مكياج بشرة دهنية حب الشبابتعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تواجه العديد من المشاكل نتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة، التي تؤدّي بدورها إلى ظهور حب الشباب، البثور، البقع السوداء، الكلف والرؤوس السوداء. صحيح أن اتباع روتين خاص بالبشرة الدهنية أمر أساسي لا يجب غض النظر عنه، لكن هذا لا يكفي، فاختيار مستحضرات المكياج الصحيحة يجب التنبّه إليه أيضاً. مكوّنات معيّنة في منتجات المكياج يجب الإبتعاد عنها إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، في هذا المقال سنكشفها لكِ. تابعي القراءة لكلّ المعلومات.

6 مكوّنات لا يجب أن تحتويها مستحضرات المكياج الخاصّة بصاحبة البشرة الدهنية

1- الزيوت: إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، احرصي على الإبتعاد عن المستحضرات التي تحتوي على الزيوت والتي ترتكز على الماء بشكل أساسي. هذه المكوّنات تؤدّي إلى افرازات زيوت إضافيّة، ممّا يتسبّب بمشاكل أخرى مثل ظهور البثور وغيرها.

2- السيليكون: هذه المادّة غير مناسبة لكِ إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية إذ أنّها تتسبّب بانسداد المسام، تراكم الاوساخ وظهور البثور. لذلك، احرصي على الإبتعاد عن المستحضرات التي تحتوي عليها.

3- العطور الإصطناعية: إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، ابتعدي عن مستحضرات المكياج المعطّرة التي تتفاعل مع الجلد، ممّا يسبّب التهاب وضعف في الطبقات الداخلية. 

4- اللانولين: هذه المادّة تتميّز بتركيبتها الدهنيّة لذا يُنصح الإبتعاد عنها في مستحضرات المكياج إن كنتِ صاحبة بشرة دهنيّة. لماذا؟ هي تؤدّي إلى افراز مفرط في الزيوت وظهور البثور، الرؤوس السوداء وغيرها...

5- مادة D&C Red: هذه المادة موجودة بالإجمال في مستحضرات بودرة الخدود وهي غير مناسبة لصاحبة البشرة الدهني التي هي أكثر عرضة لظهور البثور، إذ أنّها تتسبّب بانسداد المسام والمعاناة بالتالي من شوائب عدّة مثل البثور.

6- المطّهرات: قد تساعد هذه المكوّنات في التخلّص من إفراز الزيوت المفرط في البشرة إلّا أنّها غير مناسبة لصاحبات البشرة الدهنية، التي هي أكثر عرضة لظهور حب الشباب والبثور. المطهّرات قد تؤثّر سلباً على الطبقة العليا من الجلد، الأمر الذي قد يؤدّي إلى التهيّجات والمعاناة من الإلتهابات.

إلى جانب الإبتعاد عن المكوّنات التي ذكرناها أعلاه، لا بدّ من اللجوء أيضاً إلى منتجات مكياج ذات تركيبة مطفيّة مناسبة للبشرة الدهنية. هذه المستحضرات تساعد في السيطرة على الإفراز المفرط للزيوت كما تساهم في الحصول على مكياج مثالي يدوم طويلاً من دون أن يسيل، في الأيام الحارة حتّى. 

من جهةٍ أخرى وإن كنتِ تبحثين عن طرق للحدّ من إفراز الزيوت في البشرة الدهنية، إليكِ في ما يلي 5 نصائح توصلكِ إلى هذه الغاية.

5 نصائح للحدّ من إفراز الزيوت في البشرة الدهنية 

1- استخدام قناع الطين: تطبيق قناع الطين مرة في الأسبوع أمر مهمّ للحدّ من إفراز الدهون في الوجه ولتهدئة البشرة الدهنية. كما سيمنحكِ هذا الماسك بشرة مطفية خالية من آثار الزيوت المزعجة.

2- تطبيق مستحضرات ترتكز على حمض الساليسيليك: من المعروف أن هذا الحمض يساعد في تنظيف المسام والتخلّص من البثور والشوائب الصغيرة التي تهدد جمالكِ. إضافةً إلى أنه يحدّ من إفراز الزيوت في البشرة.

3- تطبيق منتجات عناية بالبشرة مطفية :إلى جانب منتجات المكياج، لا بدّ من استخدام أيضاً منتجات عناية بالبشرة خالية من الزيوت تمنحكِ بشرة مطفية كما تساعدكِ في تثبيت المكياج أكثر فأكثر. من البرايمر، واقي الشمس، الكريم المرطّب وغيرها... تجدين العديد من منتجات مطفية للعناية بالبشرة.

4- تناول مأكولات غنية بالفيتامين A: هذا الفيتامين بإمكانه أن يحدّ من إفراز الدهون في البشرة، لذا احرصي على تناول مأكولات غنية به مثل الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، البروكولي، عصير البندورة وغيرها...

5- استخدام أوراق جافة لامتصاص الزيوت: لكي تتجنّبي أن يبدو وجهكِ دهنياً، احرصي على استخدام أوراق جافة لامتصاص الزيوت التي تفرزها بشرتكِ خصوصاً عند منطقة الـT-Zone. هذه الأوراق تُعرف بـBlotting papers وهي خالية من المواد المعطّرة أو السبيرتو التي تؤدي إلى إزالة المكياج.