شامبو جاف دراي شامبوشامبو جاف دراي شامبوالشامبو الجاف هو صديق كل امرأة على عجلة من أمرها لا بل هو منقذها، خصوصاً إذا كانت صاحبة شعر دهني! قد تكوني سمعتِ حتماً عن هذا المستحضر الجمالي، وإن لم تفعلي بعد، فسوف نكشف لكِ كلّ التفاصيل المتعلّقة به. ما هو الشامبو الجاف؟ ما هي الطريقة الصحيحة لإستخدامه؟ ما هي منافعه وأضراره؟ كلّ هذه الأسئلة سنجيب عليها في السطور أدناه. تابعي القراءة واكتشفي كل التفاصيل!

ما هو الشامبو الجاف؟

الشامبو الجاف يحتوي على بودرة مكوّنة من نشا الذرة بشكلٍ أساسيّ تنظّف الشعر من دون الحاجة إلى المياه. يقوم هذا الشامبو بامتصاص الزيوت الزائدة في الشعر والرواسب، فيبدو الشعر نظيف ومنتعش من جديد. يتألّف من مزيج مادة Aerosol مع مواد امتصاص، ذوبان، ترطيب وتعطير. الشامبو الجاف لا يحلّ مكان غسل الشعر بالشامبو والماء بل يُستخدم بين فترة الإنتظار للغسيل التالي. يُذكر أن الشامبو الجاف يأتي على شكل بودرة، سائل داخل مضخّة أو كرذاذ.

كيفيّة استخدام الشامبو الجاف

الطريقة الصحيحة لتطبيق دراي شامبو على الشعر تقتصر على وضعه على الخصلات مساءً وقبل الخلود إلى النوم. قومي بنثر هذا النوع من الشامبو على شعركِ حارصةً على أن تكون يدكِ بعيدة عن فروة الرأس قليلاً (5 إلى 10 سنتيمترات)، وذلك كي لا يتراكم المنتج في المكان عينه. توجّهي إلى سريركِ من دون تسريح الشعر، فساعات الليل الطويلة، ستسمح لهذه البودرة الماصّة للزيوت والروائح بمضاعفة فعاليّتها. في الصباح، سرّحي شعركِ أو مرّري فقط أصابعكِ بين خصلاتكِ، ستشعرين وكأنّكِ غسلتِ شعركِ للتوّ. هذه الطريقة هي الأفضل لإستخدام الشامبو الجاف، لكن هذا لا يعني أنّه لا يمكنكِ اللجوء إليه خلال النهار، في حال اضطررتِ لذلك. 

منافع الشامبو الجاف على الشعر

  • تنظيم عملية إفراز الزيت: الشامبو الجاف مفيد جدّاً لصاحبات الشعر الدهني إذ ينظّم عمليّة إفراز الزيوت ويحدّ من هذه العملية. لذا إن كنتِ تعانين من هذا النوع من الخصلات، شامبو الشاف سيمرّنها لأن تصبح أقلّ دهنية. 
  • جعل الشعر يبدو كثيف: إن كنتِ تعانين من شعر خفيف أو ترغبين بكلّ بساطة بإضافة حجم كبير إلى خصلاتكِ، الشامبو الجاف سيحقّق لكِ هذه الرغبة! استعيني بهذا المنتج الجمالي للتمتّع بخصلات حيويّة، جميلة وذات حجم كبير . 
  • المحافظة على لون الشعر: عند استخدام الشامبو الجاف، لن تضطري إلى الإستحمام بطريقةٍ مكثّف بها، الأمر الذي سيمنع بهتان لون شعركِ وتفادي شيب الخصلات.
  • توفير الوقت: إن كنتِ على عجلة من أمركِ ولا تملكين الوقت لغسل شعركِ وتصفيفه، فالجئي إلى الشامبو الجاف الذي سيعيد النظافة إلى خصلاتكِ بوقتٍ قصير ومن دون بذل أي مجهود. 

أضرار الشامبو الجاف على الشعر 

طبعاً الإفراط في استخدام الشامبو الجاف سيؤدّي إلى المشاكل التي سنذكرها في ما يلي، لذلك احرصي على استخدام هذا المستحضر عند الضرورة وعدم المبالغة بوضعه على الشعر. اكتشفي الأضرار التي يسبّبها الإفراط في استخدام الشامبو الجاف على الشعر:

  • تسريع شيخوخة الشعر: صحيح أن الشامبو الجاف هو الحلّ البديل لعملية غسل الشعر بالماء، لكن للأسف استعماله بشكل متكرر يضرّ فروة الرأس بشدّة. هو يعمل على سدّ المسامات ومنع إنتاج الزيوت الطبيعية المغذية، بالتالي هو يسرّع شيخوخة الشعر.
  • ظهور حبوب الشعر: مثلما ذكرنا أعلاه، الشامبو الجاف يؤدي إلى سدّ مسامات فروة الرأس. هذه المشكلة تتسبّب بظهور حبوب الشعر المزعجة. يُذكر أن هذه البثور تأتي على شكل حب الشباب ويكون لونها أحمر. 
  • المعاناة من قشرة الشعر: استخدام الشامبو الجاف لمدّة أيّام متتالية يؤدي إلى تراكمه على فروة الرأس وانسداد المسام. هذه الأمور تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر العنيدة والمزعجة. 
  • تساقط الشعر: تراكم الشامبو الجاف على فروة الرأس يؤدي إلى خسارة الزيوت الطبيعية، ممّا يتسبّب بتهيّجات البشرة، ضعف بصيلات الشعر والمعاناة من تساقط الشعر. يُذكر أن الزيوت الطبيعية أساسية لترطيب فروة الرأس، تغذيتها والمحافظة على صحّتها. 

يُذكر أن نجمات عدّة يلجأن إلى الشامبو الجاف ضمن روتينهنّ الجماليّ، جمعنا لكِ أبرزهنّ:

شامبو جافKim Kardashianشامبو جافJulianne Hough

شامبو جافAmanda Seyfriedشامبو جافEmily Ratajkowski

شامبو جاف درو باريمورDrew Barrymore

بعد أن تعرّفتِ على كل المعلومات المتعلّقة بالشامبو الجاف، إليكِ في ما يلي 6 منتجات منه

شامبو جاف دراي شامبوBATISTE DRY SHAMPOO Pink Pineappleشامبو جاف دراي شامبوBUMBLE AND BUMBLE Prêt-à-powder Très Invisible (Nourishing) Dry Shampooشامبو جاف دراي شامبوشامبو جاف دراي شامبوIGK Direct Flight Multi-Tasking Dry ShampooTOGETHER BEAUTY Va Va Boom Dry Shampoo and Styling Paste

شامبو جافMOROCCANOIL Dry Shampoo Light Tonesشامبو جافKLORANE Dry Shampoo With Oat Milk