close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر؟

ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر؟

يتمتع التمر بالطعم اللذيذ والمحبب عند الجميع، كذلك يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي توفّر فوائد صحية هائلة للجسم. من هنا، وبما أن شهر رمضان يرتبط دائماً بالتمر، تابعي القراءة لتكتشفي كلّ المعلومات التي ستؤكّد لكِ أنّ تناول التمر الغني بالفيتامينات والمعادن للتحلية في رمضان سيشعركِ بالرضى، وتجعلك تحبين التمر أكثر.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر

1- البوتاسيوم

يُعدّ التمر مصدراً جيّداً لعنصر البوتاسيوم. يفيد البوتاسيوم الجسم في بناء العضلات، وتنظيم ضغط الدم وضربات القلب، والتحكّم باتّزان السوائل، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

2- الكالسيوم

الكالسيوم الموجود في التمر هو معدن مهم ومكون أساسي للعظام والأسنان ويحتاجه الجسم لتقليص العضلات وتخثر الدم وتوصيل النبض العصبي.

3- المغنسيوم

التمر غنيّ بالمغنيسيوم الذي يتميّز بخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلّل بشكل فعال من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، وغيرها من الأمراض.

4- فيتامين ب

يحتوي التمر على فيتامين ب6 المهمّ لنمو الشعر والأظافر وبناء العضلات، بالإضافة إلى فيتامين أ الذي يحمي الجلد والعيون والأغشية المخاطيّة في الجسم.

5- فيتامين ك

فيتامين ك الموجود في التمر ضروري للعديد من عوامل التجلط في الدم وكذلك في عملية التمثيل الغذائي للعظام.

6- الحديد

تناول التمر يزوّد الجسم بعنصر الحديد، وهو عنصر مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ومساعدتها على نقل الأكسجين في الجسم.

7- مضادات الأكسدة

يحتوي التمر على العفص وهي نوع من المركبات المضادة للأكسدة التي تمنع تلف الخلايا، كما أنّ له خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرّة التي يمكن أن تُسبّب العديد من الأمراض. ومن مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة؛ الفلافونويد الذي يساعد على تقليل الالتهابات، وتقليل خطر الإصابة بالسكري، والألزهايمر، وبعض أنواع السرطان. بالإضافة للكاروتينات التي تعزّز صحة القلب، كما يمكن أن تقلّل خطر الإصابة بأمراض العين.

نصيحة: من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن التمر غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، فإنه لا يزال مرتفعاً إلى حد ما في السعرات الحرارية ويفضل استهلاكه باعتدال خلال شهر رمضان.

فوائد التمر على البشرة والجسم

فوائد التمر على البشرة والجسم

يقدّم التمر العديد من الفوائد الصحيّة والجمالية:

1- يحافظ على معدّل كوليستيرول سليم

التمر خالي من الكوليستيرول ويحتوي على نسبة قليلة للغاية من الدهون. لذلك، استبدال بعض الأطعمة والوجبات الخفيفة الغنيّة بالمشتقّات الحيوانيّة بالتمر، سيحافظ على صحّتكِ وعلى معدّل كوليستيرول متوازن. كما أنّ غناه بالألياف يعمل على إخفاض نسبة الكوليستيرول في الجسم ولو بشكلٍ بسيط.

2- يحتوي على نسبة جيّدة من البروتين

التمر يعتبر مصدر جيّد لتزويد الجسم بالبروتين. هذا الأخير يقوّي العضلات، يساعدكِ في المحافظة على رشاقتك ويدعم بنيتكِ الجسديّة.

3- ينشّط الجسم ويمدّك بالطاقة

التمر من الفاكهة الغنية بالسكريات الطبيعية، التي توفر طاقة فورية وتنشّط الجسم. نسبة السكر الطبيعية الموجودة في التمر تعزّز نشاطك وتُبعد عنك التعب بشكلٍ فوريّ. كما أنّها تردعك من اللجوء إلى تناول الوجبات الخفيفة غير الصحيّة والكثيرة السعرات الحرارية.

4- يحافظ على سلامة الجهاز العصبيّ

التمر قليل الصوديوم وغنيّ بالبوتاسيوم الذي ينظّم ضربات القلب ويخفّف نسبة التعرّض للسكتات. كما أنّ احتواء هذه الفاكهة على الفيتامين B6 تساعدكِ على التركيز والمحافظة على عقل يقظ.

5- يحارب العمى الليليّ

تناول التمر بشكل مستمر يساعدك على المحافظة على نظر قويّ أثناء الليل وفي الأماكن المظلمة.

6- يعالج الإمساك

يحتوي التمر على الألياف القابلة للذوبان، التي من شأنها أن تعزز صحة الأمعاء وتمرير الطعام بسلاسة عبر الأمعاء.

7- يحارب فقر الدم

يساهم محتوى التمر من الحديد في إنتاج الهيموغلوبين للمساعدة في علاج فقر الدم.

8- يدعم صحة الجنين

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة أثناء الحمل لكل من الأم والجنين.

9- يسّكن ألم المفاصل

يحتوي التمر على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات التي تساعد في تسكين ألم التهاب المفاصل.

10- يعززّ صحّة العظام

يحتوي التمر على المعادن المهمّة لصحّة العظام؛ مثل الفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، حيث يمكن أن ترتبط هذه المعادن مع تقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام.

11- يقللّ ظهور التجاعيد في البشرة

إلى جانب أن زيادة نسبة الكولاجين في البشرة تخفف من التجاعيد وتؤخر من ظهور الخطوط الرفيعة، مضادات الأكسدة الموجودة داخل التمر أيضاً تساعد في حلّ هذه المشكلة الجمالية.

12- يقللّ ظهور البثور في البشرة

يزودك التمر ببشرة مشرقة ومتوهّجة من خلال قدرته على تنشيط الخلايا وإحيائها وبالتالي معالجة البثور قبل ظهورها على البشرة والمحافظة على صحّتها.

13- يزيد نعومة الشعر

نظراً للفيتامينات العديدة الموجودة في التمر، فهو كفيل بتقوية البصيلات في فروة الرأس وبالتالي علاج تساقط الشعر. كما يحدّ من انتاج الزيوت الطبيعيّة في الجلد بشكل مبالغ فيه وغير صحيّ.

14- يعززّ الشبع

الألياف الموجودة في التمر بالإضافة الى المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس والفيتامين ب6 تلعب دوراً كبيراً في تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول وتردعكِ من اللجوء إلى تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية وكثيرة السعرات الحرارية.