close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد السبيرولينا للشعر وكيف يمكنكِ استخدامها؟

ما هي فوائد السبيرولينا للشعر وكيف يمكنكِ استخدامها؟

تعتبر السبيرولينا من المكونات الطبيعية الغنية للغاية بالفيتامينات والمعادن والأحماض المغذية والمفيدة لصحة ومظهر الشعر. إن كنتِ من محبّات العناية بالشعر فأنتِ في المكان المناسب، إذ سنُعرفك في هذا المقال على فوائد السبيرولينا للشعر، وطرق استخدامها.

ما هي مكملات السبيرولينا وكيف تعزز صحة ونشاط الجسم؟

دليلكِ الكامل حول السبيرولينا

ما هو السبيرولينا؟

السبيرولينا هي طحالب بحرية تنمو بشكل طبيعي في بحيرات المياه العذبة الدافئة، كذلك يمكن الحصول عليها عن طريق زراعتها في خزانات من صنع الإنسان. السبيرولينا مليئة بالكثير من العناصر الغذائية، إذ تحتوي على مضادات الأكسدة والبروتين، والأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، بالإضافة إلى مستويات عالية من الحديد، الكالسيوم، حمض جاما لينولينيك، بيتا كاروتين، حمض اللينوليك، حمض الأراكيدونيك، الفوسفور، الأحماض النووية، الكلوروفيل، الفيكوسيانين، والكثير من الفيتامينات الأخرى المفيدة للصحة، وخاصةً للشعر.

ما هي فوائد السبيرولينا للشعر؟

1- تساهم السبيرولينا في تخفيف تساقط الشعر

تساعد السبيرولينا في علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث أنها تستخدم كعلاج بديل لمنع تساقط الشعر وتجديد خلايا الشعر مرة أخرى، وهذا بفضل محتواها العالي من البروتين الذي يشجع الشعر على النمو. في الواقع، تساعد عشبة السبيرولينا في تنظيم عمل الغدد النخامية والدرقية والصماء، ما يقلل من تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس وضعف خصلات الشعر وبصيلاته، وبالتالي عدم ظهور فراغات في فروة الرأس. تعمل عشبة السبيرولينا أيضاً على ترطيب فروة الرأس وتغذيتها وتقوية الجذور، ما يمنع فقدان الشعر.

2- تساعد السبيرولينا على تطويل الشعر

تساعد عشبة السبيرولينا في تسريع نمو الشعر وزيادة طوله في وقت قصير. في الواقع، تساعد عشبة السبيرولينا على تحفيز بصيلات الشعر الخاملة، الأمر الذي يحفز بدوره عملية إنبات ونمو الشعر مما يساهم في تطويل الشعر.

3- تساهم السبيرولينا في تكثيف الشعر

تحتوي طحالب سبيرولينا على مجموعة من الفيتامينات الهامة، ومنها فيتامين ب، ك، ج، د، أ، هـ وكلها فيتامينات معروفة بأهميتها لتكثيف الشعر وتعزيز صحته ونموه. تساهم عشبة السبيرولينا في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يضمن وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر وتقويتها.

4- تساعد السبيرولينا في علاج ترقق الشعر والصلع

يساعد السبيرولينا في علاج مشاكل الشعر المختلفة على رأسها الصلع وترقق الشعر، وهذا بفضل احتوائها على أحماض أمينية وأحماض دهنية أساسية تساعد في علاج هذه المشاكل، كما أنها تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر مرة أخرى. وفي دراسة تم فيها إعطاء مجموعة من النساء تتراوح أعمارهن بين 21 و75 عاماً السبيرولينا لمدة 3 أشهر لأنهم يعانون من ترقق الشعر، اكتشف الباحثون تحسن كبير في حجم الشعر وسماكته لديهن. كما اكتشف الباحثون أن استمرار إعطاء النساء السبيرولينا 3 شهور أخرى أي بمجموع 6 شهور، يزيد من ترطيب البشرة وفروة الرأس.

5- تساهم السبيرولينا في علاج القشرة

تحتوي السبيرولينا على مضادات أكسدة قوية مثل البيتا كاروتين المعروف بخصائصه القوية المضادة للأكسدة والتي تساعد في مكافحة مشاكل مثل قشرة فروة الرأس، لذا ينصح باستخدام سبيرولينا لمدة 4 أسابيع للحصول على شعر قوي ولامع ونظيف وخالي من القشرة.

6- تمنع السبيرولينا تقصف الشعر

تكسب عشبة السبيرولينا شعرك القوة واللمعان، وتساعد في منع تقصف الشعر من خلال تقوية نهايات الشعر، لغناها بالأحماض الأمينية والمعادن والكلوروفيل. تغذي عشبة السبيرولينا الشعر وتمنحه الحيوية والمرونة. وبذلك تحمي عشبة السبيرولينا الشعر من التلف والتقصف.

طرق استخدام السبيرولينا للشعر

1- استخدام السبيرولينا على شكل ماسك للشعر

يمكنك خلط ملعقة كبيرة من طحالب سبيرولينا الطازجة مع أي مادة أخرى تعتادين وضعها على شعرك كماسك مثل الزبادي، الأفوكادو أو أي نوع من الزيوت، ومن ثم مزج المكونات وفردها على الشعر وتركها ساعتين تقريباً، ثم شطف الشعر جيّداً بالماء. يساعد ماسك السبيرولينا في تجديد ألياف الشعر وعلاج التقصف، ومنع تساقط الشعر وزيادة كثافته، كما أنه يقوي بنية الشعر ويسرع من عملية نموه ويعطيه بريق ولمعان وترطيب.

2- تناول السبيرولينا على شكل كبسولات

يمكنكِ الحصول على السبيرولينا من خلال المكملات الغذائية التي تأتي على شكل كبسولات يتم تناولها عبر الفم، وتباع في الصيدليات أو في متاجر مخصصة لبيع الفيتامينات والمكملات الغذائية. من خلال هذه الكبسولات ستزودين جسمكِ بكافة الفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر.

ما هو المكمل الغذائي ساو بالميتو وكيف يساهم في علاج تساقط الشعر؟

3- استخدام السبيرولينا على شكل مسحوق

يمكنكِ الحصول على السبيرولينا على شكل مسحوق يتم إضافته للعصائر أو الماء. بهذه الطريقة يمكنكِ أن تعززي صحة شعركِ من خلال إضافة مسحوق السبيرولينا إلى نظامك الغذائي.

4- الاستفادة من السبيرولينا من خلال تطبيق بعض منتجات الشعر

يتم إدخال السبيرولينا في منتجات الشعر كالشامبو والبلسم، لذا يمكنكِ الحصول على هذه العشبة من خلال اختيار شامبو غني بالسبيرولينا.

فوائد السبيرولينا العامة

  • تقلل من نسبة الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية.
  • تزيد من نسبة الكولسترول الجيد الذي يحافظ على صحة الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يساعد في تجنب تصلب الشرايين، وبالتالي تجنب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • تعتبر سبيرولينا غنية بمضادات الأكسدة المهمة للمحافظة على صحة القلب والكبد والكلى، ودعم جهاز المناعة والذاكرة، والخصوبة.
  • تعمل سبيرولينا كمضاد للالتهابات.
  • توفر الطاقة للجسم.
  • التقليل من الشعور بالتعب، زيادة قوة العضلات والقدرة على التحمل.
  • تحسين جهاز المناعة.
  • توفير دعم للقلب، والكبد، والكليتين.
  • تطهير الجسم من السموم وغيرها من الشوائب التي قد تسبب الأمراض أو غيرها من المضاعفات الصحية.
  • تقليل الشهية للطعام، مما يساعد في فقدان الوزن.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • تمتلك سبيرولينا خصائص مضادة للسرطان، وخاصة ضد سرطان الفم.
  • تقليل ضغط الدم الذي يتسبب ارتفاعه في أمراض عديدة وخطيرة مثل: النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض الكلى المزمنة.
  • علاج أعراض التهاب الأنف التحسسي.
  • المساعدة في علاج فقر الدم.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم.