خلال شهر رمضان المبارك، هناك العديد من الأحكام التي يجب الالتزام بها قبل حلول وقت الإفطار بشكل خاص كي لا يبطل الصيام. أمّا بالنسبة للنساء، فحدوث الحمل، الدورة الشهرية وغيرها من الظروف الحياتية قد يبطل الصيام في بعض الحالات. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على أبرز الفتاوى والأحكام الخاصة بالمرأة خلال شهر رمضان.

أبرز أحكام وفتاوى رمضان عن المرأة

1- حكم المرأة الحامل في رمضان 

المرأة الحامل في شهر رمضان، يمكن لها أن تفطر في الأيام التي تشعر بها أنها متعبة جداً وذلك كي لا تلحق الضرر بنفسها وبجنينها. لذلك، يُفضّل دائماً استشارة الطبيب المتخصص وذلك للتأكد من سلامتها وسلامة طفلها دائماً. من ناحية أخرى، وبعد الولادة، يجب على المرأة أن تقوم بقضاء الأيام التي فطرت بها، خلال الفترة التي ترغب بها من السنة.


2- حكم المرأة المرضعة في رمضان 

خلال فترة الرضاعة، قد تشعر المرأة بالتعب كما أنها قد تحتاج لتغذية نفسها من أجل تعزيز إمكانية الرضاعة لديها. من هنا، وفي حال كانت المرأة مرضعة في هذا الشهر الكريم وشعرت أن الصيام له تأثير على صحتها أو على صحة طفلها، فيمكن أن تفطر، على أن يكون عليها القضاء عن كل يوم.

3- حكم الدورة الشهرية في رمضان

بمجرّد حدوث الدورة الشهرية، على المرأة أن تفطر لأن صيامها يبطل، حتى لون سبق وصامت بضعة ساعات من اليوم قبل الإفطار. بحسب بعض الفتاوى، فإن الصيام خلال فترة الحيض يمكن أن يؤثر سلباً على صحّة بعض النساء، إذ سينخفض ضغط الدم ويزيد الشعور بالتعب والدوران، لذلك يجب الافطار.

4- حكم تناول حبوب منع الحمل من أجل تأخير الدورة الشهرية في رمضان

قد تلجأ بعض النساء إلى تناول حبوب منع الحمل من أجل تأخير الدورة الشهرية، وصيام هذا الشهر الفضيل بأكمله وبدون انقطاع. لكن ما رأي الشرع في هذا الخصوص؟ يجوز اللجوء إلى هذه الخطوة شرط استشارة الطبيب قبل ذلك وبالتالي التأكّد من أن هذه الحبوب لا تؤثر سلباً على صحة المرأة وإلّا أصبح تناولها غير جائز. 

5- حكم تطبيق المكياج في رمضان

وفقاً للشرع الإسلامي فإن تطبيق المكياج بشكل عام خطوة متاحة ولا تعتبر من مفسدات الصيام. السبب بكل بساطة أن مستحضرات التجميل تطبّق على البشرة ولا تدخل المعدة. لكن، فيما يتعلّق بأحمر الشفاه، يجب ألاّ يقترب لسانكِ من شفتيكِ، بمعنى آخر يجب ألاّ تدخل آثار الروج داخل فمكِ حتى لا يبطل الصيام. أمّا فيما يتعلّق بوضع الكحل فهناك خلاف على هذه المسألة، إذ انقسمت الآراء في الشرع الإسلامي بين مؤيّد ومعارض. المجموعة الأولى ترى أن الكحل داخل العين لا يفطر الصائمة، لأنّ العين ليست منفذاً مفتوحاً، في حين أن المجموعة الثانية ترى أن الكحل قد يتسرّب إلى الحلق فيؤثر على المرأة الصائمة.

6- حكم تطبيق كريمات العناية بالبشرة في رمضان

كون الكريمات والزيوت وغيرها من منتجات العناية بالبشرة، لا تدخل المعدة من أي منفذ، فإذاً تطبيقها على الجلد لا يعتبر من مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك.