close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليل كامل حول مشط الليزر الذي يساعد على علاج تساقط الشعر

دليل كامل حول مشط الليزر الذي يساعد على علاج تساقط الشعرمصدر الصورة: Istock

هذا ما قد يحدث للكثير من النساء: تشعرين أن شعركِ بدأ يتساقط بكثافة ولا ينمو بسرعة من جديد، فتشعرين بالخوف وتسارعين لشراء الكريمات، أو أنواع الشامبو المخصصة لمحاربة تساقط الشعر. ولكن انتظري! هناك حل آخر وأسهل لمحاربة تساقط الشعر وهو مشط الليزر. من هنا، سنقدم لكِ في هذا المقال دليل كامل عن مشط الليزر: ما هو، ما هي نتائجه المرجوّة، وكيفية استخدامه.

ما هو مشط الليزر؟

مشط الليزر والذي يُعرف باسم Laser Comb، هو مشط يشبه إلى حدّ كبير المشط العادي إلّا أنه يصدر ضوء ليزر عند استخدامه. ومن المفترض أن يحفز الضوء المنبعث من المشط نمو البصيلات الموجودة وبالتالي تحفيز نمو الشعر، ومحاربة تساقطه. على الرغم من الانتقادات الكثيرة حول مدى فعاليّة مشط الليزر، إلاّ أنه أصبح من أكثر علاجات تساقط الشعر شهرةً في السنوات الأخيرة. فهو، على عكس علاجات تساقط الشعر الأخرى، غير جراحي، كما أنه لا يحتوي على مواد كيميائية. على الرغم من أن بعض أنواع مشط الليزر يمكن أن تصل إلى آلاف الدولارات، إلا أن هناك بعض الموديلات ذات الأسعار المقبولة، والتي قد تكلف أقل مما قد ينفقه المرء على الكريمات أو الشامبو أو الإجراءات الأخرى لمحاربة تساقط الشعر. ومن أبرز النقاط الإيجابيّة لمشط الليزر هو صغر حجمه وإمكانيّة أخذه إلى أي مكان، وبالتالي عدم التوقف عن العلاج أبداً.

ما هي فوائد فيتامين سي للشعر؟

نتائج استخدام مشط الليزر

يعد استخدام هذا الجهاز مثيراً للجدل إلى حد ما، حيث تختلف النتائج من شخص إلى آخر. من المفترض أن يمنع الضوء المنبعث من المشط تساقط الشعر أو يعزز نموه. لقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استخدام أمشاط الليزر كشكل من أشكال العلاج بالضوء. تعني الموافقة من إدارة الغذاء والدواء FDA أن الاختبارات قد أثبتت أن مشط الليزر آمنة نسبيّاً مع وجود القليل من الآثار الجانبية الضارة أو عدم وجودها، وأن بعض الأفراد على الأقل قد شهدوا نتائج إيجابية، ولكن هذا لا يعني أن النتائج نفسها سوف تظهر لدى الجميع. في الواقع، أشار الأطباء إلى أنه على الرغم من أن الليزر يمكن أن يحفز البصيلات الموجودة، إلا أنهم لا يستطيعون إنشاء بصيلات جديدة، وبالتالي لا يمكنهم علاج ضعف الشعر أو الصلع الناتج عن نقص البصيلات الصحية في الجلد. كما أكدوا أنه لهذا السبب، من الأفضل استخدام أمشاط الليزر كعلاج وقائي لتساقط الشعر قبل فقدان بصيلات الشعر الصحية. إذاً، ولتبسيط الأمر، احفظي ما يلي عن مشط الليزر:

  • يمكن أن يحفّز مشط الليزر نمو بصيلات الشعر الموجودة في الرأس وبالتالي يحفز نمو الشعر ويحارب تساقطه.
  • لا يمكن أن يحفّز مشط الليزر نمو بصيلات شعر جديد، وبالتالي لا يمكنه علاج ضعف الشعر أو الصلع الناتج عن نقص البصيلات الصحية في الجلد.

من جهة أخرى، جرّب الأطباء الجمع بين استخدام مشط الليزر وعلاجات تساقط الشعر الأخرى مثل الكريمات الموضعية على أقسام الجلد الأخرى مثل تلك المرتبطة باللحية عند الرجال. لقد أسفرت هذه الدراسات عن نتائج واعدة، ولكن نظراً لوجود العديد من المتغيرات المرتبطة بنمو الشعر في هذه الأماكن، فلا يمكن للأطباء تقديم ضمان للمريض بأن الشعر سينمو تماماً.

من يمكنه استخدام مشط الليزر؟

يمكن لكل من النساء والرجال استخدامه على حدّ سواء. إذاً، يمكن لأي شخص يرغب بتحسين نوعيّة شعره من خلال زيادة نموّه، ومحاربة تساقطه اللجوء إلى استخدام مشط الليزر. ولكن، من الأفضل استشارة طبيب الجلد قبل المباشرة باستخدام مشط الليزر لكي يقوم بفحص نوعية بصيلات الشعر الموجودة والتأكد من أن مشط الليزر سوف يقدم لكِ النتائج المرجوّة.

ما هي أبرز الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر؟

كيفية استخدام مشط الليزر

لن نشرح لكِ طويلاً كيف عليكِ استخدام مشط الليزر، فالأمر سهل جدّاً: كل ما عليكِ فعله هو تمشيط شعركِ تماماً كما تفعلين بالمشط العادي، ولكن قومي بذلك بشكل بطيء ومن دون شدّ الشعر بقوة. أما، فيما يتعلّق بعدد المرّات التي يمكنكِ خلالها استخدام مشط الليزر، فهو مصمم للاستخدام بشكل منتظم، إذ يمكنكِ استخدامه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 10 إلى 20 دقيقة كل مرة، ولكن قد يختلف ذلك بحسب اختلاف نوع الليزر الموجود في المشط، وشدّته. من هنا، يُنصح أوّلاً بقراءة كافة التعليمات الموجودة على المشط قبل استخدامه، وفي حال كان لديك أية تساؤلات فلا تترددي باستشارات الخبراء كالطبيب، أو الصيدلاني، أو الوكيل المعتمد لبيع هذه الأدوات.

هل يوجد آثار جانبيّة لاستخدام مشط الليزر؟

يمكنكِ أن تجدي على الانترنت قصص كثيرة من أشخاص استخدموا مشط الليزر ولم يحصلوا على النتائج المرجوة، ولكن لا توجد أية أخبار تقول لنا إن واجه هؤلاء الأشخاص آثاراً سلبيّةً أما لا عند استخدام مشط الليزر. من هنا، لا يمكننا بالفعل تحديد ما هي الآثار الجانبيّة لاستخدام مشط الليزر إن كانت موجودة. لكن، من المؤكد أن الدراسات في هذا المجال تحتاج أن تكون معمّقة أكثر في السنوات المقبلة لكي نتمكن من الحصول على الجواب العلمي الصحيح.