close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

علاج تساقط الشعر بعد التكميم: 4 خطوات أساسية لإعادة نموّه

علاج تساقط الشعر بعد التكميمتكميم المعدة تعتبر من بين عمليات فقدان الوزن، حيث يتمّ التخلّص من 80% من حجم المعدة والإبقاء على جزء أصغر يكفي لتناول كمية أقل من الطعام. على الرغم من فعالية هذه العملية لخسارة الوزن، إلّا أنّها مثل أي عملية جراحية لها بعض الآثار الجانبية، ومن أبزرها تساقط الشعر! طبعاً، لا داعي للقلق، فهذا الأمر طبيعي ومؤقتاً، خصوصاً إذا اتّبعتِ بعض الخطوات التي تساعد في إعادة نموّ شعركِ. في هذا المقال، سنكشف لكِ أوّلاً عن أسباب تساقط الشعر بعد التكميم وكيفية معالجة هذه المشكلة:

أسباب تساقط الشعر بعد التكميم

توتر الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر بعد التكميم

عندما يصاب الجسم بالتوتر أو تحدث تغيرات مفاجئة مثل الناتجة عن الجراحة، الإصابة بالضغط العصبي والإجهاد الشديد، أو فقدان الوزن بشكل سريع، تنتقل نسبة كبيرة من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة، ويبدأ تساقط الشعر بعد التكميم عادة في المتوسط بين شهر إلى 6 أشهر بعد الجراحة وعادة بين 3 إلى 4 أشهر لأغلب الحالات.

نقص الفيتامينات يؤدي إلى تساقط الشعر بعد التكميم

بعد عملية تكميم المعدة قد لا يحصل جسمكِ على العناصر الغذائية التي يحتاجها، مثل الحديد، البروتين، الزنك وغيرها من الفيتامينات. هذه الأخيرة إذا فقدت من جسمكِ ستؤدي إلى تساقط الشعر.

فقدان الشهية يؤدي إلى تساقط الشعر بعد التكميم

من الأمور الشائعة بعد جراحة تكميم المعدة هو فقدان الشهية الناتجة في بعض الأحيان عن بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل الشعور بالغثيان، ممّا يجعل الشخص لا يحصل على القدر الكافي من العناصر الغذائية، الأمر الذي يسبّب تساقط الشعر تدريجياً، خصوصاً أنه بحاجة إلى التغذية اللازمة حتى تنمو البصيلات.

علاج تساقط الشعر بعد التكميم

1- تناول البروتين بكمية كافية

من الضروري تزويد جسمكِ بالبروتين إذ إنه المكوّن الأساسي لخلايا الشعر، لذلك احرصي على تناول كافية منه يحدّدها لكِ الطبيب. من المأكولات الغنية بالبروتين هي: الحليب ومشتقاته، البيض، اللحوم الحمراء، الدجاج، الأسماك والحبوب مثل الفاصولياء والبازيلاء.

2- شرب كميات كافية من الماء

إن تناول كمية كبيرة من المياه سيساعد في ترطيب الشعر وفروة الرأس بشكل فعّال، الأمر الذي يمنع أو يحد من عملية تساقط الشعر.

3- تناول كمية كافية من الفيتامينات

من المهمّ جداً تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن للمحافظة على قوة الشعر والحد من تساقطه. الى جانب الأطعمة، يمكنكِ الحصول على هذه الفيتامينات على شكل أقراص مكملات غذائية. إليكِ في ما يلي أبرزها:

  • فيتامينات ب المركبة: هناك أنواع كثيرة من فيتامينات ب المركبة التي تعالج مشكلة تساقط الشعر المزعجة. فيتامين ب 6 يحافظ على نسيج الشعر، ويتوفر في اللحوم والأسماك والدواجن، وفي الفواكه منها البطيخ والموز. فيتامين ب 12 يمنح الشعر القوة والحيوية واللمعان، ويقيه من التقصف والتلف وبالتالي يقضي على مشكلة تساقط الشعر. من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 هي جميع أنواع مشتقات الألبان كالبيض والجبن والحليب خاصة حليب الصويا.
  • فيتامين ه: يمكنكِ أن تتناولي الأطعمة والمأكولات الغنية بهذا الفيتامين للحفاظ على سلامة الشعر من التساقط. من أهم مصادر فيتامين ه الغذائية، الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ. كذلك يتواجد هذا الفيتامين في المكسرات ومن أبرزها اللوز والجوز، بالإضافة الى جميع انواع الحبوب الكاملة كالشوفان.

4- تجنّب الضغط النفسي

من المعروف أن نموّ الشعر يتأثر بالعوامل النفسيّة والضغط العصبي، ممّا يؤدّي إلى تساقطه، وهذا تماماً ما يحدث بعد عملية التكميم، حيث يتعرّض الجسم لنوع من الضغط الجسدي والنفسي. لذلك، عليكِ أن تبتعدي قدر المستطاع عن التوتر حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر.