تساقط الشعر الموسمي شعر

يلاحظ الكثير منا تساقط الشعر مع التقلبات الجوية. فخلال فترة الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة، ومع اقتراب موسم الخريف، قد يصبح الشعر ضعيف والخصلات تتساقط بكثرة يوماً بعد يوم. 

رغم أن تساقط الشعر الموسمي يعتبر أمر طبيعي، إلا أنه قد يتحوّل الى مشكلة مقلقة عندما يزداد التساقط عن معدّله الطبيعي. 

إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر الموسمي، فلا تتجاهلي هذه المشكلة، لأنه بإمكانك مواجهتها ببعض الخطوات اليومية.

6 خطوات تساعدكِ في مواجهة تساقط الشعر الموسمي 

لا تقومي بتمشيط الشعر وهو مبلل، لمحاربة تساقط الشعر الموسمي

لا تقومي بتمشيط شعركِ وهو مبللّ لأن الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون رطباً. انتظري 15 دقيقة حتّى يجفّ شعركِ ومن ثمّ قومي بتسريحه بالفرشاة ذات الأسنان الناعمة واحرصي على تنظيفها بشكل دائم. 

خفّفي من استخدام ادوات تصفيف الشعر، لمحاربة تساقط الشعر الموسمي  

الإستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر كالمجفّف والفير، يؤدي إلى تكسّر خصلات الشعر وإضعافها بسبب الحرارة المرتفعة. قومي بتطبيق برايمر الشعر الذي يشكّل العناية اللازمة لخصلاتكِ قبل تصفيف الشعر حتّى لا يتأذّى، وخفّفي من استعمال مصفف الشعر.

تجنّبي شدّ الشعر بقوّة عند ربطه، لمحاربة تساقط الشعر الموسمي    

إسدلي شعركِ قدر المستطاع وخفّفي من اعتماد التسريحات التي تتطلّب شدّ الشعر مثل تسريحة ذيل الحصان أو الكعكة. هذه التسريحات غالباً ما تضغط على جذور الشعر وفروة الرأس وتمنعها من التنفّس. 

خفّفي من استخدام الصبغات الكيميائية، لمحاربة تساقط الشعر الموسمي  

المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر تؤذي جذور شعركِ مع مرور الوقت وتفقده المواد المغذية التي يحتاجها. هذا الأمر يزيد من تكسّر أطرافه، مما يسبّب تساقط الشعر ليصبح خفيف إضافة الى ضعف الخصلات، خصوصاً إذ تمّ صبغ الشعر بشكل مفرط.

الجئي الى الأطعمة الغنية بالفيتامين ب وه، لمحاربة تساقط الشعر الموسمي  

تناول المأكولات التي تحتوي على بعض الفيتامينات الخاصة بالمحافظة على قوة الشعر ومنعه من التساقط، هو من أهم الوسائل للمحافظة على صحة وسلامة الشعر.

فيتامينات ب المركّبة لمحاربة تساقط الشعر الموسمي  

هناك أنواع كثيرة من فيتامينات ب المركبة التي تعالج مشكلة تساقط الشعر المزعجة. فيتامين ب 6 يحافظ على نسيج الشعر، ويتوفّر في اللحوم، الأسماك والدواجن، كما في الفواكه منها البطيخ والموز.
 فيتامين ب 12 يمنح الشعر القوة والحيوية واللمعان ويقيه من التقصف والتلف وبالتالي يقضي على مشكلة تساقط الشعر. من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 هي جميع أنواع مشتقات الألبان كالبيض، الجبن والحليب خاصة حليب الصويا.

فيتامين ه لمحاربة تساقط الشعر الموسمي  

يمكنكِ أن تتناولي الأطعمة والمأكولات الغنية بهذا الفيتامين للحفاظ على سلامة الشعر من التساقط. من أهم مصادر فيتامين هـ الغذائية، هي الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ. كذلك يتواجد هذا الفيتامين في المكسّرات ومن أبرزها اللوز والجوز، بالإضافة الى جميع انواع الحبوب الكاملة كالشوفان.

استخدمي الخلطات الطبيعية، لمحاربة تساقط الشعر الموسمي  

الوصفات التالية هي من مكوّنات طبيعية 100%، لا تساعد على علاج تساقط الشعر فحسب، بل تمنح شعرك أيضاً مظهر جذاب وملمس ناعم.

خلطة زيت جوز الهند وبذور السمسم لمحاربة تساقط الشعر الموسمي  

ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وافرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه.
 ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلّكي هذه المنطقة بها لمدة 5 دقائق ليلاً. اخلدي إلى النوم وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.

خلطات الروزماري لمحاربة تساقط الشعر الموسمي

الخلطة الأولى:  

إنقعي أوراق عشبة الروزماري أو إكليل الجبل في الماء واتركيها لساعات قليلة. بعد ذلك قومي بتصفية الماء واستخدميها لغسل شعركِ بعد الشامبو.

الخلطة الثانية:

إنقعي مقدار قليل من عشبة اكليل الجبل في ماء مغلي لمدة يوم كامل. صفّي العشبة وضعي الماء في بخاخ ورشّي فروة الرأس مع التدليك واتركيه لمدة نصف ساعة. إشطفي شعرك بالماء والشامبو المناسب.