زيت الاوريجانو للشعر العناية بالشعر

زيت الاوريجانو هو واحد من أهم الزيوت الطبيعية التي تتميّز بالعناصر والمركبات الأساسية التي تجعله يساعد على العناية بالشعر. فما هي فوائد زيت الاوريجانو للشعر، وكيف يساعد على القضاء على مشاكل الشعر المتعددة؟ هذا ما سنكشفه لكِ في هذا المقال. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على فوائد زيت الاوريجانو للشعر وكيفية تحضير خلطات طبيعية منزلية منه للحفاظ على صحة وجمال الشعر. 

ما هو زيت الاوريجانو؟

يستخرج زيت الاوريجانو من نبات الاوريجانو. ينتمي هذا النبات إلى عائلة النعناع، والزعتر، وغيرها من التوابل. يعود موطنه الأصليّ إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وغرب، وجنوب غرب أوروبا الدافئة، وينمو في مُعظم القارات. يستخدم هذا الزيت في العديد من المجالات؛ وذلك لاحتوائه على المركبات المفيدة الطبيعيّة، ويُمكن تناوله على الرُّغم من تركيزه العالي على عكس أنواع الزيوت الأخرى التي يَجب تجنب تناولها مباشرةً، كما يُمكن استخدامه كعلاج عطري للكثير من المشاكل الصحية والجمالية.

فوائد زيت الاوريجانو للشعر 

  • يعمل زيت الاوريجانو على الحفاظ على صحة مسام الرأس فهو يعمل بشكل مباشر على إصلاح أي خلل يحدث لخلايا فروة الرأس لأنه زيت قوي جداً في تأثيره.
  • يخفف من مشكلة قشرة الشعر. 
  • يحدّ من مشكلة تساقط الشعر. 
  • زيت الاوريجانو يجعل الشعر لامع وصحي.

طريقة استخدام زيت الاوريجانو للشعر 

يمكنك الإستفادة من فوائد زيت الاوريجانو للشعر من خلال تحضير خلطة منه والتي سنقدّمها لكِ في ما يلي:

خلطة زيت الاوريجانو وزيت شجرة الشاي

  • اخلطي زيت الاوريجانو مع زيت الجوجوبا وزيت شجرة الشاي.
  • طبّقي الخليط على فروة الراس بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.

فوائد زيت الاوريجانو للبشرة وكيفية تحضير خلطات منه

بالإضافة إلى فوائد الاوريجانو للشعر، فهو يتمتّع أيضاً بفوائد عديدة للبشرة والصحة، والتي سنخبركِ عنها في السطور التالية.

فوائد زيت الاوريجانو للبشرة والصحة

1- يرطب البشرة

يحتوي زيت الاوريجانو على الأحماض الدهنية التي ترطّب البشرة من الأعماق، وهو سهل الإمتصاص.

2- يعالج البثور الملتهبة

زيت الاوريجانو غنيّ بالفيتامين E الذي يعيد التوازن للبشرة خصوصاً إذا كانت دهنية، ما يساهم في القضاء على البثور. إضافة إلى ذلك، يحتوي هذا الزيت على مواد مضادّة للأكسدة التي تساعد على التخلّص من خلايا الجلد التالفة.

3- يخفف من الخطوط الرفيعة 

يحتوي هذا الزيت على مواد مضادّة للأكسدة التي لا تساعد فحسب على التخلّص من البثور، بل تزيل علامات الشيخوخة المبكرة. هذا المكوّن الطبيعي يعيد المرونة إلى بشرتكِ، يشدّها ويخلّصها من التجاعيد التي تشوّه إطلالتكِ.

4- يعالج تسوس الأسنان

زيت الاوريجانو قادر على محاربة التسوس، والقضاء على مسببات التسوس ومساعدة الأسنان على استعادة نضارتها من جديد.

5- يساعد على خسارة الوزن

ليست هناك نتائج مؤكدة لقيام هذا الزيت بإنقاص الوزن بشكل مباشر، ولكن بشكل غير مباشر، فإنها تعمل على تحسين الصحة العامة، كما أنها تعمل على تقليل الدهون والكوليسترول والتخلص من السموم يصب كل ذلك في مصلحة إنقاص الوزن.

6- يعالج التهاب القولون

يقوم زيت الاوريجانو بمساعدة القولون على التخلص من الالتهابات والدهون وتحسين عملية العضم داخل الجهاز الهضمي.

7- يخفض مستوى الكوليسترول

هذا الزيت قادر على تخفيض الكوليسترول في الدم، وأنت بهذا لست مضطراً لتناول بعض الأطعمة الخالية من الكوليسترول، فهذا الزيت يخلصك من الدهون وبه أيضاً مواد مضادة للأكسدة تساعد الجسم على تحسين الحالة العامة له.

8- يخفف الآلام

زيت الاوريجانو له مفعول مهم جداً في تسكين العديد من أنواع الآلام المختلفة، سواء كانت خاصة بالعظام، أو المفاصل أو الجلد أو الرأس أو أي جزء من أجزاء الجسم المختلفة، فهو قادر على تخليصك من الآلام في دقائق معدودة.

9- يعالج نزلات البرد والإنفلونزا

كما ذكرنا فإن هذا الزيت السحري له مفعول كبير في تسكن الآلام وعلاج الالتهابات بشكل ممتاز، وهذا يساعد على الشفاء من الأمراض بشكل عام والشفاء من البرد والالتهابات المصاحبة له بشكل خاص.