قد يكون سؤال "كم مرّة يجب غسل الشعر؟" من أكثر الأسئلة الجمالية التي تطرح بين النساء، فتبدأ التكهّنات والأقاويل حول هذا الموضوع. في الواقع، ما لا تعرفينه هو أن نوع الشعر يلعب دوراً هاماً في تحديد وقت غسله، ويعود ذلك لأسباب عدّة. من هنا، ستكتشفين في هذا المقال ما هي هذه الأسباب وكم مرّة عليكِ غسل شعرك في الأسبوع بحسب نوع الخصلات التي تمليكنها. 

كم مرّة عليكِ غسل الشعر في الأسبوع، بحسب نوعه؟

1- كم مرّة يجب غسل الشعر الناعم والرقيق في الأسبوع؟

اغسلي شعركِ: من 3 إلى 4 مرّات في الأسبوع 

الشعر الناعم والرقيق جداً تظهر عليه الزيوت بسرعة أكثر من باقي أنواع الشعر كونه لا يمتصّ الزيوت الإضافية بل يبقيها ظاهرة. من هنا، إذا كنت صاحبة هذا النوع من الخصلات قد تشعرين أنكِ بحاجة للاستحمام يومياً، لكن نحن ننصحكِ بغسل الشعر من 3 إلى 4 أيام كحدّ أقصى قد لا تجرّدي فروة الرأس من الزيوت المفيدة. بالإضافة إلى ذلك، عليك الانتباه لخطوة عند غسل الشعر وهي عدم تطبيق الشامبو مباشرةً على فروة الرأس بل تدليكه باليدين أوّلاً ومن بعدها فرك الخصلات. 

2- كم مرّة يجب غسل الشعر الكثيف في الأسبوع؟ 

اغسلي شعركِ: من مرّة إلى مرّتين في الأسبوع

بصيلات الشعر الكثيفة تمتص الزيوت بشكل أفصل من تلك الناعمة جداً، وبالتالي لا تظهر هذه الزيوت بشكل واضح على الخصلات. من هنا، يمكنكِ الاكتفاء بغسل شعركِ مرّة أو مرّتين في الأسبوع فقط، وهذا الأمر يساعد في جعل فروة الرأس صحيّة أكثر، كون الزيوت تغذّي الخصلات وتزيد من كثافتها بفضل الفيتامينات والمعادن الموجودة بداخلها. 

3- كم مرّة يجب غسل الشعر الكيرلي أو المموّج في الأسبوع؟

اغسلي شعركِ: من مرّتين إلى 3 مرّات في الأسبوع

إذا كنتِ صاحبة شعر كيرلي أو مموّج، فأنت في أغلب الأوقات تبحثين عن طرق لتحافظي على تموّجات خصلاتك. من هنا، لا تغسلي شعرك أكثر من 3 مرّات في الأسبوع كون هذه الخطوة تجرّد الشعر من الزيوت وتجعل التموّجات غير ظاهرة بشكل مثالي. بالإضافة إلى ذلك، تميل الخصلات الكيرلي على امتصاص الزيوت أكثر من الشعر الناعم، ما يعني أنّك لن تحتاجي إلى غسل شعركِ يومياً. 

4- كم مرّة يجب غسل الشعر الجاف في الأسبوع؟ 

اغسلي شعركِ: مرّة أو مرّتين في الأسبوع

تماماً مثل البشرة الجافة، الشعر الجاف أيضاً يحتاج إلى الزيوت بنسبة عالية ليبقى صحي وقوّي. من هنا، حاولي عدم غسله أكثر من مرّتين في الأسبوع كي لا تجرّديه من المغذيات. من ناحية أخرى، الخصلات الجافة تمتص الزيوت بكثرة ولا تظهرها بسرعة إلى الخارج، لذا لن تحتاجي إلى غسلها يومياً أو بكثرة. ننصحكِ باستخدام بلسم أو ماسك مرطب للشعر أثناء الاستحمام لتعيدي الرطوبة إلى خصلاتك ولتحفّزي فروة الرأس على إنتاج الزيوت. 

5- كم مرّة يجب غسل الشعر التالف في الأسبوع؟

اغسلي شعركِ: من مرّتين إلى 3 مرّات في الأسبوع

الشعر التالف يميل في العادة إلى الجفاف كون الخصلات تتجرّد من الزيوت والمغذيات المفيدة، لذا حاولي عدم غسله أكثر من 3 مرّات أسبوعياً لتعيدي له الصحّة من خلال الزيوت التي تفرزها فروة الرأس. من ناحية أخرى، الخصلات الجافة تمتص الزيوت بكثرة ولا تظهرها بسرعة إلى الخارج، لذا لن تحتاجي إلى غسلها يومياً أو بكثرة. ننصحكِ باستخدام بلسم أو ماسك مغذّي للشعر أثناء الاستحمام لتعيدي الحياة إلى خصلاتك ولتحفّزي فروة الرأس على إنتاج الزيوت. 

6- كم مرّة يجب غسل الشعر الدهني في الأسبوع؟

اغسلي شعركِ: من 3 إلى 4 مرّات في الأسبوع

لا تغسلي شعركِ كلّ يوم، فهذا يؤدّي إلى إزالة الزيوت المرطّبة الطبيعيّة. كما أنّه يمكن أن يدفع الغدد إلى إنتاج المزيد من الزيوت المرطّبة للتعويض عما تمّ فقدانه، ما يجعل شعركِ دهنيّاً ولزجاً أكثر. لذلك، اغسلي شعركِ من 3 إلى 4 مرّات كحدّ أقصى في الأسبوع، باستخدام شامبو خالي من الزيوت. إذا لاحظت أن الزيوت ظاهرة بكثرة على شعرك، ننصحكِ باستخدام شامبو جاف. 

7- كم مرّة يجب غسل الشعر العادي في الأسبوع؟ 

اغسلي شعركِ: من مرّتين إلى 3 مرّات في الأسبوع

إذا كنت صاحبة شعر عادي أو فروة رأس تفرز الزيوت بشكل معتدل، فيمكنكِ غسل شعركِ من مرّتين إلى 3 كحدّ أقصى في الأسبوع.