العناية بالشعر شعر علاج الشعر الدهني

إذا كنتِ صاحبة شعر دهني، فقد تعتبرين هذا الأمر من أكبر مشاكلكِ الجمالية. بالطبع لا نلومكِ على ذلك، فهذا الأمر مزعج حقّاً! تزيد إفرازات فروة الرأس الدهنيّة كلّما غسلتِ شعركِ، وتشعرين بالحاجة إلى غسله كلّما رأيتِ الدهون، فتقعين في دوّامة لا تستطيعين الخروج منها. تلجئين إلى غسله كل يوم، بالرغم من معرفتكِ أن هذا ليس الحل الأفضل. لكن هل تعلمين أنه يمكن تدريب الشعر ليكون أقل دهنيّة؟ تدريب فروة الشعر على أن تكون أقل دهنية أمر قابل للتنفيذ ولا يتطلّب منكِ سوى بعض الخطوات والوقت ليتكيّف جسمكِ مع الروتين الجديد. 

هل يجب غسل الشعر الدهني يومياً؟

9 خطوات تساعدكِ على تخفيف حدّة الشعر الدهني

1- قيّمي روتين العناية بالشعر الخاص بكِ 

قبل الغوص في تجربة روتين جديد للعناية بالشعر، عليكِ أن تقيّمي روتينكِ الحالي لتحسينه. أوّلاً، اسألي نفسكِ، هل تشربين كمّية كافية من المياه؟ هل تغسلين شعركِ كل يوم؟ إذا كان الأمر كذلك، فسوف ينتج جسمكِ تلقائياً المزيد من الزيوت الطبيعية. 

2- تفادي غسل الشعر بطريقة مبالغ بها

عندما تغسلين شعركِ، فإنتِ تزيلين الزيت الطبيعي الذي تفرزه البشرة، الأمر الذي يحفّز فروة الرأس على إنتاج المزيد من الزيوت. لذلك، لا تكثري من الاستحمام، فعلى عكس ما تعتقدين، غسل الشعر يومياً يزيد الزيت في الشعر ولا يقلّله.

3- استخدمي شامبو خالي من السولفات

مادة الـSodium lauryl sulfate الموجودة في الشامبو تجرّد الشعر من الزيوت الطبيعية والتي يمكن أن تضرّ بدورها فروة الرأس. لذلك، استبدلي الشامبو بآخر خالٍ من السولفات و طبّقيه مباشرةً على فروة الرأس. كذلك، استخدمي البلسم فقط على أطراف الشعر للحفاظ على حيويّته.

4- قومي بتنقية فروة الراس مرّة في الأسبوع

ممّا لا شكّ فيه، أن استخدام الكثير من المستحضرات على الشعر يؤدّي إلى انسداد المسامّ مع مرور الوقت، الأمر الذي يسبّب في تراكم الترسّبات على فروة رأسكِ وازدياد كمية افرازات الدهون. في هذا الإطار، ننصحكِ بأن تقومي بتنقية فروة رأسكِ مرّة في الأسبوع. بالطبع لن تلاحظي الفرق مباشرةً، فقد تستغرق هذه الفترة الانتقالية من أسبوعين إلى 3 أسابيع.

5- تجنّبي الاستحمام بالمياه الساخنة

تتسبّب المياه الساخنة في فتح مسام فروة الراس وإزالة الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر.

6- قومي بتقشير فروة الراس

هذه الخطوة ستساعدكِ أيضاً بالتخلّص من الترسّبات التي تسبّب ازدياد الدهون في الشعر. بالإضافة إلى ذلك، حبيبات السكّر الموجودة في المقشّرات تمتصّ الزيوت الزائدة مع الحفاظ على صحّة الشعر.

7- دعي الشعر يجف طبيعياً

استغني عن مجفف الشعر لفترة وستلاحظين الفرق، إذ إنّه يتسبّب في إنتاج المزيد من الدهون. لذلك، حاولي ترك شعركِ يجفّ طبيعياً. 

8- تجنّبي استخدام بعض المنتجات 

ما نقصده هنا، هو أن تتجنّبي المستحضرات التي تحتوي على مكوّنات تجعل شعركِ دهنيّاً أكثر. فإذا كنتِ تحتاجين مثلاً إلى استخدام بلسم يحتوي على بعض الزيوت لترطيب الشعر، احرصي على تطبيقه عند أطراف الشعر وبعيداً عن فروة رأسكِ. بالإضافة إلى ذلك، ابتعدي عن المستحضرات التي تحتوي على السيليكون الذي يضرّ بصحّة الشعر، والمستحضرات الثقيلة، مثل الموس وامتنعي عن تطبيقها مباشرة على الشعر، إذ يفضّل اللجوء إلى فرشاة لتوزيع الكمية بالتساوي.

9- اشربي الكثير من المياه

شرب كميّة كافية من المياه مع تناول الفيتامينات والبيوتين أمر أساسيّ للحفاظ على صحّة فروة الراس.