العناية بالشعر جفاف الشعر تساقط الشعر تقصف الشعر قشرة الشعر العناية بالشعر في الشتاءالرياح، البرد، الثلوج والمطر كلّها عوامل تسبب ظهور مشاكل الشعر في فصل الشتاء. من أبرز المشاكل التي قد تواجينها هي: جفاف الشعر، قشرة الشعر، تقصف الشعر وتشابكه. من هنا، إذا كنت تبحثين عن حلول، فأنت في المكان الصحيح. اليوم سنعرّفك على أسباب أبرز مشاكل الشعر في الشتاء، كما سنقدّم لك الحلول وطرق الوقاية. تابعي القراءة لتحافظي على شعر صحي، لامع وناعم. 

1- جفاف الشعر في الشتاء

أسباب جفاف الشعر في الشتاء:

  • العوامل البيئية كانخفاض درجة الحرارة بشكلٍ مبالغ به ممكن أن يؤثر سلباً على الخصلات فيؤدّي جفاف الشعر. كما أن التعرض للرياح يمكن أن يجرّد فروة الرأس من الزيوت الإضافية وبالتالي يسبّب جفاف الشعر. 
  • بالطبع الحمام الساخن بعد يوم شاق وبارد أمر مدهش ومريح جداً، لكن هذا ما لا يرغب به الشعر بالفعل. حيث ان تعرض الشعر للمياه الساخنة بشكل مفرط من شأنه التسبب في جفاف الشعر.

حلول لمعالجة جفاف الشعر في الشتاء وطرق الوقاية منه:

غسل الشعر مرّتين في الأسبوع لمنع جفاف الشعر

اغسلي شعركِ من 2-3 مرات في الأسبوع، حتى تمنعي جفافه. تأكدي دائماً من تجفيف الخصلات قبل مغادرة المنزل، لأن الرطوبة الموجودة في شعركِ عندما تتعرض للهواء البارد ستلحق الضرر به وتجعله أكثر هشاشة وجفافاً.

تجنّب غسل الشعر بالمياه الساخنة لمنع جفاف الشعر

صحيح أن في فصل الشتاء قد تكون المياه الساخنة أمر ممتع ودافىء، لكنها تزيل الزيوت الطبيعية والرطوبة من شعركِ، ممّا يجعله جافاً ويؤدي إلى ظهور القشرة. من هنا اغسلي شعرِك بالمياه الفاترة للمحافظة على الرطوبة خلال فصل الشتاء.

استخدام زيت مرطب لمنع جفاف الشعر

في فصل الشتاء، من المفضّل اللجوء إلى زيت الشعر من أجل استعادة الرطوبة اللازمة التي تحتاجها خصلاتكِ. في الواقع، خلال الأيّام الباردة يصبح الشعر جافاً أكثر من المعتاد، لذلك أنتِ بحاجة إلى مستحضر يحافظ على الرطوبة قدر المستطاع، ممّا يجعل زيت الشعر الخيار الأنسب. هذا المنتج يمنع أيضاً تكسّر أطراف الخصلات ويتركها ناعمة ولامعة. طبعاً، لا تنسي أن تختاري زيت الشعر الذي يناسب نوع شعركِ، حتى تتمكّني من الإستفادة من منافعه. طبعاً، باستطاعتكِ اللجوء إلى مستحضرات زيت للشعر أو تطبيق زيوت طبيعية مثل زيت شجرة الشاي، زيت جوز الهند وغيرهما.

أفضل زيوت للشعر

اللجوء إلى حمام كريم لمنع جفاف الشعر

في الشتاء يحتاج شعركِ إلى عناية فائقة للحد من جفافه وتقصّفه جرّاء الطقس البارد. من بين روتين العناية بالشعر في هذا الفصل، احرصي على اللجوء إلى حمام كريم، للمحافظة على رطوبة الشعر، منع تقصفه وتساقطه. هناك 3 أنواع من حمام كريم ألا وهي: حمام زيت، حمام كريم ديب كونديشنر، حمام كريم بالبروتين، فاختاري ما يناسبكِ.

 أنواع حمام كريم للشعر وكيفية تطبيق كل ماسك على شعركِ

تطبيق قناع للشعر كل أسبوع لمنع جفاف الشعر

من المهمّ جداً أن تطبّقي قناع للشعر كل أسبوع وخصوصاً في فصل الشتاء، إذ إنّه يحافظ على رطوبة الخصلات وتحد من جفافه على مدار السنة. باستطاعتكِ اللجوء إلى مستحضرات أقنعة للشعر، كما يمكنكِ تطبيق ماسكات طبيعية، نذكر بعضها:

  • قناع للشعر من اللبن والجزر: قومي بغلي نصف كوب من اللبن كامل الدسم في وعاء صغير. ضعي مبروش ثمرة واحدة من الجزر في الخلاط الكهربائي حتى تصبح مثل المعجون، ثم أضيفي الجزر إلى اللبن الدافئ. ضعي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر. 
  • قناع للشعر من عصير الليمون، اللبن وماء الورد: ضعي موزة مع ملعقتين من اللبن، مع القليل من ماء الورد وعصير الليمون في الخلّاط الكهربائي. طبّقي المزيج على شعركِ واتركيه لساعة من الوقت ثمّ اغسليه.
  • قناع للشعر من زبدة الشيا: اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً، أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ثمّ إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. اتركيها على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه جيداً.

2- قشرة الشعر في الشتاء

أسباب قشرة الشعر في الشتاء:

  • بسبب درجة الحرارة المتدنية والرياح، تصبح فروة الرأس حساسة في فصل الشتاء وبالتالي تصبح معرّضة أكثر للقشرة. 
  • احتكاك الشعر الجاف على بعضه يسبب ظهور القشرة. 
  • اعتماد القبعة في فصل الشتاء يؤدّي إلى تهيّج فروة الرأس واحتكاك الشعيرات الأمر الذي بدوره يسبب ظهور القشرة. 
  • غسل الشعر بالمياه الساخنة يساهم في ظهور قشرة الشعر، لأن المياه الساخنة تفتح مسامات فروة الرأس لتسمح تغلغل مكوّنات الشامبو والمرطّب إلى أعماق الشعر، ما يؤدّي إلى ظهور القشرة.

حلول لمعالجة قشرة الشعر في فصل الشتاء وطرق الوقاية منها:

استخدام شامبو وبلسم لعلاج قشرة الشعر

ليس هناك أزعج من القشرة التي تسيطر على شعركِ وثيابكِ! من ضمن العديد من الخطوات التي تساعد في التخلّص من هذه المشكلة، بإمكانكِ أيضاً اللجوء إلى شامبو ضد القشرة. هذا الأخير كفيل في تنظيف فروة الرأس والحد من ظهور الفتات البيضاء التي تسبّب الحكة والإحمرار. 

افضل شامبو لعلاج القشرة والتمتّع بشعر صحي

استخدام كريمات مرطبة لمعالجة وتفادي قشرة الشعر

الكريمات المرطّبة للشعر مفيدة لحماية فروة الرأس خاصةً من القشرة في فصل الشتاء. لكن تأكدي من غسل شعركِ كل 3 أيام للتخلص من بقايا المُرطب، كي لا يصبح أرض خصبة لتكوين البكتيريا وغيرها من الميكروبات المسببة للحساسية والحكة إذا اغفلتِ تنظيفه. 

أفضل كريمات مرطّبة للشعر

تجفيف الشعر جيداً قبل الخروج من المنزل لتفادي قشرة الشعر

من الضروري جداً أن تتأكدي من أن الشعر الشعر جاف قبل الخروج من المنزل، كون تعرّض الشعر الرطب لدرجة حرارة متدنية يسبب ظهور القشرة في فروة الرأس.

اتّباع نظام غذائي صحّي لمعالجة قشرة الشعر

  • البروتين هو أساس شعركِ، الذي يمحافظ على قوّة الخصلات وصحّتها. لذلك، تناولي البيض، السمك، الدجاج ومنتجات الألبان للحصول على جرعة كافية من البروتين وتفادي ظهور القشرة.
  • لتتخلّصي من مشكلة فروة رأسكِ، عليكِ ألاّ تفقدي الحديد. تناولي العدس، السبانخ، الأعشاب الخضراء واللحمة الحمراء.
  • الحصول على الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد على ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف، الأمر الذي يحدّ من ظهور القشرة. أكثري من تناول السلمون، الفاصولياء، البروكولي، التونة، بذور الكتان، السبانخ والخس.
  • ابتعدي عن الأطعمة المشبّعة بالدهون، فهي تؤدّي إلى إفراز كميات كبيرة من الدهون في فروة الرأس خصوصاً إذا كنتِ صاحبة شعر دهنيّ. 

تحضير خلطات طبيعية لمعالجة قشرة الشعر

مكوّنات طبيعية تجدينها في مطبخكِ بإمكانها أن تحلّ مشكلة قشرة الشعر من دون صرف الأموال.

  • خل التفاح: إمزجي ملعقتين من الخلّ مع المياه ودلّكي فروة رأسكِ بهذه الخلطة بعد الشامبو، ثمّ اتركيها لمدّة 15 دقيقة. بعد انتهاء المدّة اغسلي شعرك وكرّري هذه العملية مرّتين في الأسبوع.
  • اللبن: ضعي الزبادي على فروة الرأس وقومي بفركها جيّداً بعد غسل شعركِ. اتركي المزيج لمدّة 15 دقيقة ثم اغسليه بالمياه والشامبو وكرّري هذه العمليّة أكثر من مرّة في الأسبوع.
  • الأسبرين: هي إحدى الطرق التي تستخدم للتخلّص من القشرة وذلك من خلال طحن الأسبرين وإضافتها إلى شامبو الشعر الخاص بكِ. إغسلي شعركِ بهذا الشامبو واتركيه لمدّة دقيقتين قبل غسله.  

تغطية الشعر بوشاح من الحرير أو الساتان لتجنب قشرة الشعر

من المفضّل لف شعركِ بوشاح من الحرير أو الساتان قبل وضع القبعة. لماذا؟ لأن التصاميم المصنوعة من الصوف والقطن تعمل على تكسّر الخصلات، لذلك هذه الطريقة ستساعد في حمايتها أكثر من الأضرار الناجمة من احتكاك القبعة بالشعر. أيضاً، عند اعتمار القبعة، من الممكن أن تتخرّب تسريحة شعركِ وتصبح الخصلات ملبّدة وخصوصاً إذا كنتِ صاحبة شعر دهني. لذلك أفضل طريقة لإعادة الحيوية لشعركِ، ترطيبه وجعله كثيفاً أكثر، هو نثر الشامبو الجاف عليه بعد إزالة القبعة.

3- تقصّف الشعر في الشتاء

أسباب تقصف الشعر في الشتاء:

  • عوامل كثيرة تؤدي إلى جفاف الشعر في فصل الشتاء، الذي بدوره يسبب تشابك الخصلات، تقصف الشعر وتكسّره. 
  • غسل الشعر بالمياه الساخنة جداً يؤدي إلى تقصف الشعر وتكسّره.

حلول لمعالجة تقصف الشعر في الشتاء وطرق الوقاية منه:

استخدمي بلسم مخصّص لمنع تقصف الشعر 

إن كنتِ تعانين من شعر تالف فابحثي عن مستحضرات بلسم شعر تحتوي على البروتينات التي تعيد بناء الخصلات التالفة والمتكسّرة إضافةً إلى تنعيمها وترطيبها. كذلك، احرصي على اختيار بلسم شعر يحتوي على مكوّنات مغذيّة مثل الزيوت وغيرها.

طبّقي الماسكات لمنع تقصف الشعر

يمكنكِ إمّا اللجوء إلى مستحضرات ماسكات أم إلى الأقنعة المصنوعة من مكوّنات طبيعية، تساعد في ترطيب الخصلات لعلاج تقصف الشعر. فعدم حصول الشعر على الترطيب الكافي يجعله جاف ومتقصّف. لذا لا بد من ترطيب شعركِ لمنع تكسّره. 

تجنّبي تجفيف الخصلات بالمنشفة لمنع تقصف الشعر

أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، لا تستخدمي المنشفة لتجفيف شعركِ بعد غسيله لأنها تسبّب تكسر الخصلات. اتركي شعركِ يجف لوحده ومن ثمّ قومي بتسريحه.

لا تربطي الشعر بشدة لمنع تقصف الشعر

صحيح أنّه وفي الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا قد تلجئين إلى رطب الشعر باستمرار، لكن من المفضّل تجنّب ربط الشعر بطريقة مشدودة! فهذا الأمر يتسبّب بتقصّف الخصلات بسبب تكسّرها. كذلك، انتبهي الى كيفية سحب ربطات الشعر لأن القيام بهذه الخطور بشدّة يتسبّب بتساقط الشعر وتكسّره فيصبح الشعر أكثر عرضة للتلف.

طبّقي الزيوت لمنع تقصف الشعر

من المهمّ جداً أن تطبّقي مستحضرات من الزيوت على شعركِ، التي تعامل على إعادة الحيوية إلى خصلاتكِ. طبعاً، بإمكانكِ اللجوء إلى الزيوت الطبيعية مثل زيت المكاديميا أو زيت شجرة الشاي. كما يمكنكِ تطبيق مستحضرات من الزيت على الشعر لمعالجة التقصف.

اشربي المياه بكميّة وافرة لمنع تقصف الشعر

لا تغضّي النظر عن ضرورة شرب المياه بكميّة وافرة أي ما يُعادل الليترين من المياه يومياً. المواظبة على شرب المياه بكمية معتدلة يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر وتجنّب جفافه وتقصّفه.

4- تشابك الشعر في الشتاء

أسباب تشابك الشعر في الشتاء:

  • درجة الحرارة المتدنية تجرّد الشعر من الزيوت ما يؤدي إلى بهتانه وتشابكه. 
  • غسل الشعر بالمياه الساخنة يجرّد الشعر من الزيوت وبالتالي يصبح عرضة أكثر للتشابك. 

حلول لمعالجة تشابك الشعر في الشتاء وطرق للوقاية منه:

تطبيق البلسم لتفادي تشابك الشعر

البلسم يساعد في فك التعقيدات بالشعر، ويجعله رطباً وناعماً وبالتالي يصبح أقل عرضة للتشابك.

بلسم الشعر الأنسب لكِ بحسب نوع شعركِ

تطبيق منتج خاص لفكّ تشابك الشعر

للحدّ من الأضرار الناجمة عن تمشيط الشعر بالأدوات التقليدية، بإمكانكِ الاعتماد على منتج خاص بفك تشابك الخصلات وغني بالعناصر المرطّبة التي تغذي الشعر وتمنحه لمعان محبب. من هذه المنتجات يمكنك استخدام بلسم أو قناع مصنوع من زبدة الشيا أو حليب الشوفان بعد استخدام الشامبو، أو لو كان شعرك من النوع الخفيف الذي يصيبه التعقيد سريعاً، فاستخدمي رذاذ شعر مخصّص لفكّ التشابك.

إستخدام المشط بالأسنان الواسعة لتفادي تشابك الشعر

استخدمي مشط بأسنان واسعة لتمشيط الشعر، يفضل أن يكون مصنوع من الخشب، كونه سيقلل من تراكم الطاقة الساكنة ويُبقي شعرك سلساً. تجنبي إستخدام المشط على الشعر المبلل لأن هذا سيؤدي إلى مزيد من التشابك. كرري تمشيط الشعر أكثر من مرّة في اليوم وقبل النوم، لتضمني تقليل العقد بقدر المستطاع. 

تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة لتفادي تشابكه

من الأفكار السيئة التي تزيد صعوبة تمشيط الشعر هو البدء بتسريحه من الجذور، فهذه الطريقة قد تزيد من تشابكه. لذلك عليكِ تقسيم شعركِ إلى عدة خصلات منفصلة، على أن تقومي بتمشيط كل خصلة لوحدها من الأسفل إلى الأعلى ثم إعادة تجميع شعركِ وتمشيطه كلّه تدريجياً. هذه الطريقة الصحيحة تمنع تقصّفه. 

تدليك فروة الرأس بزيت مغذّي لتفادي تشابك الشعر

حتى تتخلّصي من كُتل التشابك العالقة بخصلاتكِ، قومي بعمل حمّام زيت مغذّي لشعرك لبضع ساعات قبل غسله بالشامبو. يمكنك الاختيار بين عدة زيوت على رأسها زيت الجوجوبا، زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو. قومي بتدليك فروة رأسك حتى الأطراف مع التركيز على العقد المتشابكة، ثم مرّري أصابعك بلطف بين خصلات شعركِ. بعدها، قومي بتغطية شعرك بمنشفة مبللة بالماء الدافىء لمدة 20 دقيقة، وستدهشك النتيجة.