تتعدد مشاكل الشعر الدهني، من أبرزها التزييت والقشرة والحكة وغير ذلك. وتعتبر تلك المشاكل الأكثر انتشاراً وتتسبب في معاناة الكثيرات. من أجل علاج الشعر الدهني ومنح الشعر مظهراً جميلاً وصحياً من المفيد اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية السهلة مثل استخدام الماء المملح الذي يعدّ من العلاجات الفعالة للعديد من مشاكل الشعر.

فوائد الماء المملح من أجل العناية بالشعر

يغذي ويقّوي بصيلات الشعر، من خلال تعويض العناصر التي تفتقدها فروة الرأس، ويمنحك شعرًا بلا تساقط، ويؤدي إلى علاج فروة الرأس؛ إذ تعمل الأملاح والعوالق الموجودة فيه على معالجة مشاكل القشرة وعلاج الصدفية وغيرها من الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس. كما يعيد الحيوية لفروة الرأس ويحميها من الأمراض والفطريات المسببة لمثل هذه الأمراض، كما يساعد على عملية فرد الشعر وتحوّله إلى خصلات ناعمة، وذلك بفضل الأملاح والعوالق الموجودة فيه، ويساهم في تخفيف حساسية الشعر تجاه المواد الكيميائية التي يحتويها الشامبو.

الماء المملح للشعر الدهني

تساهم الأملاح الموجودة في الماء المملح في تخفيف حساسية فروة الرأس تجاه الحرارة، وتخليص الشعر من الزيوت، لذلك يُعدّ مفيد لذوات الشعر الدهني؛ إذ يعمل على إعادة توازن الزيوت في الشعر، وقد تكون هذه الفائدة مضرَّة لذوات الشعر الجاف؛ حيث يؤدي إلى ضعف الشعر وتلفه.

وصفات من الماء المملح للشعر 

  • للشعر الدهني: قومي بإضافة ملعقتين كبيرتين من الملح إلى عبوة الشامبو قبل استعمالها لغسل الشعر، وتمتعي بشعر بدون زيوت زائدة من الغسلة الأولى.
  • للتخلص من قشرة الرأس: قومي بتبليل اليدين بالماء ومن ثم دلكّي فروة الرأس بالقليل من الملح بلطف لعشر دقائق، ومن ثم اغسلي الشعر.
  • لزيادة كثافة الشعر: قومي بإذابة ملعقة ملح بحر كبيرة في كوب من الماء، ثم اغسلي الشعر به بعد استخدام البلسم.
  • لعلاج حكة الرأس: قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من الماء مع ملعقة كبيرة من كل من: ملح البحر، البلسم، زيت جوز الهند، ثم اسكبي الخليط في عبوة بخاخ، واستخدميه على فروة الرأس من حين لآخر.
  • لتنظيف الشعر: اخلطي قليل من ملح البحر مع قليل من الماء ودلكي فروة الرأس والشعر بهما، ثم اعيدي غسل شعرك بالماء فقط.
  • لتطويل الشعر: أضيفي ملح البحر، والملح الإنكليزي إلى الماء وحركيه جيداً.أضيفي مقدار زيت جوز الهند مع التحريك. قومي بإضافة جل الصبار.أخيراً أضيفي 5 نقاط من زيتك العطري المفضل. ضعي الخليط في بخاخ وابداي بتطبيقه على شعرك.

فوائد أخرى للماء المملح

  • يحتوى الماء المملح على المعادن مثل الماغنيسيوم، الكاليسيوم، والبوتاسيوم، وهى مجموعة معادن تفيد في امتصاص السموم في الجسم وعلى الجلد، بما فيها البكتيريا المسببة لحب الشباب والالتهابات، كما أنها تسرع عملية الشفاء والتئام الجروح. ويساعد الماغنيسيوم فى تخفيف حكة الجلد، وتقليل الرطوبة المحفزة لنمو البكتيريا المسببة للأكزيما والفطريات.
  • يعمل الماء المملح على تقليل رطوبة الجلد، ويساعد فى السيطرة على إفراط إنتاج الزيوت على الجلد التي تسبب ظهور حب الشباب.
  • يمكن استخدام محلول الملح كغسول للفم للوقاية من البكتيريا، وتنظيف اللثة وتقليل رائحة الفم الكريهة، عن طريق خلط كوب ماء دافىء مع ملح البحر، وتحريك الخليط في الفم لمدة 30-60 ثانية.
  • تقشير البشرة لأن المعادن الموجودة في الماء المالح تساعد في فتح المسام وتطهيرها بشكل أعمق، وتحفيز تدفق الدم، كما تساعد على تحسين امتصاص الجلد للمرطبات.
  • يعتبر الماء المملح طريقة طبيعية وغير مكلفة لتخفيف التهابات العضلات، والتخلص من الألم.