روتين العناية بالشرة ساونا شعر كثيف شعر صحي شعر طويل قد تظنين أن دخول غرفة الساونا يحمل منافع لخسارة الوزن وتعزيز جمال البشرة فقك، إلّا أن ما قد تجهلين هو أنه مفيد لصحّة خصلاتكِ. بعد قراءة هذا المقال عزيزتي، ستصبح ساعات الإستراحة بالساونا واحدة من أهم الخطوات ضمن روتين العناية بالبشرة، الجسم والشعر. ما السبب؟  

كيف تعزز الساونا من صحّة الشعر؟ 

بعد إجراء العديد من التحاليل، تبيّن أن النساء اللواتي يلجأن إلى الساونا باستمرار يتمتعن بشعر صحي وكثيف. السبب يعود إلى الحرارة المرتفعة في غرفة الساونا والتي تعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم. من هنا، يتدفق الدمّ بكثرة إلى فروة الرأس، حاملاً معه الكثير من المعادن والفيتامنيات إليها. كما أن الدورة الدموية تساعد على إدخال الأوكسيجين بكثرة إلى فروة الرأس واختراق الخلايا بدقّة. هذه الخطوات من شأنها أن تعزز نمو الشعر، تكثيف الخصلات وحمايتها من التلف. لكن عزيزتي لا بدّ لكِ من اتباع خطوات معيّنة للإستفادة من هذه المنافع وإلّا ستضرين شعركِ! 

خطوات للإستفادة من منافع الساونا على الشعر 

إن ارتفاع الحرارة في غرفة الساونا، قد يؤدي إلى جفاف الخصلات وافتقادها للزيوت الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الصونا قد تسبب تكسر وتساقط الشعر إن لم تتبعي الخطوات التي سنخبركِ عنها أدناه. 

1. استخدام شامبو مطهّر قبل دخول الصونا

من المهم جداً عزيزتي قبل الدخول إلى الساونا تنظيف الشعر بدقّة من خلال استخدام الشامبو المطهّر أي Clarifying Shampoo. من هنا، تكونين قد تخلّصتِ من كل الرواسب المتجمة في فروة الرأس وعلى الشعر، بهدف جعل المسامات تتنفّس وعدم التصاق هذه الأوساخ على الخصلات.  

2. استخدام بلسم مرطب قبل دخول الساونا

كما ذكرنا أعلاه، إن الحرارة العالية تمتص الزيوت الطبيعية من فروة الرأس وتجعلها جافةّ جداً. لتفادي هذه المشكلة، عليكِ عزيزتي ترطيب شعركِ ببلسم يفي بالغرض. ضعي القليل منه على الشعر فوراً قبل دخول الساونا. 

3. تعديل حرارة غرفة الساونا

في العادة، تصل حرارة الساونا إلى 60 درجة. لكن لتفادي جفاف الشعر بسرعة، قومي بتعديل حرارة الساونا إلى الـ50 درجة أو أقل تفادياً لإضعاف البصيلات في فروة الرأس. 

4. ربط الشعر على شكل كعكة عند دخول الساونا

لحماية شعركِ من التلف، قومي بربطه إلى أعلى الرأس وتثبيته بواسطة كلبس الشعر. إذا أمكن قومي بتغطية الشعر بقبعة الإستحمام للمحافظة على حرارة فروة الرأس المعتدلة.

5. تدليك الشعر في غرفة الساونا

احرصي على البقاء في غرفة الساونا 20 دقيقة بشكل أقصى. قبل خروجكِ منها بـ5 دقائق، افردي شعركِ ودلّكي فروة الرأس بأصابعكِ. هذه الخطوة تعزز أكثر الدورة الدموية في الخصلات. 

6. غسل الشعر وترطيبه بعد الخروج من الساونا

من بعد الخروج من الساونا، احرصي على غسل شعركِ بالشامبو الغني بالزيوت أو ترطيبه بواسطة البلسم. لا تفوّتي هذه الخطوة وإلا جعلتِ شعركِ جاف وبالتالي لن تستفيدي من منافع الساونا.