الحصول على شعر طويل وصحي! قد لا يكون بالأمر السهل لأنه قد يحتاج إلى وقت طويل والعناية بالشعر. لكن إن كنت ترغبين بتطويل الشعر وجعله يبدو أكثر كثافة في وقت قصير فهذا المقال من أجلك. لا تبحثي كثيراً عن حلول للحصول على شعر طويل وصحي، فالحلّ أسهل بكثير مما كنت تظنين! تعرّفي فيما يلي على حيل وطرق تطويل الشعر، التي ستوصلكِ إلى هدفكِ المنشود في أسرع وقت ممكن لتنعمي بالشعر الطويل والكثيف.

20 طريقة تساعد في تطويل الشعر

1- تقنية الـAcupressure لتطويل الشعر

تقنية الـAcupressure أيّ الضغط على بعض النقاط في جسمكِ، هي من الحيل الذكية لتطويل الشعر. كيف يتمّ ذلك؟ في الواقع الضغط على زاوية ظفر إصبع السبابة يحفّز تدفّق الدم، مما يساعد في تعزيز نمو الشعر مع مرور الوقت، وإطالة الخصلات وعدم تساقطها.
 إضغطي على هذه المنطقة لمدة 2 إلى 3 دقائق، وكرري هذه الطريقة مرة واحدة يومياً في كلتي اليدين.

2- الضغط على ساعد اليد لتطويل الشعر

الضغط على ساعد اليد الداخلي بواسطة الإبهام وتدليكها بحركات دائرية ناعمة، يساعد في تحفيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يساهم في نموّ خصلات الشعر أكثر فأكثر.

3- الضغط على المعصم لتطويل الشعر

الضغط على المعصم لا يساعد فقط على إعادة تحفيز الدورة الدموية في الجسم وترخية العضلات، بل أيضاً يعمل على منع تساقط شعركِ وجعله صحي أكثر.كلّ ما عليكِ فعله هو الضغط على منتصف المعصم الداخلي, وتدليك هذه المنطقة بواسطة الإبهام وبحركات دائرية. كرّري هذه الخطوة مرتين إلى 3 مرات في اليوم, لمدة 3- 5 دقائق.

4- الضغط وتدليك فروة الرأس لتطويل الشعر 

تدليك فروة الرأس بواسطة يديكِ الإثنتين، عن طريق فركهما بحركات دائرية، سيساعدكِ في تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي يغذي بصيلات الشعر لتنمو ويجعلها صحية أكثر.

5- تدليك فروة الرأس بالملح لتطويل الشعر

هل جربّت تدليك فروة الرأس بالملح؟ ننصحك بتجربة هذا الأمر، لأن الملح مكوّن طبيعي مفيد للغاية في نمو الشعر إذ يمنع تساقطه. لن تحتاج عملية تدليك فروة الرأس بالملح أكثر من 10 إلى 15 دقيقة ثم غسل الشعر. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهرين للحصول على أفضل نتيجة.

6- قصّ الشعر كلّ 3 أشهر لتطويل الشعر

قومي بقصّ شعركِ كلّ 3 أشهر! هذه الخطوة من ِشأنها إنعاش شعركِ ومنع تقصّفه الأمر الذي يشكّل العامل الأوّل لعدم نموّ الشعر.

7- تخفيف كمية الشامبو لأثناء الاستحمام لتطويل الشعر

لا تكثري من استخدام الشامبو أثناء الإستحمام، لأنّه يحتوي على مواد كيمائية تمتصّ الزيوت الجيّدة من شعركِ مما يؤدّي إلى تأخّر نموّ خصلات الشعر.

8- استخدام بلسم الشعر لتطويل الشعر

استخدمي بلسم الشعر بكثرة، فهو يعد سلاحك الدفاعي الأول ضد الأضرار التي تهدد نمو الشعر، كونه يحافظ على الدهون والبروتينات الموجودة داخل الشعر.

9- تشطيف الشعر بالماء البارد لتطويل الشعر

ركزّي على تشطيف شعرك بكمية من الماء البارد بعد كل حمام، فهذه الخطوة تساعد شعركِ المبلل على الحفاظ على دهونه الطبيعية، وتحافظ عليه من الآثار الضارة لحرارة المياه العالية.

10- استخدام الخل لتطويل الشعر

قد تندهشين من استعمال الخل لتطويل الشعر، لكن شطف الشعر باستخدام الخل المخفف يساعد هو أيضاً على نمو وتطويل الشعر بشكل أسرع، كما يساعد على تقويته ولمعانه. 

11- عدم تسريح الشعر وهو رطب 

سرّحي شعركِ بلطف، ولا تسرّحيه وهو رطب. انتظري بعض الوقت ليجفّ طبيعياً ثمّ قومي بتسريحه، وتجنبّي في الوقت نفسه تمشيط الشعر أكثر من مرة خلال اليوم، فذلك يحفز فروة الرأس لإفراز زيوتها الطبيعية مما يسبب تساقط الشعر والتخفيف من مظهره الكثيف. 

12- اعتماد فرشاة مصنوعة من ألياف طبيعية لتطويل الشعر

عند تمشيط الشعر، يجب أن تكون الفرشاة طريّة، مرنة ومصنوعة من الألياف الطبيعية، واعمدي إلى تنظيف فرشاة الشعر بشكل دائم لتزيلي كل الأوساخ منها. 

13- تسريح الشعر من الأسفل نحو الأعلى

الطريقة الأفضل لتسريح الشعر لمساعدته على النمو هي من الأسفل صعوداً نحو الأعلى. يمكنك البدء بتقسيم الشعر إلى أربعة أقسام أو إلى قسمين على الأقل فهذا يساعد في الحفاظ على الشعر، واحرصي على أن يكون التعامل بلطف مع الشعر. 

14- تجنّب استخدام المجفف بكثرة لتطويل الشعر

تجنّبي استخدام مجفّف الشعر إلاّ عند الحاجة. بهذه الطريقة ستسمحين لشعرك بالنموّ بسرعة وتبعدين المشاكل التي تؤذي شعرك مثل الجفاف والتقصّف.

15- عدم الضغط على فروة الرأس لتطويل الشعر

لا تضغطي على شعركِ أبداً ولا تربطيه بقوّة لأن ذلك يمنع الشعر من النموّ، ويسبب بتكسّره. وإذا قمتِ برفع شعركِ عن وجهكِ، تجنّبي الضغط على فروة الرأس.

16- قلب خصلات الشعر للأمام عند القيام بتصفيفها لتكثيف الشعر

هناك حيل عديدة عند تصفيف الشعر تضمن لكِ الحصول على شعر طويل، فمثلاً عند تصفيف الشعر بالسيشوار، ننصحك بقلب خصلات الشعر للأمام والقيام بتصفيفها على هذا الوضع بدلا من تصفيفها للخلف كالمعتاد. هذه الحيلة ستعمل على رفع الشعر عن الجذور ومن ثم إعطائه مظهراً أكثر كثافة مما هو عليه بالفعل.

17- استخدام وسادة نوم حريرية لتطويل الشعر

إستبدلي وسادتك القطنية عند النوم بأخرى حريرية لمنع التشابكات والحفاظ على ترطيب شعرك ونموّه. الوسادة القطنية هي العدو الأول لشعرك، لأنها تعمل على امتصاص العناصر المرطبة والزيوت من الشعر أثناء النوم. 

18- الحصول على قسط كافي من النوم لتطويل الشعر

إحرصي على النوم جيداً ولساعات كافية، فقلة النوم تتسبب في تساقط الشعر وضعفه، الأمر الذي يقلل من فرص نمو الشعر. 

19- الابتعاد عن التوتر لتطويل الشعر

إبتعدي عن التوتر والإجهاد لأنهما يؤثران بشكل سلبي على نمو الشعر، وبالتالي قللي من تناول المنبهات والمشروبات الغازية لأنهما أيضاً يضرّان الشعر. 

20- ممارسة التمارين الرياضية لتطويل الشعر 

مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم لأنها تساعد في التخلص من التوتر وتحسين الدورة الدموية للبشرة، مما يؤدي إلى إيصال الأوكسجين إلى الشعر عبر الدم وتنشيط نمو الشعر وتحفيزه.

في النهاية، لن تمنحك كل الحيل للعناية بالشعر وتطويل الشعر النتيجة المقبولة، إن لم يقابلها تناول وجبات غذائية صحيحة تغذي جذور الشعر، كالخضروات الورقية مثل السبانخ، الخس وغيرها... إضافةً الى المكسّرات، الفواكه المجففة، الفواكهة الغنية بالفيتامين سي، اللحوم الحمراء والأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية المثالية لتعزيز نمو الشعر.