستحضر الغني بالمواد المضادة للأكسدة وخصوصاً الفيتامينين أ وسي. 

أخطء ترتكبينها في روتين العناية بالبشرة بعد عمر الأربعين1- SKIN INC Supplement Bar Ceramide Serum Strengthen & Soothe
2- FRESH Vitamin Nectar Glow Juice Antioxidant Face Serum