close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مشروبات تخفف من حموضة المعدة بعد الافطار

مشروبات تخفف من حموضة المعدة بعد الافطار

خلال شهر رمضان، من الضروري الانتباه إلى أنواع وكميات المأكولات التي يتمّ تناولها بعد ساعات الصيام الطويلة، وذلك تفادياً للعديد من المشاكل الصحية التي قد تطرأ مثل الشعور بالحموضة. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على هذه المشكلة، بالإضافة إلى أبرز المشروبات التي يمكن تناولها من أجل تفادي حموضة المعدة بعد الافطار. تابعي قراءة هذا المقال، لاكتشاف كل المعلومات.

ما هي أسباب حموضة المعدة بعد الإفطار؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حموضة المعدة بعد الإفطار، وأولها تناول وجبات غير صحية على الافطار، نذكر لك أبرزها:

  • الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون الضارة للجسم بشكل عام.
  • الافراط في تناول الحلويات.
  • المشروبات الغازية المضرة للمعدة.
  • الأطعمة العالية بالصوديوم.

هل يجوز تنظيف الاسنان في رمضان؟

ما هي المشروبات التي تخفّف من حموضة المعدة بعد الإفطار؟

لحسن الحظ، أن هناك بعض أنواع المشروبات المنزلية التي تساهم في التخفيف من حموضة المعدة عند الصائم بعد وجبة الإفطار، وأبرز هذه المشروبات:

1- الماء يخفف حموضة المعدة بعد الإفطار

الماء هي من السوائل الأساسية التي يحتاجها الجسم، إذ تحتوي على درجة حموضة محايدة، وبالتالي لن تؤدي إلى تفاقم مشكلة ارتداد الحمض، بل ستساعد على الحد من ارتجاع المريء. بالإضافة إلى كل هذه الفوائد، تحمي الماء من التعرض لمشاكل الحموضة والشعور بآلامها المزعجة. لكن من الضروري تناول المياه بكمية معتدلة بعد الإفطار وعدم الإفراط في ذلك كي لا يكون لها رد فعل عكسي.

3- عصير بعض أنواع الفواكه يخفف حموضة المعدة بعد الإفطار

تناول مشروبات عصير الفواكه مثل عصير الجزر، والبطيخ، الكمثرى والبنجر، تحدّ من أعراض ارتجاع المريء وحموضة المعدة، على عكس المشروبات الحمضية المتنوعة كعصير البرتقال، أو عصير الليمون، وعصير الأناناس والتفاح، التي تعتبر مشروبات حمضية جداً، وتزيد من مشاكل الحموضة، لذا من الضروري الابتعاد عنها بعد الإفطار.

مشروبات تخفف من حموضة المعدة بعد الافطار

4- الحليب النباتي يخفف حموضة المعدة بعد الإفطار

قد يعاني البعض من حساسية تجاه منتجات الألبان، وفي هذه الحالة، يكون الحليب النباتي، هو الخيار الأفضل بهدف التخفيف من حموضة المعدة. إذ إن أي نوع من أنواع الحليب النباتي، يمكن أن يساعد في التخفيف من الحالة، لكن حليب اللوز يعتبر هو الخيار الأفضل، وبالتالي يحد بفاعلية من ارتجاع المريء، ويهدئ الأعراض بشكل أسرع.

هل يجوز التعطر في نهار رمضان؟

5- شاي البابونج يخفف حموضة المعدة بعد الإفطار

يُعدّ شاي البابونج أو المعروف بالكاموميل، من أشهر المشروبات التي لها آثار مهدئة. لذا يلجأ إليه العديد من الأشخاص باعتباره مشروباً مساعداً على النوم. لهذا السبب، يمكن أن تكون هذه الميزة المهدئة للبابونح، مرتبطة بالتخفيف من ارتجاع حمض المعدة، والسبب هو وجود صلة بين ارتداد الحمض المعدي والإجهاد، وبالتالي يعتبر البابونج مشروباً مساعداً على حل مشاكل الحموضة بعد الإفطار، وكذلك قلة النوم في رمضان.

مشروبات تخفف من حموضة المعدة بعد الافطار

6- ماء جوز الهند يخفف حموضة المعدة بعد الإفطار

ماء جوز الهند له فوائد الماء العادي نفسها لا بل أكثر. لأنه يمنح الصائم فرصة الحصول على نكهة جوز الهند اللذيذة. إلى جانب ذلك، يحتوي ماء جوز الهند، على العديد من العناصر المفيدة التي تمنح الجسم الرطوبة التي يحتاجها وبالتالي تخفف من مشاكل الحموضة.

مشروبات تخفف من حموضة المعدة بعد الافطار

7- عصير السبانخ والخيار يخفف حموضة المعدة بعد الإفطار

عصير السبانخ والخيار هو بمثابة علاج فعال، يعمل على تنظيم درجات التوازن الحمضي في المعدة، بطريقة تحمي المعدة من التعرض للقرحة. كذلك يعمل على تسريع حركة الأمعاء، وأيضاً على تنظيف الجهاز الهضمي من السموم وبقايا الطعام.

8- الحليب البارد يخفف حموضة المعدة بعد الإفطار

الحليب البارد يعتبر علاجاً أيضاً لحموضة المعدة، فاحتساؤه تدريجياً، يخفف من الألم الناتج عن القرحة الهضمية بشكل ملحوظ.

مشروبات تخفف من حموضة المعدة بعد الافطار


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024