close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

المرأة في رمضان... هذه هي أبرز الفتاوى والأحكام المتعلّقة بها في هذا الشهر الكريم

المرأة في رمضان... هذه هي أبرز الفتاوى والأحكام المتعلّقة بها في هذا الشهر الكريم

خلال شهر رمضان المبارك، هناك العديد من الأحكام التي يجب الالتزام بها قبل حلول وقت الإفطار بشكل خاص كي لا يبطل الصيام. أمّا بالنسبة للنساء، فحدوث الحمل، الدورة الشهرية وغيرها من الظروف الحياتية قد يبطل الصيام في بعض الحالات. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على أبرز الفتاوى والأحكام الخاصة بالمرأة خلال شهر رمضان.

أبرز أحكام وفتاوى رمضان عن المرأة

1- حكم المرأة الحامل في رمضان

المرأة الحامل في شهر رمضان، يمكن لها أن تفطر في الأيام التي تشعر بها أنها متعبة جداً وذلك كي لا تلحق الضرر بنفسها وبجنينها. لذلك، يُفضّل دائماً استشارة الطبيب المتخصص وذلك للتأكد من سلامتها وسلامة طفلها دائماً. من ناحية أخرى، وبعد الولادة، يجب على المرأة أن تقوم بقضاء الأيام التي فطرت بها، خلال الفترة التي ترغب بها من السنة.

2- حكم المرأة المرضعة في رمضان

خلال فترة الرضاعة، قد تشعر المرأة بالتعب كما أنها قد تحتاج لتغذية نفسها من أجل تعزيز إمكانية الرضاعة لديها. من هنا، وفي حال كانت المرأة مرضعة في هذا الشهر الكريم وشعرت أن الصيام له تأثير على صحتها أو على صحة طفلها، فيمكن أن تفطر، على أن يكون عليها القضاء عن كل يوم.

3- حكم الدورة الشهرية في رمضان

بمجرّد حدوث الدورة الشهرية، على المرأة أن تفطر لأن صيامها يبطل، حتى لون سبق وصامت بضعة ساعات من اليوم قبل الإفطار. بحسب بعض الفتاوى، فإن الصيام خلال فترة الحيض يمكن أن يؤثر سلباً على صحّة بعض النساء، إذ سينخفض ضغط الدم ويزيد الشعور بالتعب والدوران، لذلك يجب الافطار.

ما هو حكم تناول الطعام عند اذان الفجر؟

4- حكم تناول حبوب منع الحمل من أجل تأخير الدورة الشهرية في رمضان

قد تلجأ بعض النساء إلى تناول حبوب منع الحمل من أجل تأخير الدورة الشهرية، وصيام هذا الشهر الفضيل بأكمله وبدون انقطاع. لكن ما رأي الشرع في هذا الخصوص؟ يجوز اللجوء إلى هذه الخطوة شرط استشارة الطبيب قبل ذلك وبالتالي التأكّد من أن هذه الحبوب لا تؤثر سلباً على صحة المرأة وإلّا أصبح تناولها غير جائز.

5- حكم تطبيق المكياج في رمضان

وفقاً للشرع الإسلامي فإن تطبيق المكياج بشكل عام خطوة متاحة ولا تعتبر من مفسدات الصيام. السبب بكل بساطة أن مستحضرات التجميل تطبّق على البشرة ولا تدخل المعدة. لكن، فيما يتعلّق بأحمر الشفاه، يجب ألاّ يقترب لسانكِ من شفتيكِ، بمعنى آخر يجب ألاّ تدخل آثار الروج داخل فمكِ حتى لا يبطل الصيام. أمّا فيما يتعلّق بوضع الكحل فهناك خلاف على هذه المسألة، إذ انقسمت الآراء في الشرع الإسلامي بين مؤيّد ومعارض. المجموعة الأولى ترى أن الكحل داخل العين لا يفطر الصائمة، لأنّ العين ليست منفذاً مفتوحاً، في حين أن المجموعة الثانية ترى أن الكحل قد يتسرّب إلى الحلق فيؤثر على المرأة الصائمة.

6- هل على المرأة الوضوء عند قراءة القرآن من الهاتف؟

لا يجوز لمن ليست متوضئة أن تمسّ المصحف، أما الجوال ونحوه من الأجهزة، فلا حرج في مسّه من دون وضوء، لأنه لا يُسمّى مصحفاً، بل إنه جهاز. يقول الفقهاء، أن النصوص على الجوال، ونحوه من الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف، فلا توجد بصفتها المقرؤة، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورة عند طلبها، فتظهر الشاشة، وتزول بالانتقال إلى غيرها. نظراً لذلك، يجوز مسّ الهاتف، أو الشريط الذي سُجّل عليه القرآن، وتجوز القراءة منه، ولو من غير وضوء، ولكن لا يجوز أبداً قراءة القرآن من المصحف ولمسه من دون وضوء.

7- هل تمرير اللسان على احمر الشفاه يبطل الصيام في شهر رمضان؟

وفقاً للشرع الإسلامي، يجب ألّا يقترب لسانكِ من شفتيكِ عندما تضعين احمر الشفاه، بمعنى آخر يجب ألّا تدخل آثار الروج داخل فمكِ حتى لا يبطل الصيام. لكن من ناحية أخرى، فإن تطبيق المكياج بشكل عام خطوة متاحة ولا تعتبر من مفسدات الصيام. السبب بكل بساطة أن مستحضرات التجميل تطبّق على البشرة ولا تدخل المعدة.

ما هو حكم النوم طوال اليوم في شهر رمضان؟

8- هل يجوز للمرأة الاستحمام في نهار رمضان؟

يجوز للمرأة الاستحمام في نهار رمضان، لكن عليها الإنتباه من دخول المياه إلىٰ الحلق.

9- ما حكم وضع المرأة لمرطب الشفاه في رمضان؟

ممكن للمرأة أن تضع مرطب الشفاه، شرط ألّا تبتلع منه شيئاً.

10- هل وضع المناكير يبطل الصيام

وضع المناكير لا يبطل الصوم خلال رمضان.

11- حكم تطبيق كريمات العناية بالبشرة في رمضان

كون الكريمات والزيوت وغيرها من منتجات العناية بالبشرة، لا تدخل المعدة من أي منفذ، فإذاً تطبيقها على الجلد لا يعتبر من مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك.

12- حكم تذوّق الطعام من دون بلعه في رمضان

إذا قامت المرأة بتذوّق الطعام فقط أثناء تحضيره من دون ابتلاعه لا يُبطل الصوم في رمضان. لكن في حال، بدون قصد ابتعلت المرأة نسبة صغيرة حتى منه، يُبطل الصوم.

13- هل يجوز على المرأة التعطر في نهار رمضان؟

تشير الفتاوى إلى أنّه لا بأس باستخدام العطر في شهر رمضان ونثره على الملابس والجسم لأن الصائم لا يقوم بإدخال شيئاً إلى فمه أو جوفه، هو فقط يتنشّق رائحة العطر. إذاً، إن استعمال العطور، الطيب والصابون المعطّر أثناء الاستحمام خلال شهر رمضان لا يؤثّر على الصيام أبداً. في المقابل، إذا كان مصدر الرائحة هو البخور أو إحدى المساحيق، فيجب الحرص إذاً على عدم استنشاقها إذ تدخل إلى جوف الصائم وقد تصل إلى الدماغ، الأمر الذي سيؤثّر سلباً على صحّة الصائم كما على صيامه.

14- متى يجب على المرأة الاغتسال من الحيض في رمضان؟

اغتسال المرأة من الحيض ليس من شروط الصيام، وبالتالي صومها لا يتوقف عليه. لكن الاغتسال واجب لأداء الصلوات ما دامت قد طهرت.

15- هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان؟

إذا كان المرأة مُجبرة على الجماعة، لا كفارة عليها بل على الزوج فقط. أما إذا كان بالتراضي فعلى الطرفين كفارة.

16- هل يجوز تبادل عبارات الحب والغزل في شهر رمضان أو أنها تبطل الصيام؟

بحسب أغلب الفتاوى، إن تبادل عبارات الحب والغزل بين الزوج والزوجة في شهر رمضان، هو شرع محلل ولا يبطل الصيام. لكن من المهم أن لا تتضمن هذه العبارات أي معانِ حميمية، من شأنها إثارة المشاعر، وإلّا سيفسد الصيام لا محال. كما يجوز للزوجة معانقة زوجها أم الإمساك بيده في رمضان، كونها تصرفات تظهر الحنان بين الشريكين وليس أكثر. كما على الزوجة الإمتناع عن زوجها عند ممارستها لواجب الصوم في شهر رمضان المبارك.