الشعر الدهنيلكل نوع شعر، عناية خاصة به، فالإهتمام بالشعر الدهني مثلاً يختلف عن العناية بالشعر الجاف والعادي والعكس صحيح. من هنا، ونظراً لأهمية الموضوع سنخصّص مقالات عدّة ومنفردة تكشف لكِ عن كيفية الإعتناء بكلّ نوع شعر. أمّا اليوم، فالبداية ستكون مع كيفية الإهتمام بالشعر الدهني.
في الواقع، إن صاحبة الشعر الدهني، تعاني من مشكلة إنتاج فروة الرأس لكميات كبيرة من الزيوت التي تجعل الخصلات تبدو وكأنّها غير نظيفة وملبّدة. من هنا، ينبغي تولي اهتماماً خاصاً لهذا النوع من الشعر، وذلك من خلال اتّباع هذه النصائح والخطوات أدناه: 

روتين العناية بالشعر الدهني 

1- عدم غسل الشعر الدهني يومياً

غسل الشعر يومياً يؤدّي إلى إزالة الزيوت الطبيعية، الأمر الذي يدفع الغدد إلى إنتاج المزيد من الزيوت للتعويض عن ما تمّ فقدانه. هذا الأمر يجعل شعركِ دهنيّاً أكثر فأكثر. لذلك ينصحكِ خبراء الشعر بغسل شعركِ مرّتين في الأسبوع جيداً مستخدمة الشامبو المناسب لنوع شعركِ. 

2- استخدام شامبو خاص للشعر الدهني

إذا كنتِ صاحبة شعر دهني، فأنتِ بحاجةٍ إلى شامبو خاص يحارب مشكلة الإفرازات الزائدة في فروة الرأس. اختاري المنتج الذي ينقّي ويخلّصكِ من الرواسب التي تزيد من دهنية شعركِ، وغالباً ما يكون مكتوب عليه Anti-residue أو Purifiying. 

مستحضرات شامبو تناسب الشعر الدهني

VICHY Oil Control Treatment Shampoo



شامبو فيشي للشعر الدهني غنيّ بالأحماض الأمينية مثل حمض السيتريك والتارتاريك. هو منتج طبّي، مناسب لفروة الرأس الحساسة، إذ إنه خالي من البارابين والسيليكون. يعالج مشكلة الشعر الدهني من خلال الحدّ من إنتاج الزيوت في الجلد. عليكِ تطبيقه على الشعر وتدليك فروة الرأس به بدقّة.

PANTENE Truly Natural Clarifying Shampoo

الشعر الدهني بانتينيعمل شامبو بانتين على الحدّ من إفرازات الزيوت الزائدة في الشعر، كما أنّه ينظّف الخصلات من الأعماق ويجعلها أكثر انتعاشاً.

KÉRASTASE Bain Divalent

الشعر الدهني يحتوي شامبو كيراستاس على الفيتامين B6 والغلايسين Glycine اللذين يرطّبان الشعر ويعالجان فروة الرأس من الإفرازات الدهنية الزائدة.

3- تطبيق الشامبو الجاف على الشعر الدهني

طبّقي الشامبو الجاف على شعركِ ولاحظي الفرق! هذا المستحضر سيمتصّ الزيوت من فروة رأسكِ في غضون دقيقة واحدة. لكن انتبهي، فإن تطبيق الشامبو الجاف بطريقة خاطئة تضرّ بشعركِ، لذلك من المفضّل استخدامه بعيداً عن فروة رأسكِ وبكمية قليلة. أمّا إذا لم يتوفّر لديكِ شامبو جاف، فبإمكانكِ استخدام بودرة الأطفال على جذور شعركِ، إذ إنها تحدّ من إفرازات الدهون الزائدة في الشعر وتنظفّه من كلّ الأوساخ العالقة، كما تحافظ على صحة فروة الرأس.

4- تطبيق بلسم الشعر بالطريقة الصحيحة على الشعر الدهني

إن البلسم مخصّص لجعل خصلاتكِ أكثر نعومة، لذا فإن تطبيقه عند الجذور يؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنيّة في فروة الرأس أكثر فأكثر. لذلك، اكتفي بتطبيقه من وسط الخصلات حتى أطرافها للحصول على النتيجة المرجوّة. 

5- تنظيف فرشاة الشعر قبل تمشيط الشعر الدهني

نظّفي فرشاة الشعر بشكل دائم لأن بقايا المستحضرات التي تعلق داخل أسنان الفرشاة تسرّع عملية اتساخ الشعر. أما الشعيرات التي تلتف حول الفرشاة فتعيد نقل الزيوت إلى شعركِ النظيف.

6- القيام بحمام زيت يناسب الشعر الدهني

من المهمّ جداً أن تقومي بحمام الزيت لشعركِ الدهني، وذلك للمحافظة على صحّة فروة الرأس وإعادة الحيوية إليه. لكن عليكِ اختيار نوع الزيت المناسب لكِ، لذلك ننصحكِ باختيار زيت شجرة الشاي، إذ يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والفطريّات التي تفتح مسام فروة الرأس وبالتالي تحدّ من إفراز الزيوت، كما إنها تقضي على البكتيريا وتعزّز نمو الشعر.
 ننصحكِ أيضاً بألّا تطبّقي زيت شجرة الشاي على فروة رأسكِ، بل اكتفي بتطبيقه على الخصلات، الأمر الذي لن يرفع مستوى الإفرازات الدهنية بل على عكس سيمنحكِ شعراً صحياً.

7- تطبيق ماسكات تناسب الشعر الدهني

بإمكانكِ أن تقومي بماسكات ترتكز على المكوّنات الطبيعية والتي تقوم بتغذية الشعر من الأعماق والجذور، فتمنح شعركِ من جديد القوة، اللماعية والجمال.

  • ماسك الشعر من زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على العديد من المرطبات ومضادات الالتهابات وهي مليئة بالفيتامينات أ و هـ والأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على تغذية الشعر من الجذور ونظراً لطبيعتها غير الدهنية فإنها تساعد على توزيع الزيت الزائد في فروة الرأس.
قومي بتذويب قطعة من زبدة الشيا. إستخدمي أصابع يدكِ لتدليك الزبدة بحركات دائرية وبروية على فروة رأسك. كرّري الطريقة أكثر من 3 مرات في الأسبوع.
إخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. اتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر جيداً.

  • ماسك الشعر الدهني من منقوع الزعتر  

يفيد منقوع الزعتر في تقليل نسبة الدهون التي يعاني منها الشعر الدهني بإستمرار.
ضعي حفنة من عشبة الزعتر في ماء مغلي لمدة لا تقل عن 20 إلى 30 دقيقة. اتركي المنقوع السابق ليبرد ثم قومي بتصفيته واضيفي القليل من خل التفاح للمزيج بحسب رغبتكِ وهكذا يصبح جاهزاً للاستخدام كغسول نقي وطبيعي لشطف شعركِ.

  • ماسك الشعر الدهني من خل التفاح 

حمض الخليك الموجود في خل التفاح يساعد على توازن الافرازات الدهنية في فروة الرأس. أما حمض الاستيك فيساعد على توازن مستوى الحموضة في فروة الرأس.
 إغسلي شعرك بالشامبو ثم امزجي ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء واستخدمي المحلول لشطف الشعر واتركيه لبضع دقائق. بعدها استخدمي بلسم الشعر للتخلص من رائحة الخل عن شعرك وكرّري الماسك مرة واحدة فقط في الأسبوع.

8- اللجوء إلى تسريحات شعر معيّنة تناسب الشعر الدهني

أحياناً لا تجدين وقتاً لغسل وتجفيف شعرك بعد يوم طويل من العمل، كما أن كثرة غسيل الشعر تُعد من الأمور التي قد تتسبّب في إزالة زيوته الطبيعية المغذية مما ينتج عنه شعر فاقد المعان والكثافة. إذاً، لحلّ هذه المشكلة، بإمكانكِ أن تقومي بتسريحات عملية وأنيقة تناسب الشعر الدهني ليبدو مرتّباً ونظيفاً، ومن بينها: تسريحة ذيل الحصان، تسريحة الكعكة العالية الفوضوية، تسريحة الشينيوه السفلي وغيرها من الموديلات. 

9- عدم تمرير الأصابع بين خصلات الشعر الدهني

إن تمرير الأصابع بين خصلات الشعر الدهني، يزيد من إفرازات الزيوت الزائدة في فروة الراس. لذلك أفضل حل لعدم ملامسة الشعر، هي اللجوء إلى تسريحات الشعر الخاصة بنوع شعركِ والتي ذكرناها في النقطة السابقة. 

10- اتّباع نظام غذائي يحتوي على الفيتامين ب للعناية بالشعر الدهني

نقص هذا الفيتامين بشكل عام وخصوصاً ب6 وب12 قد يزيد من من إنتاج مادة الزهم الدهنيّة في فروة الرأس بنسبة تفوق المعدّل الطبيعي، فيؤدّي بالتالي إلى شعر دهني. تناولي الأطعمة الغنيّة بالفيتامين ب كالدجاج، اللجم، التونا، السردين، الفول، الخضروات وغيرها من المأكولات. كذلك، يمكنكِ أن تلجئي إلى هذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل كبسولات، شرط أن تستشيري طبيبكِ.