close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الفرق بين الشعر الخفيف والشعر الرقيق: كلّا ليس لهما المعنى نفسه!

الفرق بين الشعر الخفيف والشعر الرقيق: كلّا ليس لهما المعنى نفسه!دانييلا رحمه
مصدر الصورة: انستقرام دانييلا رحمه

"شعركِ رقيق"، "شعركِ خفيف"... كم من مرّة تسمع النساء مثل هذه التعليقات عن شعرهنّ؟ لكن كيف يمكن التمييز بين الشعر الرقيق والشعر الخفيف؟ ألا يعودان إلى المفهوم عينه؟ في الواقع، كلّا! ثمّة فرق كبير بين الشعر الرقيق والشعر الخفيف، ستلاحظينه بعد قراءتكِ لهذه المقالة... بعدها ستستطيعين شرح ذلك ببساطة ووضوح!

ما هو الشعر الرقيق؟

الشعر الرقيق، يعني أنّ حجم قطر بصيلات الشعرة صغير، أو أنّ الشعرة ليست سميكة. ما يعني أنّ غالباً ما يبدو الشعر خفيفاً بسبب رقّة الشعرة، بما أنّ ذلك يخفّف احتمال الحصول على هيئة الشعر الكثيف أو الـvolume، لكن هذا لا يعني أنّ ذلك صحيح. يجدر الإشارة إلى أنّ سبب رقّة الشعرة هو الجينات، ولا يمكن تغيير ذلك. يمكن أن يكون شعركِ رقيقاً ومالساً، أو رقيقاً وكيرلي، فذلك لا علاقة له برقّة الشعرة بحدّ ذاتها، ولا بخفّته.

ما هو الشعر الخفيف؟

يشير الشعر الخفيف إلى قلّة الكثافة، أي عدد الشعرات الموجودة في الرأس، الذي يكون قليل. يمكن أن يكون شعركِ خفيفاً لكن مالساً أو كيرلي أو مجعّد... فذلك لا علاقة له بالكثافة، إنّما إن كنتِ من صاحبات العشر الكيرلي مثلاً، فقد تظنّين أنّ شعركِ كثيف بسبب شكل الشعرة، لكن ربما هذا خطأ، إذ الكثافة ليست محصورة بشكل معيّن من الشعر.

ما الفرق بين الشعر الخفيف والشعر الرقيق؟

بكلّ بساطة، الشعر الخفيف هو الشعر الذي تكون كمية العشرات فيه قليلة، بينما الشعر الرقيق يدلّ على الشعرة بحدّ ذاتها التي تكون غير سميكة.

هل يمكن أن يصبح الشعر خفيف؟

قد تلاحظين مع مرور الوقت والتقدّم في السنّ أنّ شعركِ يصبح خفيفاً أكثر. غالباً ما يكون ذلك نتيجة تساقط الشعر بشكل كبير، الذي يعني أنّ عدد الشعرات في الرأس يخفّ، ولا علاقة لذلك بسماكته أو رقّته إذ يمكن أن يصبح خفيفاً وأن تكون الشعرات سميكة.

أسباب الشعر الخفيف

  • السبب الوراثي هو الأكثر شيوعاً لمشكلة ترقق الشعر وخفّته، خصوصاً إن كان ذلك من طرفيَ الوالد والوالدة.
  • انقطاع الطمث هو عامل إضافي يقلل معدل هرموناتكِ ويؤثر على كثافة شعركِ. لهذا السبب، نلاحظ الشعر الخفيف بكثرة عند النساء المتقدمات في السنّ.
  • الولادة إذ غالباً ما تشهد النساء تساقطاً للشعر بعد الولادة والسبب هو تغيّر الهرومونات في جسم المرأة.
  • نقص البروتين في النظام الغذائي يؤثر على توقّف نمو الشعر. الفيتامينات مثل فيتامين ب هامة جداً لنمو الشعر، لذلك، وسيعرّضكِ نقصها للكثير من مشاكل الشعر. بالإضافة إلى ذلك، إنّ زيادة بعض الفيتامينات عن الحدّ المطلوب مثل الفيتامين أ هو من أحد أسباب ضعف الشعر أيضاً لأنه يسرع من دورته.
  • قد تؤدّي بعض الأمراض إلى ظهور مشكلة الشعر الخفيف، مثل فقر الدم ونقص هرمونات الغدة الدرقية. أمّا خلل المناعة الذاتية الناتجة عن داء الذئبة أو داء الثعلبة، فيؤدي الى أن يصنّف الجسم الشعر كعنصر غريب، لذها السبب يقاومه.

كيف أعرف أن شعري يخف؟

من أبسط الطرق لمعرفة إذا شعركِ يخفّ هي ملاحظة فراغات في فروة رأسكِ، أو حتى ذلك ممكن من خلال ربط شعركِ إذ تشعرين أنّ عليكِ عقد الربطة أكثر من قبل. أيضاً، ذلك ممكن من خلال الاستحمام، إذ تلاحظين أنّ شعركِ لم يعد كثيفاً أثناء فرك الشامبو. أيضاً، عندما تمشطين شعركِ، قد تلاحظين أنّه يتساقط بكثرة، مع العلم أنّه تتساقط حوالي 150 شعرة يوميّاً، ما يعتبر عاديّاً، لكن في حال ازدادت الكمية، قد تكون هذه إشارة.

يجدر الذكر إلى أنّ تساقط الشعر يكون إمّا لأسباب وراثيّة أو بسبب التقدّم في السنّ، أو غيرها مثل التوتر أو الولادة. لكن، في بعض الحالات، يمكنكِ معالجة هذا التساقط في أولى مراحله، أو أقلّه، يمكنكِ الحدّ منه.

قصات تناسب الشعر الخفيف أو الشعر الرقيق

كما ذكرنا أعلاه، الشعر الرقيق لا علاقة له بكثافة الشعر. ما يعني أنّه قد يكون شعركِ رقيقاً لكن عدد الشعيرات كبير، لذلك، يمكنكِ مثلاً اللّجوء إلى قصة شعر قصيرة أو طويلة مع طبقات. أمّا إن كان خفيفاً، فيمكنكِ اعتماد قصّة شعر قصيرة مثلاً، فالشعر القصير يعطي هيئةً كثيفةً في أغلب الأحيان.

من ناحية الشعر الخفيف، من المهمّ أن تعلمي أنّ لا وجود لطريقة واحدة عليكِ اتّباعها للشعر الخفيف، بل يمكنكِ اختيار ما يحلو لكِ منها! لكن، في حال أردتِ أن تعطيه الهيئة الكثيفة، فثمّة العديد من الخيارات أمامكِ. لمَ لا تجرّبين قصات شعر قصيرة للشعر الخفيف مثلاً؟ بهذه الطريقة، يمكنكِ إضفاء مظهر الكثافة له... إلى حدّ ما. يفضّل الابتعاد عن الشعر الطويل فكلّما زاد طول الشعر كلّما بدا خفيف. لذلك، يعدّ الشعر القصير أو الذي يصل طوله للأكتاف الأفضل لكِ. لكن إن كنتِ من محبّات الشعر الطويل، فيمكنكِ اختيار الموديل ذات طبقات عدّة، مثل قصة الشعر على المدرج على شكل طبقات، وقصة الشعر القصير مع الغرّة الجانبية، وقصة شعر بوب.

صور فرق بين الشعر الخفيف والشعر الرقيقزينة مكّي
مصدر الصورة: انستقرام زينة مكّي

صور قصات الشعر الخفيف والشعر الرقيقدانييلا رحمه
مصدر الصورة: انستقرام دانييلا رحمه

صور قصات الشعر الخفيف والشعر الرقيقسينتيا صموئيل
مصدر الصورة: انستقرام سينتيا صموئيل

صور قصات الشعر الخفيف والشعر القيقمايا أحمد
مصدر الصورة: انستقرام مايا أحمد

صور قصات شعر الشعر الخفيف والشعر الرقيقهايلي بيبر
مصدر الصورة: انستقرام هايلي بيبر

صور قصات الشعر الخفيف والشعر الرقيقHande Erçel
مصدر الصورة: انستقرام هاندا ارتشيل

طرق الحصول على خصلات كثيفة

1. طبّقي بلسم للشعر الخفيف

إن كنتِ من صاحبات الشعر الخفيف، فاحرصي على اختيار بلسم يساعد على منح خصلاتكِ كثافةً وابحثي عن مستحضر مذكور ضمن عنوانه كلمة Volumizing أو Volume. أيضاً، من المفضّل أن تختاري بلسم شعر يرطبّ خصلاتكِ بطريقة غير مبالغة بها كي لا تجعلي خصلاتكِ ملبّدة أو دهنيّة.

إليكِ مستحضرات بلسم للشعر الخفيف

2. استعيني بمستحضرات عناية تساهم في تكثيف الشعر الخفيف

مستحضرات العناية بالشعر هي من بين الوسائل التي تمنح الشعر الخفيف الكثافة المطلوبة. من رذاذ الشعر وصولاً إلى الزيوت، جميعها منتجات تساعد على تكثيف الشعر وإعطائه حجماً كبيراً بطريقة فورية.

أفضل مستحضرات تساعدكِ على تكثيف الشعر

3. اتركي الشعر الخفيف يجف في الهواء الطلق بعد الاستحمام

يؤدي تجفيف الشعر بالسشوار إلى تكسر الخصلات وتساقطها. لذلك إن أردتِ أن تمنحي شعركِ حجماً أكثر كثافة وتعزيز نموّه، فاختاري الهواء الطلق لتجفيفه.

إليكِ الطريقة الصحيحة لتجفيف الشعر بالهواء الطلق

4. مشّطي الشعر الخفيف الرطب بالمشط

استخدمي المشط عوضاً عن الفرشاة لتمشيط الشعر عندما يكون مبلّل. ابدئي بتمشيط الأطراف من الأسفل لفك التشابك، ثمّ انتقلي لتسريحه من فوق. انتبهي، عند تمشيط الشعر بالكامل، لا تشدي بقوة، كي لا تتسبّبي بتساقطه وتكسّره.

زبدة الشيا للشعر الخفيف: هكذا تحصلين على خصلات كثيفة وجميلة

5. طبّقي ماسكات طبيعية

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي تساعد على تكثيف الشعر الخفيف وتعزيز نموّه، مثل ماسك إكليل الجبل أو ماسك زيت القرفة أو ماسك التمر. إلجئي إليها مرّة إلى 3 مرّات في الأسبوع لكي تحصلي على النتيجة المرجوّة.

6. تناولي المأكولات الغنية بالفيتامينات

هناك العديد من الأطعمة المغذية التي تمنح فروة الرأس الفيتامينات المفيدة، والمعادن الأساسيّة، والأحماض المناسبة لكي تعزز نمو الشعر الخفيف، وتعالج تساقطه وتلفه. لذلك، من الضروري جداً إدخال السالمون، والبيض، واللحوم غير الدهنية، والمكسرات النيئة، والعدس، والبذور وغيرها من المأكولات الغنية بالفيتامينات التي يمكنها تقوية الشعر الخفيف وجعله أكثر كثافة مع مرور الوقت.