هناك نقاش مستمرّ حول عدد المرات التي يجب أن تغسلي فيها شعركِ وخاصّة إذا كان دهني. يقول البعض أن من الأفضل عدم غسل الشعر الدهني يومياً، في حين يقول البعض الآخر أن غسل الشعر الدهني يومياً يزيل الزيت ويعيد له اللمعان. من هنا، ستتساءلين نفسكِ هل غسل الشعر الدهني يومياً حقيقة أم خرافة؟ للحصول على الجواب تابعي قراءة المقال حيث ستكتشفين إن كان غسل الشعر الدهنيّ يوميّاً أمر مفيد أم لا، كذلك سنقدّم لكِ نصائح تمكنكِ من تحديد كم مرة يجب أن تغسلي شعركِ في الأسبوع.

إليكِ الروتين الكامل للعناية بالشعر الدهني

هل يجب غسل الشعر الدهني يومياً؟ 

لكي نتمكن من إعطائكِ الجواب الصحيح والدقيق حول مسألة غسل الشعر الدهنيّ يومياً أم لا، يجب أوّلاً إلقاء نظرة على بعض الأسباب الرئيسية للشعر الدهنيّ، ومن ثم الاكتشاف إن كان غسل الشعر الدهنيّ يومياً مفيد أم مضر.  

تُنتج فروة الرأس مادة الزهم المعروفة علمياً باسم Sebum، وهي مادة دهنية تهدف إلى الحفاظ على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف. توجد الغدد التي تنتج مادة الزهم في فروة الرأس بالقرب من جذور المسام، ومن المعروف أن جسم كل شخص مختلف، وهذا يعني أن كل شخص يفرز مستويات مختلفة من الزهم ممّا يفسّر أن بعض النساء لديهن شعر جاف والبعض الآخر شعر دهني. إذاً كلما ازداد إفراز الزهم كلما أصبح شعركِ دهني أكثر. 

إن قمتِ بغسل شعركِ يومياً، فأنت تساهمين بإزالة الزيوت المرطبة الطبيعية، مما يدفع الغدد إلى إنتاج المزيد من الزيوت المرطّبة للتعويض عمّا تمّ فقدانه، ما يجعل شعركِ دهنياً ولزجاً أكثر. لذلك ينصحكِ خبراء الشعر بعدم غسل الشعر الدهني يومياً.

عدد المرات التي يجب فيها غسل الشعر الدهني في الأسبوع

بعد أن تبين لنا وفقاً لما سبق أن غسل الشعر الدهني يومياً خرافة وليست حقيقة، يجب عليكِ أن تعرفي كم مرّة يجب أن تغسلي شعركِ في الأسبوع. هذا الأمر سيختلف بين امرأة وأخرى، وذلك لأن نوعية الشعر الدهني تختلف بين النساء، فبعض النساء لديهن شعر دهني أكثر من غيرهن. من هنا، سنساعدكِ ونشرح لكِ كيف تقرّرين كم مرّة يجب أن تغسلي شعركِ الدهني خلال الأسبوع. من أجل معرفة عدد المرّات التي يجب أن تغسلي شعركِ الدهني فيها، عليكِ أخذ العوامل التالية في عين الاعتبار وهي على الشكل التالي:

1- شكل الشعر

للتمكّن من معرفة كم مرّة في الأسبوع يجب أن تغسلي شعركِ الدهني يجب أولاً أن تعرفي أن ذلك يختلف ما بين أشكال الشعر، أي تختلف عدد المرّات الذي يجب أن تغسلي فيها الشعر الدهني بحسب شكل الشعر: مجعد، أم مموج أم مالس. يجب مراعاة هذا الأمر لأنه يلعب دوراً مباشراً في طريقة عمل الدهون المفرزة، وكيفية وصولها من البصيلات إلى خصل الشعر.

إذا كان شعرك مجعّداً كثيراً، فسوف يستغرق وصول الإفرازات الدهنية من البصيلات إلى أسفل الشعر وقتاً أطول، هذا يعني أن شعركِ سيبقى بحالة جيدة لوقت أطول، ولن يصبح دهنياً ولزجاً بوقت سريع. من هنا، وفي حال كان شعركِ مجعداً فيمكن أن تغسليه مرة إلى 3 مرات في الأسبوع. 

إذا كان شعرك مموّجاً، فسوف يستغرق وصول الإفرازات الدهنية من البصيلات إلى أسفل الشعر وقتاً أقصر من الشعر المجعد، هذا يعني أن شعركِ سيبقى بحالة جيدة لوقت أقل، وستلاحظين أنه أصبح دهنياً ولزجاً في غضون أيام من آخر مرة غسلتِ فيها شعركِ. من هنا، وفي حال كان شعركِ مموّجاً فيمكن أن تغسليه مرّتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

أماً إذا كان شعرك أملس، فلا يوجد ما يعيق حركة الزهم، وسوف يستغرق وصول الإفرازات الدهنية من البصيلات إلى أسفل الشعر وقتاً قصيراً جداً. هذا يعني أنكِ ستلاحظين أن شعركِ أصبح دهنيّاً ولزجاً بسرعة. من هنا، وفي حال كان شعركِ أملس فيمكن أن تغسليه من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع أو أكثر، ولكن احرصي ألا تغسليه يوميّاً لأن هذا الأمر مضر بالشعر وسيجعله يبدو دهنياً أكثر.

2- كثافة الشعر

الشيء التالي الذي يجب التفكير فيه هو كثافة شعركِ. إذا كان شعركِ كثيفاً، سيكون قادراً على إخفاء الزيت بسهولة وهذا يعني أنكِ ستغسلينه أقل بمعدّل مرة إلى 3 مرات في الأسبوع. أما إذا كان شعرك خفيفاً، فلن يكون قادراً على إخفاء الزيت بسهولة وهذا يعني أنكِ ستغسلينه أكثر من الشعر الكثيف، أي بمعدّل مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع، ولكن انتبهي ألا تغسليه يومياً لأنه سيبدو دهنياً أكثر.

3- نوع الجلد في فروة الراس

يلعب نوع الجلد دوراً رئيسياً في معرفة عدد المرّات التي تحتاجين فيها إلى غسل شعركِ الدهني. لكي تحدّدي نوع الجلد في فروة الرأس كلّ ما عليكِ فعله هو النظر إلى بشرتكِ، إذا كنتِ من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية بشكل طبيعي، فستحتاجين إلى غسل شعركِ أكثر من الأشخاص ذوي البشرة الجافة أو العادية. 

4- نسبة تصفيف الشعر

كمية التصفيف والمنتجات التي تضعينها في شعركِ هي أيضاً عامل سيحدّد عدد المرّات التي تحتاجين فيها لغسل شعركِ الدهنيّ. يمكن أن يتسبّب التراكم الإضافي للمنتجات أو الاستخدام المستمرّ للسشوار في حدوث أضرار إضافية، وبالتالي قد يتطلّب الأمر أن تغسلي شعركِ أكثر. من هنا، إن كنتِ تصففين شعركِ أو تضعين مستحضرات ما عليه فستحتاجين إلى غسل شعركِ أكثر من النساء اللواتي لا يصففن شعرهن بشكل دائم، ولكن انتبهي ألا تغسليه يومياً لأنه سيبدو دهنياً أكثر.