رجيم قاسي في رمضانهل يمكن اتباع رجيم في رمضان؟ سؤال قد تطرحينه على نفسكِ في بعض الأحيان ولا تجدين له جواباً واضحاً. أيضاً من الممكن أن تكوني قد لجأت إلى دايت خلال الشهر المبارك بهدف خسارة الوزن. لذلك حتى تكون لديكِ إجابة واضحة عن هذا الموضوع وتكوني على يقين بما تفعلينه، اخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية اللبنانية براء الصباغ، المقيمة في دبي، والمعروفة على انستقرام باسم baraaelsabbagh@ تكشف لكِ حصرياً على "جمالكِ" كلّ ما عليكِ معرفته عن اتّباع رجيم في رمضان. 

هل يمكن اتّباع رجيم في رمضان؟

بالنسبة لأخصائية التغذية براء الصباغ، لا بأس في اتّباع نوع دايت سهل وطبيعي، أيّ بمعنى آخر من المهمّ جداً تناول كل العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها الجسم، مثل النشويات، البروتين والدهون الجيّدة. هذا إلى جانب شرب كمية كافية من المياه. كما يجب أن تحرصي على تناول لا يقلّ عن 1200 وحدة حرارية في اليوم أي بعد الصيام،  هذه الطريقة تساعد في خسارة الوزن بشكل صحيح في رمضان ومن دون مواجهة أيّة مشاكل صحّية. لكن طبعاً يجب عدم اللجوء إلى رجيم قاسي في رمضان، لأن ذلك، يمكن أن يؤدي الى إبطاء عملية الأيض، نقص العناصر الغذائية والشعور بالغثيان.

ما هو عدد السعرات الحرارية في أبرز اكلات رمضان؟

هل من الممكن ممارسة الرياضة في رمضان؟

أشارت أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية براء الصباغ، أنّه من المهمّ جداً ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان وخصوصاً بعد الافطار بساعتين. أمّا إن أردتِ القيام بالتمارين الرياضية قبل الافطار، فيجب أن يكون قبل ساعة من وقت تناول الطعام، وشرط ألّا تضعي مجهوداً كبيراً حتى لا تتعبي خصوصاً أنّكِ صائمة طيلة اليوم وجسمكِ يفتقر إلى العناصر الغذائية والطاقة.

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي في رمضان 

بعد أن وضّحت لكِ أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية براء الصباغ عن خطورة اللجوء إلى رجيم قاسي في رمضان، يبقى أفضل حلّ لعدم اكتساب الوزن والمحافظة على رشاقتكِ هو اتباع نظام غذائي صحي خلال هذا الشهر المبارك.

1- شرب كمية كافية من المياه في رمضان 

شرب كميات كافية من المياه بين الإفطار والسحور يحمي جسمكِ من الجفاف أثناء الصيام ويسيطر على الرغبة الشديدة في تناول السكريات بعد كسر الصيام.

2- تناول كميات معتدلة في رمضان

إلتزمي بكميات معتدلة وأصناف محددة من اكلات رمضان، وراقبي عدد السعرات التي تتناولينها. يمكنك تقسيم الطعام على شكل وجبات صغيرة، للمحافظة على نشاط عملية الأيض. هذا إلى جانب التركيز على المكونات الأساسية للطعام التي يجب أن تكون مؤلّفة من بروتين وكربوهيدرات وغيرها التي تضمن حصول جسمكِ على التغذية المتوازنة والسيطرة على الجوع. 

3- تناول وجبة سحور مثالية في رمضان

إختيار وجبة سحور مغذية من النشويات والبروتينات والدهون الصحية، تضمن الشعور بالشّبع، وتؤمن الطاقة والنشاط لأطول فترة ممكنة، وتعوّض سوائل الجسم بكميّات مناسبة. أهم هذه الوجبات، اللبن الزبادي، البقوليات مثل الفول الذي يمنح الشعور بالشبع ويحافظ على اللياقة البدنية. بإمكانك تناول سندويش من الخبز الاسمر والجبن القليل الدسم مع مقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات.

4- تناول وجبة إفطار متوازنة في رمضان

تتضمن البدء بتناول التمر على الإفطار، ثم طبق سلطة من الخضار من زيت الزيتون والخل، بالإضافة إلى طبق متوسط الحجم من إحدى أنواع الشوربات كشوربة الدجاج، أو الخضار، أو العدس، ووجبة تحتوي على البروتينات كاللحوم المنخفضة الدهن، والنشويات التي يفضل أن تكون من الحبوب الكاملة.

5- تقسيم وجبة الإفطار في رمضان

يمكن تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين الأولى عقب مدفع الإفطار ويفضل فيها تناول 3 حبات من التمر وطبق من الشوربة وآخر من السلطة الخضراء، يليه بساعتين كميات متوازنة من النشويات واللحوم والخضروات المطهية بطريقة صحية.

6- تجنّب المشروبات الغنية بالسكر في رمضان

لأنها تمنح سعرات حرارية عالية أنتِ بغنى عنها، كما أنها تسبب عسراً في الهضم.

7- تناول الفواكه في رمضان

الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن، وهي ضرورية لمنح جسمك النشاط خلال ساعات الصوم الطويلة، والمزيد من الترطيب والانتعاش.

8- تناول الحلويات قليلة السعرات الحرارية في رمضان

لا تحرمي نفسكِ من الحلويات في رمضان شرط أن تتناوليها قليلة السعرات الحرارية مثل المهلبية. دعي ساعتين على الاقل بين الإفطار والتحلية ولا تأكليها بإفراط.