غسل سعر دهنيالمعاناة من خصلات دهنية بعد أيّام قليلة من الإستحمام قد يكون من الأمور الطبيعية التي تواجهها المرأة صاحبة الشعر الدهني، وذلك نظراً للإفراز المفرط للزيوت في فروة الرأس. لكن المعاناة من شعر دهني بعد الإستحمام مباشرةً قد يُعدّ مشكلة حقيقيّة بالنسبة لصاحبة هذا النوع من الشعر، تشوّه جمال الخصلات. لماذا يبدو الشعر دهنيّاً بعد الإستحمام؟ قد تطرحين على نفسكِ هذا السؤال إن كنتِ تواجهين هذه الشائبة، لكن لا داعي للقلق! في هذا المقال سنكشف لكِ عن كلّ الأسباب لمساعدتكِ على تفاديها والتمتّع بخصلات جميلة.  

5 أسباب تجعل شعركِ يبدو دهني بعد الإستحمام 

استخدام شامبو غير مناسب للشعر الدهني 

اللجوء إلى شامبو غير مناسب للشعر الدهني يؤدّي إلى المعاناة من مشكلة لمعان الشعر حتّى بعد الإستحمام. من هنا، من الضروري جدّاً استخدام شامبو خاصّ بالشعر الدهني للحدّ من مشكلة إفراز الزيوت في فروة الرأس. من المفضّل أن تلجئي إلى شامبو مكتوب عليه Anti-residue أو Purifiying.  

تطبيق بلسم الشعر بطريقة خاطئة يجعل الشعر دهني بعد الإستحمام

إن كنتِ تطبّقين بلسم الشعر من الجذور حتّى الأطراف، فهذه الخطوة تؤدّي إلى المعاناة من شعر دهني حتّى بعد الإستحمام! تطبيق بلسم الشعر بهذه الطريقة يؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنيّة في فروة الرأس، لذا اكتفي بتطبيقه من وسط الخصلات حتّى أطرافها. كذلك، ترك بلسم الشعر لمدّة طويلة على الخصلات يجعل شعركِ يبدو دهنيّاً حتّى بعد الإستحمام، لذلك اكتفي بترك بلسم الشعر على خصلاتكِ لمدّة 3 دقائق فقط من ثمّ اغسلي شعركِ جيّداً بالمياه قبل تطبيق الشامبو. 

الإستحمام بمياه ساخنة يجعل الشعر دهني بعد الإستحمام

الإستحمام بمياه ساخنة يحفّز عمل الغدة الدهنية الأمر الذي يؤدي إلى إفراز الزيوت بشكلٍ مبالغ به وجعل الشعر يبدو دهنيّاً حتّى بعد الإستحمام. من هنا، احرصي على غسل شعركِ بمياه فاترة لجعل الشامبو يخترق بصيلات الشعر وتنظيف فروة الرأس من الزيوت.  

تسريح الخصلات بفرشاة غير نظيفة يجعل الشعر دهني بعد الإستحمام

إن قمتِ بتمشيط شعركِ بفرشاة غير نظيفة بعد الإستحمام، فهذا الأمر يؤدّي إلى جعل الخصلات تبدو دهنيّة حتّى بعد غسلها. كذلك، تسريح الشعر بفرشاة مليئة بالشعيرات يتسبب بجعل الشعر دهنيّاً حتّى بعد الإستحمام، فهذه الشعيرات ستنقل الزيوت إلى الخصلات النظيفة. لذلك احرصي على استخدام أداة نظيفة عند تمشيط الشعر. 

غسل الشعر عند المساء يجعل الشعر دهني بعد الإستحمام

غسل الشعر عند المساء سيجعل خصلاتكِ تبدو دهنيّة عند الصباح، حتّى بعد مرور ساعات قليلة على الإستحمام. إلى ماذا تعود هذه المشكلة؟ غسل الشعر مساءً والنوم بخصلات مبلّلة يؤدي إلى زيادة نسبة إفراز الغدد الدهنيّة الموزّعة على فروة الرأس ممّا يتسبّب بالحصول على شعر دهني حتّى بعد الإستحمام.

أسباب أخرى تؤدّي إلى الشعر الدهني

إلى جانب هذه الخطوات التي تجعل الشهر دهني بعد الإستحمام، يُذكر أنّه هنالك أمور تجهلينها تؤدّي إلى الإفراط في إنتاج اليزت في فروة الرأس مثل:

لمس الشعر بكثرة يؤدي إلى الشعر الدهني

إن كنتِ تمرّرين يديكِ على شعركِ كثيراً خلال ساعات النهار، فأنتِ تنقلين زيوت اليد والأصابع إلى خصلات الشعر ممّا يؤدي إلى جعل شعركِ يبدو دهنياً. 

نقص الفيتامينات B يؤدي إلى الشعر الدهني

قد يكون النقص في مجموعة الفيتامينات هذه سبباً للشعر الدهنيّ، فمعدّل الفيتامينات B في الجسم مرتبطة مباشرةً بكميّة زيت الزهم التي تفرزها فروة الرأس.

الضغط النفسيّ يؤدي إلى الشعر الدهني

إنّ الضغط النفسي يؤثّر في بعض الأحيان على هورمونات الجسم وبالتالي يجعل فروة الرأس دهنيّة.

الترسّبات الناتجة من مستحضرات الشعر تسبّب بشعر دهني

الإستخدام المتكرّر لمستحضرات الشعر، يترك ترسّبات على فروة الرأس مع مرور الوقت. هذه التراكمات تسدّ المسامات وبالتالي تسبّب إفرازاً للدهون. استخدمي مرّتين إلى 4 مرّات في الشهر شامبو منقّي ومنظّف أو ما يعرف بـClarifying Shampoo مخصّص للتخلّص من هذه البقايا.