تمشيط الشعر هو خطوة مهمة جداً في عملية الحفاظ على الشعر، تجديده، وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس. لكن القيام بهذه الخطوة في روتينكِ الجمالي بطريقة خاطئة سيؤدي إلى إضعاف الشعر وتساقطه مع مرور الوقت. انطلاقاً من هنا وحتى تتفادي هذه المشاكل، سنكشف لك عن خطوات ونصائح لتمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة. شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

كيفية تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة

نصائح وخطوات عند تمشيط الشعر

تجنّب تمشيط الشعر الرطب

ربما سمعت من قبل أن تمشيط الشعر وهو رطب خطوة مفيدة لخصلاتك، لكن في الحقيقة هذا الأمر قد يدمّر شعرك. يمكنك تنشيف شعرك بمجفف الشعر أو يمكنك أن تنتظري بعض الوقت ليجفّ طبيعياً قبل تسريحه. تجنّبي في الوقت نفسه تمشيط الشعر أكثر من مرة خلال اليوم، فذلك يحفز فروة الرأس لإفراز زيوتها الطبيعية بشكل كبير مما يسبب تساقط الشعر والتخفيف من مظهره الكثيف. 

تمشيط الشعر الرطب بالفرشاة المناسبة

من الخطوات التي عليك الانتباه إليها، هي اختيار الفرشاة المناسبة للوقت المناسب. فالفرشاة التي عليك استخدامها على الشعر الجاف تختلف تماماً عن تلك التي عليك استخدامها على الشعر الرطب. شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي بما عليك استبدال فرشاة الشعر الاعتيادية عند تمشيط الخصلات الرطبة.

تمشيط الشعر في الصباح

استخدام فرشاة الشعر في الصباح خطوة غير محبّذة أبداً وقد تدمّر شعركِ مع مرور الوقت، كونها ستسبّب ضرراً ميكانيكياً لخصلاتكِ أي تكسّر الخصلات مع مرور الوقت. هذا لا يعني أنه عليك ترك شعرك متشابكاً طيلة النهار، بل هناك خطوة واحدة عليك القيام بها قبل استخدام الفرشاة على شعرك في الصباح. شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي ما هي. 

تمشيط الشعر بالفرشاة المناسبة

عند اختياركِ فرشاة الشعر المثالية لتمشيط الشعر لا بد أن تراعي عدداً من الأمور وهي: حجم الفرشاة المناسب لشعرك، شكل أسنانها، والمادة التي صنعت منها. إذا كنتِ صاحبة شعر مجعّد، كثيف أو خشن فعليك تمشيط الشعر بفرشاة تعمل على حماية الشعر من التكسّر والتقصف. شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي ما هي الفرشاة التي تناسب هذا النوع من الشعر. أمّا إذا كنت تتمتعين بشعر ناعم وخفيف، فشعركِ يناسبه المشط الذي يتميّز بمرونته وأسنانه المتقاربة. 

تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة

تمشيط الشعر بطريقة خاطئة له علاقة مباشرة بالتسبّب بتقصف الشعر، تلفه وتساقطه. من هنا، عليك أن تتبعي خطوات بسيطة لكن دقيقة، عند تمشيط الشعر. شاهدي الفيديو أعلاه لتتعرفي عليها. 

نصائح خاصة بفرشاة الشعر

تنظيف فرشاة الشعر بشكل دائم

عدم تنظيف فراشي الشعر يمكن أن يؤدّي إلى انتقال الجراثيم والبكتيريا الموجودة فيها إلى فروة رأسكِ وخصلاتكِ بالكامل. هذا الأمر قد يسبّب تراكم الزيوت في الشعر، خصوصاً إذا كانت آثار الفرشاة مليئة بترسبات منتجات العناية بالشعر، فيبدو بالتالي دهنياً وغير نظيفاً. إضافة إلى ذلك، فراشي الشعر غير النظيفة لن تساعدكِ في عملية التسريح بل ستصعّب المهمّة عليكِ، وقد تؤدّي إلى جعله منفوشاً بدلاً من أن يكون منسدلاً ومرتّباً. لذلك، تفادياً لهذه المشكلة، عليكِ أن تنظّفي فراشي الشعر مرة واحدة كل الأسبوع!  شاهدي الفيديو أعلاه لتتعرفي على طريقة سهلة لتنظيف فرشاة الشعر.

الانتباه لصلاحية فرشاة الشعر 

إن أردتِ أن تحافظي على صحّة شعركِ، يجب أن تدركي أنّ فرشاة الشعر لها تاريخ انتهاء صلاحية. تنظيفها مرّة أسبوعياً أمر أساسي، لكنّه غير كافي. شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي متى عليك تغيير فرشاة الشعر.