close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد بيوتين للشعر وكيف يساهم في العناية بخصلاتكِ؟

ما هو البيوتين للشعر

الحصول على شعر صحي، لامع وقوي، لم يعد بالمهمّة الصعبة، خاصةً وأن هناك العديد من المنتجات والفيتامينات التي تساعد على ذلك. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على واحد من الفيتامينات المفيدة جداً للشعر، وهو البيوتين. إنه من مجموعة فيتامين ب المركب ويساعد على تحسين صحة الخصلات وجمالها. إليكِ في ما يلي أبرز فوائده للشعر، بالإضافة إلى أهم مصادره وكل التفاصيل الأخرى المتعلّقة به.

ما هو البيوتين؟

البيوتين يعرف أيضاً بفيتامين B7 وهو إحدى مشتقّات فيتامين B المركّب ويعتبر واحد من الفيتامينات التي تذوب في الماء. يساعد هذا الفيتامين على تدفّق الدم في بصيلات الشعر وأنسجة البشرة، مما يجعله ذو فوائد جمالية عديدة. كما أنه ضروري لتحسين وظيفة العديد من الإنزيمات في الجسم، الأمر الذي يساعد على تعزيز عمليات التمثيل الغذائي.

فوائد بيوتين للشعر

1- البيوتين يساعد على تقوية الشعر

من الفوائد التي يقدّمها البيوتين للشعر هو تقوية خصلات الشعر وذلك من خلال زيادة سماكتها.

5- البيوتين يخفّف من تساقط الشعر

تشير بعض الدراسات إلى أن البيوتين يعالج التهاب فروة الراس، الأمر الذي يعتبر من اسباب تساقط الشعر الاساسية. من هنا، فهو يساعد على علاج مشكلة التساقط.

3- البيوتين يحمي من تكسر الشعر

بما أن البيوتين يعزّز سماكة وقوّة الشعر، فهو بالتالي يحميه من التكسر والتقصّف الذي قد يتعرّض إليه بسبب العديد من العوامل الداخلية.

4- البيوتين يعزز صحة الشعر وفروة الرأس

البيوتين يعزّز نسبة الكيراتين في البشرة والشعر، وبالتالي فهو يزيد من صحة فروة الراس وخصلات الشعر.

5- البيوتين يعزّز لمعان الشعر

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن البيوتين يعزز من لمان الشعر ويجعل مظهره مليئ بالصحة والحيوية.

كيف يساعد البيوتين في العناية بالشعر؟

في الحقيقة، البيوتين يساعد على تعزيز نسبة الكيراتين وهو بروتين أساسي في الشعر، الأظافر والبشرة، وبالتالي فهو يعمل على تحفيز نمو الشعر. من هنا، يرجّح الباحثون أن الدور الذي يلعبه البيوتين للشعر هو من خلال تعزيز نسبة الكيراتين. من ناحية أخرى، فإن الدورة الدموية التي يعزّزها هذا الفيتامين ينشّط بصيلات فروة الراس ويحسّن من صحّتها.

مصادر البيوتين

يمكنكِ الحصول على البيوتين والاستفادة منه لتعزيز صحتكِ وجمال بشرتكِ وشعركِ، من خلال اللجوء إلى المكملات الغذائية ومن ضمنها حبوب البيوتين للشعر. كذلك، يمكنكِ اللجوء إلى بعض منتجات الشعر التي تحتوي على البيوتين، وأبرزها الشامبو. كما يمكنكِ تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عليه، والتي نذكر منها:

  • صفار البيض.
  • المكسرات، مثل اللوز والفول السوداني والجوز.
  • البقوليات.
  • الحبوب.
  • الموز.
  • القرنبيط.
  • الفطر.