مَن منّا لا تملك مجفف شعر أو على الأقل لا تضع السشوار ضمن لائحة الأدوات ومستلزمات المنزل الأساسية التي يجب شراءها؟ الجواب هو لا أحد تقريباً! والسبب بسيط للغاية. السشوار هو المنقذ عندما تكون أية امرأة على عجلة من أمرها وتريد أن تجفف خصلاتها بعد الاستحمام، وعندما تحتاج إلى تسريحة مرتّبة بأسرع وقت ممكن. لكن في المقابل قد يكون مجفف الشعر مضرّ ويلعب دوراً سلبياً في روتينكِ الجمالي، خصوصاً إذا أسأتِ اختياره واستخدامه. لذلك حتى تحافظي على صحة الشعر، سنكشف لكِ في ما يلي كل ما عليكِ معرفته عند اختيار السشوار الأنسب والطريقة الصحيحة لاستخدامه والتي لا تضرّ بالخصلات. 

كلّ ما عليكِ معرفته عن اختيار مجفف شعر والطريقة الصحيحة لاستخدامه

1- نصائح لاختيار مجفف شعر

التحقّق من قوّة السشوار وحرارته

قوة وحرارة مجفف الشعر هما أهم ميزتين، ومن الضروري أن تتفقّديهما عند شراء كل سشوار. كي تضمني أن السشوار سيجفّف شعركِ بغضون دقائق قليلة، يجب أن تحرصي على أن تكون قوّته كحدّ أدنى 1600 واط. أمّا إذا كان شعركِ كثيفاً، إبحثي عن قوّة أكبر لا تتعدّى 2500 واط.

التحقّق من وجود أزرار التحكّم بحرارة مجفف الشعر

عند شراء مجفف شعر، عليكِ أن تتأكّدي من أنكِ قادرة على التحكّم بدرجات الحرارة من خلال اختيار سشوار مرفق بزرّ لتعديل وتنظيم درجة الحرارة. هذا الأمر ضروري جداً كي تحافظي على صحّة وجمال شعركِ!

اختيار مجفف الشعر المرفق بالأكسسوارات

عند شراء مجفف شعر، عليكِ أن تدركي أن هذه الأداة أصبحت متطوّرة أكثر أي مرفقة بأكسسوارات تسهّل مهمة العناية بالشعر، اختاري:

  • مجفف الشعر المرفق بالأيونات: هذه الأخيرة هي عبارة عن قطرات صغيرة جداً من الماء والتي تندفع إلى الشعر بهدف حمايته من الحرارة المرتفعة.
  • مجفف الشعر ذو نظام "التوربو": هو سيشوار بقوة "خارقة"، قادر على تجفيف الشعر بسرعة قياسية. 
  • مجفف الشعر المرفق بأزرار: للتحكم بتوزيع الهواء أو تثبيته ليخرج من مكان واحد.

2- نصائح لاستخدام مجفف الشعر بالطريقة الصحيحة

اتركي الشعر يجف بمفرده قبل استخدام مجفف الشعر

من الضروري جدّاً ترك الشعر يجفّ بمفرده لمدّة 20 دقيقة على الأقلّ وذلك قبل استخدام السشوار. إنّ تعرّض الخصلات المبلّلة للهواء الساخن مباشرة قد يضرّ بها ويتلفها. أيضاً يمكنكِ اللجوء إلى تجفيف الشعر بالتيشرت القطني، لأنه يمتصّ نسبة المياه، ولا يسبّب أيّة تجعيدات، كون القماش القطني يحتوي على ألياف ناعمة، لذلك لن تتشابك خيوط شعركِ مع الألياف أو تجرّدها من الرطوبة، كما تفعل المناشف القاسية.

6 نصائح لتجفيف الشعر بالهواء الطلق ومن دون سشوار

إستخدمي مستحضرات لحماية الشعر من حرارة السشوار

تجفيف الشعر على حرارة مرتفعة جداً، يؤدي مع مرور الوقت إلى تلف البصيلات، الحدّ من إفراز الزيوت الطبيعية وتساقط الخصلات. لذلك، واحدة من أفضل الطرق لتجنّب كل هذه المشاكل هي اللجوء إلى منتجات تعرف بـHeat Protector، تحمي الخصلات من الحرارة العالية.

تسوّقي أفضل 10 مستحضرات تعمل على حماية الشعر من الحرارة

قسّمي الشعر قبل استخدام مجفف شعر

أثناء تجفيف الشعر بواسطة السشوار، من الضروري تقسيم الشعر إلى 3 أو 4 أجزاء وتسريح الخصلات باستخدام الفرشاة المناسبة.

اختاري فرشاة الشعر الصحيحة بعد تجفيف الشعر

بعد تجفيف الشعر بالهواء الطلق والسشوار، لا بدّ أن تختاري فرشاة الشعر المثالية لتمشيط الخصلات. على عكس الفرشاة المستديرة التي بإمكانها أن تجعل مهمة تمشيط الشعر سيئة، يساعد المشط ذو الأسنان الواسعة المصنوع من الخشب على التخلص بسهولة من الشعر المتشابك. إذا كنتِ صاحبة شعر مجعّد، فعليك تمشيط الشعر بفرشاة ذات شعيرات ناعمة وليّنة من النايلون، والتي تعمل على حماية الشعر السميك أو الضعيف من التكسّر والتقصف، أو استخدام فرشاة شعر تتميز بشعيرات متباعدة ومفرغة تسرّع عملية التجفيف. إذا كان شعركِ كثيفاً، تناسبه فرشاة شعر ذات الأسنان الناعمة والمتباعدة، حتى لا تعلق خصلاتكِ بالفرشاة. أمّا إذا كنت تتمتعين بشعر ناعم وخفيف، فشعركِ يناسبه المشط الخشبي ذو الأسنان المتباعدة أو المطاطي، أو فرشاة شعر مسطحة بنفس مواصفات الأسنان. ننصحك أيضًا بفرشاة شعر مصنوعة من المواد الطبيعية تماماً، لأنّها تتميز بمرونتها وأسنانها تكون ناعمة وبالتالي تجعل شعرك أكثر كثافة.

لا تفرطي في استخدام درجة حرارة عالية من السشوار

لا تفرطي في استخدام درجة حرارة عالية جداً من السشوار، أو أن تقومي بتجفيفه لوقت طويل أي أكثر من 15 دقيقة.

... أبعدي السشوار عن الشعر

لا تحملي مجفف الشعر على مقربة من خصلاتكِ وتحديداً فروة رأسكِ، حتى لا يؤدي ذلك إلى أيّة حروقات وتكسّر الخصلات. 

طبّقي سيروم أو كريم مرطب بعد الإنتهاء من السشوار

من الضروري جداً بعد الإنتهاء من تصفيف الشعر بالسشوار أو تجفيفه، أن تطبّقي سيروم أو كريم مرطب مناسب لنوع شعركِ. هذا الأمر يحمي الخصلات من التلف وتكسّرها مع مرور الوقت، خصوصاً إن كنتِ تستخدمين مجفف الشعر بكثرة. 

لا تنسي تطبيق سيروم للشعر بعد السشوار... هذه هي أفضل المستحضرات منه