عطور   عطر   عطور نسائية   افضل عطور نسائية

هل سمعت من قبل بالعطور الصلبة؟ بدأت العطور الصلبة تكتسب شهرةً واسعةً في السنوات الأخيرة وخاصةً بين النساء اللواتي يعشقن العطور ويبحثن دائماً عن أجدد الأفكار والابتكارات المتعلّقة بها. ما هي العطور الصلبة تحديداً؟ كيف يتمّ تطبيقها؟ وما الفرق بينها وبين العطور العادية؟ كل هذه الأسئلة قد تخطر على بالكِ عندما تسمعين عن العطور الصلبة. من هنا، سنعرّفكِ في هذا المقال على كل المعلومات المتعلّقة بالعطور الصلبة والأسباب التي ستدفعكِ لاختيارها. 

هل تعلمين تااريخ العود ومعانيه في الشرق الأوسط، إليكِ كل المعلومات 

دليلكِ الكامل عن العطور الصلبة

ما هي العطور الصلبة؟

العطور الصلبة أو الكريمية والتي تُسمى Solid perfumes هي عطور في حالة صلبة بدلاً من مزيج سائل من الكحول والماء، المستخدم في تركيب العطر، أو في الأو دو تواليت Eau de Toilette، أو الكولونيا، أو أنواع أخرى من العطور السائلة. يتم صنع هذا العطر من خلال تذويب الشمع ومن ثم إضافة مكونات آخرى تعطي العطور الصلبة رائحتها. تبدو فكرة العطور الصلبة جديدة لأنها بدأت تكتسب شهرةً في السنوات الأخيرة لكن في الواقع تعود قكرة استخدام العطور على شكل كريم وليس على شكل سائل إلى القدم إذ تاريخياً، تم استخدام العطور الشبيهة بالمرهم كنوع من العطور الصلبة في مصر القديمة.

ما هي طريقة تطبيق العطور الصلبة؟

عندما نسمع بكلمة عطر يأتي إلى مخيّلتنا فوراً أنها مستحضرات يتم تطبيقها عن طريق الرش، ولكن هذا الأمر لا يُطبّق على العطور الصلبة. إذ إن العطور الصلبة ليست سائل بل هي مستحضر جامد أو صلب يتمّ تطبيقه عن طريق فرك العطر على الجسم بواسطة الإصبع أو غمس قطعة قطن فيه وثم فرك المستحضر على الجلد. 

ما الفرق بين العطور الصلبة والعطور العادية؟

الفرق بين العطور الصلبة والعطور العادية أمر بسيط للغاية:

  • إن العطور العادية تكون على شكل سائل إذ يتم صنعها من خلال مزج سائل من الكحول (الإيثانول) والماء، في حين أن العطور الصلبة تكون على شكل صلب يشبه إلى حد كبير كريم الجسم أو اليدين، يتم صنعها من خلال تذويب الشمع وإضافة مكونات آخرى. 
  • يتم تطبيق العطور العادية من خلال رشها، في حين يتم تطبيق العطور الصلبة من خلال فركها على الجسم.
  • تأتي العطور العادية داخل قنينة عطر، في حين تأتي العطور الصلبة داخل أنابيب صغيرة على نمط مرطب الشفاه أو داخل مرطبان صغير يشبه عبوات كريم اليدين. 

ما هي الأسباب التي تدفعكِ لاختيار العطور الصلبة؟

العطور الصلبة لها الكثير من المميزات التي تجعلها خيار جيّد لكل النساء، في المرة المقبلة التي تريدين فيها شراء عطر جديد قومي باختيار أحد العطور الصلبة لهذه الأسباب:

1- العطور الصلبة خالية من المطهرات 

تحتوي الكثير من العطور السائلة على الكحول لمساعدتها على التبخر عند رشها، لا يحتاج العطر الصلب إلى أي نوع من الكحول كونه لا يتبخر. 

2- العطور الصلبة تحمي البشرة الحساسة

من المعروف أن الكحول الموجودة داخل العطور السائلة قد تسبب في بعض الأحيان احمراراً وحساسية للبشرة خصوصاً عند النساء اللواتي يتمَتعن ببشارة حساسة. هذا الإحمرار لن يحدث أبداً عند اللجوء إلى استخدام العطور الصلبة وذلك لأنها ذات قوام كريمي ناعم، وتحتوي على زيوت مفيدة للبشرة.

3- العطور الصلبة تأتي في عبوات صغيرة الحجم

تأتي العطور الصلبة داخل أنابيب صغيرة على نمط مرطب الشفاه أو داخل مرطبان صغير يشبه عبوات الكريم. حجمها الصغير يسمح لكِ بوضعها داخل حقيبة اليد واستخدامها عندما تخرجين من المنزل، ألم تعاني من عدم قدرة أخذ عبوة العطر السائل معكِ في الحقيبة بسبب حجمها؟ مع العطور الصلبة لا داعي لأن تقلقي إذ يمكنك وضعها في الحقيبة بكل سهولة. هذا الحجم الصغير مناسب أيضاً للسفر، تعلمين بالطبع أنه لا يُسمح للمسافرين وضع عبوات من العطور في حقائبهم على متن الطائرة، من هنا ستحلّ عبوة العطر الصلب المشكلة إذ إنها صغيرة وليست سائلة مما يتيح لكِ إمكانية وضعها في حقيبتكِ على متن الطائرة من دون أية عوائق.

4- العطور الصلبة لا تتسرّب

مشكلة أخرى تعاني منها النساء بسبب العطور العادية، وهي أنها تتسرب لكونها سائلة، ففي حال وضعتِ قنينة العطر في حقيبة اليد أو الظهر على الأرجح أن السائل سيترب ويفسد الحقيبة ومحتوياتها وهذا الأمر لا أحد يريده! في حال السفر أيضاً قد تنكسر عبوات العطور داخل الحقيبة وتفسد كل ما تحتوي عليه. من هنا، سيكون استبدال العطور العادية بالعطور الصلبة حل لكِ، فهي لن تتسرب أبداً كونها صلبة وليست سائلة.

5- العطور الصلبة تهدّئ الحواس

تُعدّ العطور الصلبة من أفضل أنواع العطور التي يمكنكِ استخدامها لتهدئة الحواس وطرد القلق والتوتر، ليس هذا فحسب، فهي علاج فاعل لمشاكل مثل الصداع العادي والصداع النصفي. كما أنها خيار مثالي للنساء اللواتي يخضعن للعلاج بالروائح.

6- العطور الصلبة تدوم لفترة أطول

تحتوي العطور السائلة على مواد يمكن أن تتبخّر بعد مرور فترة على رشها مما يؤدي إلى انخفاض الرائحة تدريجياً. أما العطور الصلبة فهي ذات قوام كريمي، ويتم دهنها على البشرة مباشرة ولهذا السبب فهي تدوم طويلاً على البشرة، وتبقى رائحتها على جسمكِ لفترة أطول. 

7- العطور الصلبة تخفّف من التعرق

يمكن أن تساهم العطور الصلبة بشكل كبير في التخفيف من إفراز عرق الجسم، لأنها لا تُستخدم في اتجاهات مختلفة مثل العطور السائلة، وإنما يتم تطبيقها مباشرة على الجلد، فهي تبقى على الجلد لفترة طويلة وبذلك تحبس التعرّق لفترة أطول.

8- العطور الصلبة أقل تلوّثاً للهواء

عند رش العطور العادية يتبخّر جزء كبير منها في الهواء، الأمر الذي يسبّب تلوّث للهواء إذ إنها تحتوي على كحول ومواد ملوّثة أخرى، في حين أنّ العطر الصلب ينتهي به الأمر مباشرةً في المكان الذي تضعينه فيه فقط ولا يتبخر في الهواء الأمر الذي يحد بشكل كبير من مساهمة العطور في تلوث الهواء.