close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مسلسل النار بالنار في رمضان 2023: مشاهد من قلب المجتمع اللبناني والسوري وهذا رأيي به حتى الآن

مسلسل النار بالنار في رمضان 2023: مشاهد من قلب المجتمع اللبناني والسوري وهذا رأيي به حتى الآن

في هذا العام، كثيرةٌ كانت الخيارات أمامي ضمن قائمة مسلسلات رمضان 2023، وتحديد ما سأشاهده لم يكن سهلاً بالنسبة لي. لكن، ما إن رأيت إعلان مسلسل النار بالنار، جذبني جداً حضور الممثل اللبناني جورج خبّاز فيه، خاصةً وأنه من الممثلين المفضلين لدي، وتعوّدت عليه في الكوميديا وعلى خشبة المسرح بشكل أساسي. كذلك، شكل جورج خباز إلى جانب الممثل عابد فهد وكاريس بشار تريو مميّز لنقل واقع النزوح السوري إلى لبنان والعلاقة المعقّدة بين الشعبين. في ما يلي إليكِ رأيي فيه حتى الحلقة 15.

رأيي بمسلسل النار بالنار في رمضان 2023

قبل عرض المسلسل، تمّ تداول بعض المعلومات حول قصته والتي تسلّط الضوء على العنصرية بين اللبنانيين والسوريين. لكن في الحقيقة لم أستطِع تخيّل ما سيُطرح فيه بالتحديد، خاصةً وأن موضوع العنصرية بين اللبنانيين والسوريين قد يكون موجود سراً لديهم ومنذ زمن طويل بسبب الحرب وغيرها من الأحداث، إلّا أن طرح هذا الموضوع في مسلسل درامي وبشكل واضح كان جريء نوعاً ما إلّا أنه حقيقي! فهذا المسلسل وضع الإصبع على الجرح. عندما بدأت بمشاهدة الحلقات الأولى للمسلسل، فكان واضح أنه يسلّط الضوء على جزء من تفاصيل وأحداث قد تحصل في يوميات كل لبناني أو سوري موجود في لبنان، في إطار تشويقي ومثير للاهتمام.

رأي زميلتي في العمل بمسلسل ضرب نار في رمضان 2023

نماذج لبنانية وسورية مختلفة في حي واحد

في حي شعبي، يسكنه مختلف النماذج الشعبية من اللبنانيين واللاجئين السوريين، تجسّدت مشاهد حقيقية إلى حدّ كبير، شكّل البعض منها جدلاً لدى المتابعين مثل مشهد تعليق عزيز ليافطة تمنع تجوّل السوريين بعد ساعة 8 مساءً، فمنهم من اعتبر أنه يوصّف العنصرية لكن أخبركِ الحقيقة أن هذا المشهد رأيناه على أرض الواقع في مرحلة معيّنة وفي العديد من المناطق اللبنانية. تجدر الإشارة إلى أن عزيز الذي يلعب دوره جورج خباز، من أبطال الملسلس وهو أستاذ موسيقى يعزف على البيانو، يظهر عنصرية تجاه السوريين بسبب قضية والده المخطوف والذي استطاع تجسيد شخصية غامضة وتكبت مشاعرها بشكل محترف.

مسلسل النار بالنار في رمضان 2023: مشاهد من قلب المجتمع اللبناني والسوري وهذا رأيي به حتى الآن

كذلك، يظهر في المسلسل نماذج أخرى تعكس القهر والتعب التي تجسّدت بدور ميريام مثلاً، وهي امرأة سورية تلعب دورها الممثلة السورية كاريس بشار، خاصةً عندما شاهدتها وهي تسأل عن زوجها التي لا تعرف عنه شيئاً. صراحةً، أعتقد أنها من أفضل الممثلات العربيات في مسلسلات رمضان 2023.

مسلسل النار بالنار في رمضان 2023: مشاهد من قلب المجتمع اللبناني والسوري وهذا رأيي به حتى الآن

لا يخلو هذا الحي من تجار الممنوعات والمرابون الذين تمثّلوا بشكل أساسي بشخصية عابد فهد بدور عمران. أكثر ما أحببته بتمثيل عابد فهد هي الحركات التي يقوم بوجهه وضحكته الساخرة، مثل في ختام المشادة التي دارت بينه وبين عزيز، حين كان يحاول بيع البيانو الخاص بعزيز.

مسلسل النار بالنار في رمضان 2023: مشاهد من قلب المجتمع اللبناني والسوري وهذا رأيي به حتى الآن

تفاصيل صغيرة في المسلسل أحدثت كل الفرق

عند مشاهدة المسلسلات غالباً ما أحب المشاهد التي تنقل تفاصيل صغيرة بواقعية مطلقة. فعن هذه المشاهد، أكثر ما لفتني النار بالنار، بعض العادات التي تقوم بها مريم، مثل خلع الحذاء قبل الدخول إلى المنزل والذي برز في مشهد دخولها إلى منزلها أو أي منزل آخر. كذلك، تصوير الحذاء بطريقة غير مستقيمة تدل على طريقة مشيها أيضاً، وكأن أمر ملفت بالنسة لي.

بالإضافة إلى ذلك، ففي مشهد تعليق اليافطة، كان من الملفت بالنسبة لي هو تعليق مريم عليها، حين قالت: "بتنكتب سوريين مو سوريون يا مثقف يا فينيقي"، فهذا الأمر سلّط الضوء على قوة الشعب السوري في اللغة العربية وهذا أمر ألمسه حقاً لدى بعض الأشخاص السوريين الذين أعرفهم.

حجاب مريم والضجة حول خلعه

في إحدى الحلقات قامت مريم بخلع حجابها كي تتصوّر من أجل الحصول على جواز سفر مزوّر. هذا المشهد، أثار جدل لدى بعض المشاهدين معتبرين أنها ليست بحاجة لفعل ذلك، وأنه أساساً يوجد نساء محجبات في لبنان. بالنسبة لي لم يزعجني المشهد، لأنه حتى لو كان بإمكانها المحافظة على حجابها، إلّا أن هذا المشهد يمثّل كيف يمكن للشخص أن يتخلّى عن مبادئه نوعاً ما لسبب أو لآخر. كذلك أعتقد أن لهذه المشهد سبب سيكون له تبرير يقنع المشاهدين لكن في الحلقات اللاحقة من المسلسل. فلننتظر كيف ستستكمل مجريات الأحداث.


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة حصرية مع نجمة غلاف جمالكِ دانييلا رحمة