12 خطوة تحمي الشعر من مياه البحر، الكلور وأشعة الشمس في الصيف

حماية الشعر الصيف عندما يتعرّض شعركِ بكثرة إلى الكلور، المياه المالحة وأشعة الشمس، فهذا الأمر يضرّ بخصلاتكِ من دون أن تعي ذلك. من هنا، عليكِ أن تتّبعي بعض الخطوات الوقائية في فصل الصيف، وتحديداً عند تواجدكِ على البحر أو في مسبح لتحافظي على جمال وصحّة شعركِ. كما هناك نصائح أخرى يجب أن تتقيّدي بها بعد الإنتهاء من السباحة والذهاب إلى البيت، لتضاعفي حماية شعركِ من أضرار البحر.

6 منتجات اساسية في روتين العناية بالشعر

اضرار تعرّض الشعر لمياه البحر، الكلور وأشعة الشمس في الصيف

  • جفاف
  • تلف
  • تقصّف
  • تساقط
  • تكسّر الخصلات
  • بهتان اللون 

كيفية حماية الشعر على البحر

1- بلّلي شعركِ قبل السباحة

عندما يتعرّض شعركِ إلى المياه المالحة والكلور، سيصبح جافاً للغاية. لذلك، أفضل حل لتفادي هذه المشكلة هي تبليل الخصلات بمياه نظيفة قبل السباحة، لتشكيل حاجز وقائي يمنع امتصاص المياه من شعركِ جرّاء الكلور وملح البحر. هذا الأمر ينعكس إيجاباً على شعركِ، إذ يحافظ على رطوبته خلال السباحة. 

2- اغسلي شعركِ بعد السباحة

لا يكفي أن تبلّلي شعركِ قبل السباحة، بل عليكِ أن تغسليه بمياه نظيفة كلّما خرجتِ من المياه المالحة والكلور. هذه الطريقة تمنع تراكم الملح أو المواد الكيميائية في الخصلات، الأمر الذي يحميها من التقصّف والجفاف.

3- طبّقي بخاخ حماية الشعر من الحرارة والكلور

كما تعلمين أن أشعة الشمس القويّة هي واحدة من العوامل التي تسبب جفاف الخصلات، تقصفها وتساقطها. لذلك، لا تستغني عن واقيات الشمس المخصّصة للشعر أو منتجات تحتوي على عامل حماية لا يقل عن 30، وتكون عادةً عبارة عن رذاذ. تحديداً قبل توجهكِ إلى الشاطئ، عليكِ تطبيق بخاخ حماية الشعر من الحرارة على الخصلات ووضعه مجدداً كل 3 ساعات. يحتوي واقي شمس خاص بالشعر على فيتامينات مغذية، زيوت مرطبة، فضلاً عن أنه يكون مضادّاً للمياه، للكلور ولتجمّع الرمال في الشعر.

مستحضرات تحمي الشعر من أشعة الشمس في الصيف

4- ضعي زيت جوز الهند على الشعر

احمي شعركِ في فصل الصيف وتحديداً عند تواجدكِ على البحر من خلال وضع زيت جوز الهند على الخصلات. هذا المكوّن يشكّل حاجز حماية بين خيوط شعركِ والكلور، كما أنه يحافظ على رطوبته. إضافة إلى ذلك، بإمكانكِ استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون.

5- إلجئي إلى قبعة السباحة

قد تكوني من النساء اللواتي لا يحبّذن وضع قبعة السباحة على البحر، لكن كوني واثقة أن هذه الخطوة كفيلة في حماية شعركِ من مياه الكلور. 

6- اربطي شعركِ على شكل كعكة أو ضفيرة

إن كنتِ لا تحبّين قبعة السباحة، فقومي بربط شعركِ على شكل كعكة أو الجئي إلى الضفيرة، هذا الأمر سيقلّل من احتمال تعرّض الخصلات لمياه الكلور. 

7- اعتمري قبعة على البحر

لتحمي شعركِ من أشعة الشمس القوية، لا تنسي أن تعتمري قبعة على الشاطىء.

قبعات بحر لتتألّقي بها طيلة الصيف

8- تجنّبي استخدام أدوات التصفيف قبل التوجّه إلى البحر

تجنّبي تصفيف شعركِ باستخدام السشوار أو الفير لمدة 24 ساعة قبل ذهابكِ إلى الشاطىء، إذ إن الحرارة ستجعل شعركِ أكثر جفافاً عند تعرّضه للمياه المالحة أو الكلور.  

9- اشربي الكثير من المياه 

المياه، ثم المياه ثم المياه! صحيح أن شرب المياه مهم في كل المواسم، لكن تتضاعف أهميتها في فصل الصيف، إذ ترطب شعركِ من العمق وتحافظ على صحته. يفتقد الشعر حيويته جراء تعرضه للأشعة القوية ومياه الكلور، لذلك من المهم جداً إعادة الحيوية والترطيب إليه من جديد. احرصي على شرب كمية كبيرة من المياه يومياً وخصوصاً عند تواجدكِ على البحر.

كيفية حماية الشعر بعد البحر

1- استخدمي شامبو مرطب ومطهّر بعد البحر

جفاف الخصلات هو واحد من أكثر المشاكل التي تنتج عن التعرّض المفرط لأشعة الشمس، إلى جانب قضاء يوم كامل على البحر. لذلك، أنتِ بحاجة إلى شامبو مرطب لغسل شعركِ به. يحتوي بالعادة هذا المستحضر على زيوت ومستخلصات زبدة بعض الأعشاب والحبوب مثل الشيا أو اللوز، ممّا يساعد في إنتاج الزيوت في فروة الرأس وحمايتها من الجفاف. إلى جانب الترطيب، أنتِ بحاجة إلى عناصر تنظّف الشعر من العمق مثل البيبتيدات ومستخلص الطين، وتساعد في التخلّص من التراكمات الناتجة عن الكلور وغيرها.

2- طبّقي بلسم شعر لترطيب الخصلات بعد البحر

من أكثر المشاكل الجمالية الشائعة في فصل الصيف، هو المعاناة من شعر جاف جرّاء أشعة الشمس والكلور. لمعالجة هذه الأخيرة، عليكِ ألّا تغضّي النظر عن خطوة تطبيق بلسم شعر. كذلك، منتجات بلسم ليف ان مناسبة أيضاً لترطيب الخصلات في الصيف.

افضل بلسم ليف ان مناسب لكل نوع شعر

3- الجئي إلى ماسك للشعر After-Sun

فضلاً عن الشامبو، أنتِ بحاجة إلى قناع معالج بعد التعرّض للشمس، الكلور وغيرها من عوامل التلف على البحر. الجئي إلى ماسكات After Sun أو Beach Mask. تحتوي عادة على الزيوت، مضادات الأكسدة، مستخلص الزبدة والعديد من الأحماض الأمينية. يمكنكِ استعمال هذه الأقنعة على الشعر مباشرةً من بعد البحر أي بعد غسل الخصلات بالشامبو، وتركه لمدّة دقيقتين أو أكثر. للحصول على نتيجة فعّالة أكثر، طبّقي الماسك مرتين في الأسبوع. 

مستحضرات ماسك للشعر، طبّقيها بعد التعرّض لأشعة الشمس في الصيف


تريدين شعر جميل وصحّي؟ لأهمّ النصائح وأجدد المنتجات، حمّلي الآن تطبيق جمالكِ مجاناً على بلاي ستور أو آب ستور

فيديو قد تحبين مشاهدته

MyRelated قد يعجبك أيضاً