العناية بالشعر شعر ماسك الشعر قناع

هل تعانين من مشاكل في الشعر ولا تعرفين من أين تبدئين وماذا تفعلين للعناية به؟! ماذا لو قلنا لك أن هناك حلول لكل مشكلة تواجهينها في شعرك؟

سواء كنت تعانين من شعر جاف، مجعّد، خشن، تالف أو خفيف، فإن ماسك الشعر من مكونات طبيعية موجودة في مطبخك ومنزلك، هو من أفضل الحلول لكِ.

إليكِ الدليل الكامل حول ماسك الشعر الذي يعيد إلى شعرك الحيوية والمظهر الصحي من جديد.

ماسك لتنعيم الشعر من جل الالوفيرا أو الصبّار 

استعمال ماسك لتنعيم الشعر سيقضي على مشاكل شعرك الصعبة وخشونته الناتجة عن العوامل المناخية التي تضرّ بصحة الشعر ومظهره. هذا بالإضافة الى الإستخدام المفرط للأدوات الحرارية مثل مجفف الشعر أو مكواة أو أي جهاز لتنعيم الشعر والذي يؤدي الى جفاف الشعر وسحب الرطوبة منه وتلفه في النهاية.

استخلصي الهلام الموجود داخل أوراق الألوفيرا. ثم ضعي مع الجل كوبين من الماء وحركيها جيداً حتى يتكوّن شكل كريمي. باستخدام الكبسولة قومي بتوزيع الخليط ورشّه على فروة الرأس والشعر بعد غسله وتنشيفه. إستخدمي هذا الخليط من 3 الى 4 مرات أسبوعياً لشعرك وتأكدي بعدها أنك ستلاحظين فرقاً في ملمس الشعر.

ماسك للشعر المجعّد من الموز

إخلطي قشور 7 حبات من الموز مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند. ضعي الخليط على نار هادئة حتى يغلي ثم ارفعيه عن النار واتركيه حتى يبرد. ضعي في زجاجة محكمة واحفظيه في الثلاجة. لاستخدامه على الشعر دلّكي شعرك بالخلطة واتركيها لمدة ساعتين فقط ثم اغسلي الشعر جيداً بالماء.

ماسك للشعر الجاف

جفاف الشعر يؤدي إلى تقصف الشعر وتكسره وتجعيده. يحدث جفاف الشعر عندما لا تحصل الخصلات على الرطوبة الكافية أو لا تحتفظ بها مما يقللّ من لمعان شعرك ويصبح باهت بلا حياة.

ماسك لترطيب الشعر الجاف من اللبن والجزر:

يغذّي اللبن بصيلات الشعر بالفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر ويحتوي على خصائص الترطيب المهمة للشعر اما الجزر فيعمل على تحفيز نمو الشعر كما يزيد من قوته وكثافته.
قومي بغلي نصف كوب من اللبن الكامل الدسم في وعاء صغير. ضعي مبروش ثمرة واحدة من الجزر في الخلاط الكهربائي حتى تصبح مثل المعجون ثم أضيفي الجزر على اللبن الدافئ. ضعي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر وقومي بتكرار الوصفة مرة في الأسبوع.

ماسك لترطيب الشعر الجاف من الأرغان:

يعمل زيت الأرغان على علاج الشعر ويساعد في تعزيز نمو الشعر وتغذية فروة الرأس.

إغسلي أولاً شعرك بالشامبو جيداً وجففيه. ضعي قطرة أو قطرتين من زيت الأرغان على الشعر واتركيه حتى يجف. يمكنك تكرار هذه الوصفة بعد كل عملية غسل للشعر.

ماسك لترطيب الشعر من اللبن والبيض

يفقد الشعر ترطيبه الطبيعي نتيجة عوامل عديدة مثل استخدام المجفف الحراري بكثرة أو استخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية ككريمات الفرد والصبغات باستمرار وعدم ترطيب الشعر بصورة منتظمة.

لاستعادة ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف والتلف المصاحب له يمكنك عمل ماسك ترطيب للشعر من اللبن والبيض. 

يُضاف كوب من اللبن إلى صفار بيضة واحدة وتُمزج المكونات جيداً ثم توضع على الشعر مع التدليك ويُغطّى الشعر لمدة 20 دقيقة ويُشطف بالماء الدافئ والشامبو.

ماسك لتكثيف الشعر من اكليل الجبل 

ماسك لتكثيف الشعر باستخدام اكليل الجبل هو الحلّ للشعر الهزيل، الخفيف الذي يفتقد الى الجمال والكثافة. 

إنقعي 3 ملاعق من أوراق اكليل الجبل الطازج أو المجفف في كوب من الماء المغلي. حين يبرد الماء صفيّه ودلّكي الخليط والسائل على فروة رأسك وكامل شعرك. يمكنك تركه طوال النهار على شعرك دون غسله لتركه يخترق ألياف الشعر واشطفي شعرك بالماء.

ماسك للشعر المتقصف من زبدة الشيا 

تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنيّة الأساسية التي تساعد على زيادة مستويات الرطوبة في الشعر وتقلل من جفاف الشعر وتقصف أطرافه وتقلل من الأضرار الناتجة عن استخدام الحرارة في تصفيفه. بالإضافة إلى ذلك تتميز زبدة الشيا باحتوائها على مجموعة فيتاميتات مهمة ومفيدة للشعر تساعد في ترطيب وتغذية الشعر من الجذور مثل فيتامين هـ وفيتامين أ.

إخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. اتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر جيداً.

ماسكات لتطويل الشعر

الوصفات التالية من مكونات طبيعية مئة بالمئة لا تساعد على تطويل الشعر وعلاج تساقط الشعر فحسب بل إنها تمنحه أيضاً مظهر جذاب وملمس أنعم.

ماسك الفازلين لتطويل الشعر 

يحارب الفازلين مشكلة الصلع وتساقط الشعر ويعمل على تطويل الخصلات وجعل الشعر اكثر كثافة.

ضعي القليل من الفازلين على اليد. ثم قومي بتمرير الفازلين على الشعر من الأعلى للأسفل. سرّحي شعرك باستخدام المشط للحرص على تغطية كافة الشعيرات.

ماسك زيت جوز الهند وبذور السمسم لتطويل الشعر

ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وأفرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه .

ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلكّي هذه المنطقة بها لمدة 5 دقائق ليلاً. اخلدي إلى النوم وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.

ماسك للشعر التالف من الأفوكادو وزبدة الشيا 

إمزجي ثمرة أفوكادو ناضجة مع نصف كوب من زبدة الشيا, وثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح. ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر, وقومي بتغطية الرأس بمنشفة ساخنة. إتركي القناع ليجفَّ لمدة نصف ساعة, ثم اشطفي شعرك بالماء.

افضل ماسك للشعر المصبوغ 

تلجأ النساء إلى استخدام الصبغات بهدف تغطية الشعر الأبيض أو فقط لتغيير اللوك والمظهر واتباع صيحات الجمال. لكن مع تكرار هذه الخطوة قد تتعرض الخصلات للتلف والتقصف نتيجة احتواء معظم صبغات الشعر على مواد كيميائية تضر بها. 

إليك أبرز وأفضل ماسك للشعر المصبوغ بمكونات طبيعية سهلة يمكنك تطبيقها في المنزل لتحافظي على تألق شعرك وصحّة فروة رأسك.

ماسك للشعر المصبوغ من اللبن الزبادي

افردي كمية مناسبة من اللبن الزبادي على شعرك واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي شعرك بشامبو خاص للشعر المصبوغ.

ماسك للشعر المصبوغ من زيت البابونج

ادهني فروة الرأس وخصلات الشعر بكمية مناسبة من زيت البابونج قبل الإستحمام بنصف ساعة. كرّري الوصفة مرة أسبوعياً. ينصح بهذا الماسك للشعر الفاتح.