تساقط الشعر فيروس كورونا زمن كوروناكل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

"لماذا شعري يتساقط في هذه الفترة، أي أثناء الحجر المنزلي؟"

قد تكوني واحدة من النساء اللواتي يسألن هذا السؤال في هذه الظروف الصعبة، إذ تلاحظين أن شعركِ يتساقط من دون أن تعي السبب الرئيسي لذلك. من هنا، سنطلعكِ على أسباب تساقط الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، كما سنكشف لكِ عن كيفية معالجة هذه المشكلة للمحافظة على جمال وصحّة خصلاتكِ.

أسباب تساقط الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

القلق والتوتر يؤدّي إلى تساقط الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

عادة، يتأثّر نموّ الشعر بالعوامل النفسيّة والضغط العصبي، الذي تتعرّضين له بطريقة سلبيّة، ممّا يؤدّي إلى تساقطه بشكل مستمر. لذلك، فإن المكوث في البيت طيلة الوقت، من دون الخروج لاستنشاق الهواء ولقاء الأصدقاء، يؤدي إلى ارتفاع التوتر لديكِ من دون شك، ممّا يسبّب تساقط الشعر.

تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون يؤدّي إلى تساقط الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

أثناء الحجر المنزلي وبسبب الملل، قد تفرطين في تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون وغير الصحية، فيفتقد جسمكِ إلى الفيتامينات والبروتينات الضرورية. في الواقع، إن نقص هذه العناصر الغذائية من جسمكِ يؤدّي إلى انعكاسات وتأثيرات سلبيّة على الصحّة العامّة للجسم وخلايا فروة الرأس، فيبدأ تساقط الشعر بعد هذه الفترة. 

ربط الشعر بقوّة يؤدّي إلى تساقط الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

بما أنّكِ في المنزل طيلة الوقت، قد تبحثين عن تسريحة شعر مريحة وعفوية، فتلئجين إلى ربط الشعر وشدّه عند القيام بموديل ذيل الحصان أو الكعكة. إن شدّ الشعر كثيراً يومياً، يسبّب تكسّر الخصلات وتساقطها، خصوصاً من الجهة الأمامية.

كيفية معالجة تساقط الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

1- اللجوء إلى مستحضرات عناية بالشعر تعالج التساقط

من الضروري أن تستخدمي مستحضرات تعالج تساقط الشعر وخصوصاً في هذه الفترة، أي أثناء الحجر المنزلي. هناك أنواع من الشامبو، البلسم، اللوشن وغيرها من منتجات العناية بالشعر تساعد في علاج تساقط الخصلات.

8 منتجات تعالج تساقط الشعر

2- اتّباع نظام غذائي صحي

اتّبعي أنظمة غذائية معينة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة قوة شعركِ كفيتامين أ، فيتامين ب والمعادن المفيدة كالزنك والحديد، وذلك من أجل تحسين صحّة الخصلات من حيث ملمسها، نعومتها، لمعانها وقوة نموّها، أثناء الحجر المنزلي. من الأغذية الواجب تناولها لمنع تساقط الشعر وتحفيز نموه: البيض، السلمون، اللوز، العدس، البطاطا الحلوة وغيرها.

16 طعام يحارب تساقط الشعر ويعزّز نموّ الخصلات

3- تناول الفيتامينات

إلى جانب الحصول على الفيتامينات من الأطعمة كما ذكرنا في النقطة أعلاه، بإمكانكِ أن تأخذيها من خلال تناولها على شكل كبسولات. 

5 فيتامينات تساهم في منع تساقط الشعر وتكثيفه

4- اللجوء إلى الخلطات الطبيعية للحدّ من تساقط الشعر

هناك العديد من الخلطات التي يمكنكِ القيام بها، أثناء الحجر المنزلي، تساعد في علاج تساقط الشعر.

  • خلطة زيت جوز الهند وبذور السمسم: ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك، دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وافرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه. ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلّكيها لمدة 5 دقائق. اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.
  • خلطة الشاي الأخضر: إنقعي 4 ملاعق من الشاي الأخضر في الماء حتى يتخمّر، ثم إتركيه حتّى يبرد. ضعي الشاي الأخضر على الشعر لمدّة ساعة ثم اغسلي شعركِ.
  • خلطة الثوم وزيت جوز الهند: يمكنكِ غلي كمية من الثوم مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس به 3 مرات في الأسبوع.

إضغطي هنا للمزيد من الخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، أثناء الحجر المنزلي

5- الإبتعاد عن شد الشعر بقوة عند ربطه

إن كنتِ تفضّلين ربط شعركِ، أثناء الحجر المنزلي، من المفضّل عدم شدّ ربطة الشعر، ويجب استخدام تلك الربطات المطاطية التي لا تعمل على تكسير الشعر.

6- التخلّص من التوتر

للتخلّص من التوتر أثناء الحجر المنزلي، عليكِ أن تقومي بالخطوات التالية:

ممارسة التمارين الرياضية واليوغا

إستغلّي وقتكِ في المنزل من خلال متابعة الحركة والنشاط لعلاج القلق والتوتر. تعدّ التمارين الرياضية واليوغا من أفضل الوسائل المستخدمة في مكافحة الخوف فهي تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول. كما تساعد في إطلاق الاندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكّن طبيعي للألم. هذا الأمر سينعكس إيجاباً على بصيلات شعركِ، لتعود وتنمو من جديد بعد التخلّص من التوتر.

 تمارين منزلية سهلة لتقومي بها، أثناء الحجر المنزلي

البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء

الحجر الصحي المنزلي لا يعني أنه يجب عليكِ عزل نفسك تماماً. صحيح أنّكِ لن تتمكّني من التواصل جسدياً مع الآخرين وذلك لتقليل انتشار فيروس كورونا، لكن التحدّث مع أحبائكِ وأصدقائكِ من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمكالمات الهاتفية، يمكن أن يساعد في تقليل تأثير الخوف والقلق لديكِ، والتباعد الاجتماعي المتواجد في هذه الفترة. هذا الأمر، لن ينعكس إيجاباً على نفسيّتكِ فحسب، بل على خلايا بصيلات شعركِ، والحدّ من تساقطه.

ممارسة التأمل

الهدف الرئيسي من التأمّل هو تخليص العقل من التوتر والقلق واستبدالهما بحالة من الاسترخاء والهدوء. خذي استراحة لمدة 5 دقائق وركزي على تنفّسكِ. إجلسي بوضعية التأمل مع عيون مغلقة وضعي يديكِ على بطنكِ. استنشقي الهواء من أنفكِ ببطئ، وحاولي أن يكون التنفّس من بطنك صعوداً لأعلى رأسك، ثم اخرجي الزفير من فمكِ ولا تسمحي لأي افكار بأن تشتت تركيزكِ.

إضغطي هنا للمزيد من الخطوات للتغلّب على القلق الناتج عن إنتشار فيروس كورونا