close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

افضل 10 أنواع شاي تساعد على تخفيف الم البطن

افضل 10 أنواع شاي تساعد على تخفيف الم البطنمصدر الصورة: Istock

من منّا لم تتعرّض يوماً لألم البطن من دون معرفة السبب؟ حتماً جميعنا! هو شعور مزعج غالباً ما يحدث لنا. لكن ماذا عن العلاج؟ هل من وسائل ممكن أن تساعد في علاج الم البطن بطرق طبيعية غير دوائية بعد استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود أمراض مسببة للألم؟ لحسن الحظّ نعم! وسائل عدّة ممكن أن تساعدكِ على علاج الم البطن بما فيها بعض أصناف الشاي. من هنا، خصصنا لكِ هذا المقال، لنعرّفكِ على أنواع عدّة من الشاي تعمل على التقليل من مشكلة الم البطن.

أنواع شاي تساهم في علاج الم البطن

1- شاي الزنجبيل لعلاج الم البطن

عند المعاناة من اضطرابات في المعدة يمكن تناول الزنجبيل لأنه يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويهدئ من آلام البطن والمعدة. إضافة إلى ذلك، يحمي الزنجبيل وحتى يشفي القناة الهضمية ويسرّع حركة الطعام خلال مروره بالجهاز الهضمي، كذلك يقلل من الغازات والانتفاخات والتشنجات. لتحضير هذا الشاي ضعي ملعقة كبيرة من الزنجبيل، وعصير الليمون، في كوب من الماء المغلي. أضيفي إلى المنقوع القليل من العسل. يمكنك خلط الكميات نفسها من مسحوق الكمون، والزنجبيل، والقرفة مع العسل. تناولي ملعقة من هذا الخليط، 3 مرات يومياً، حتى التخلص التام من ألم البطن والاسهال.

2- شاي النعناع لعلاج الم البطن

من المتعارف عليه، أن النعناع يُعتبر من أولى العلاجات الطبيعية التي توصف عند الشعور بآلام البطن. يمكن الاعتماد على شاي النعناع لتهدئة ألم المعدة، لاحتوائه على مركب المنثول، المعروف بقدرته الكبيرة على تسكين آلام الجسم وتخفيف التقلصات وتقليل الشعور بالغثيان. لتحضير هذا الشاي أضيفي معلقة صغيرة من أوراق النعناع المجفف إلى كوب ماء مغلي واتركيها منقوعة لمدة خمس دقائق إلي 10 دقائق قبل تصفية الشاي مع إضافة لمسة من العسل لتحسين التذوق أو مضغ أوراق النعناع الطازجة.

3- الشاي الاخضر لعلاج الم البطن

تم استخدام الشاي الأخضر على مر الزمان منذ آلاف السنين كعلاج طبيعي للعديد من المشاكل الجهاز الهضمي والتي قد تسبب ألم البطن. يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من البوليفينول وهي المغذيات الدقيقة التي نحصل عليها من النباتات التي تساعد في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي والتي قد تسبب آلام البطن. لتحضير هذا الشاي ضعي أوراق الشاي الأخضر في الإناء، وغطّيه جيداً حتى لا تتسرّب المواد الطيّارة المنبعثة منه، وحرّكي الشاي الأخضر مع الماء داخل الإناء، ثم ضعيه في أكواب، وقومي بشربه.

4- شاي البابونج لعلاج الم البطن

يلعب شاي البابونج دورًا كبيرًا في تخفيف آلام البطن الناتجة عن تشنجات عضلات البطن، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، التي تعمل على تهدئة التشنج العضلي. لتحضير هذا الشاي ضعي معلقة صغيرة من البانونج المجفف في كوب واحد من الماء المغلي وغطيه وانقعيه لمدة 15 دقيقة بعدها قومي بتصفية الشاي وإضافة الليمون أو العسل حسب الرغبة. تناولي هذا الشاي ثلاث مرات يومياً.

5- شاي بذور الشمر والكاروم لعلاج الم البطن

يتميز هذا النوع من الشاي بعلاج الانتفاخ واضطرابات المعدة وعدم انتظام الأمعاء. الشمر مليء بالخصائص المضادة للبكتيريا، مما يساعد في تخفيف آلام البطن والإمساك والغازات والإسهال. بذور الكاروم تشبه إلى حد كبير بذور اليانسون، وهي بنية اللون وصغيرة الحجم وتساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقليل عسر الهضم المفاجئ والحموضة. لتحضير هذا الشاي، ما عليك سوى نقع ملعقة صغيرة من الشمر، وملعقة صغيرة من بذور الباروم في لتر واحد من الماء، قبل تناولها.

6- شاي عرق السوس لعلاج الم البطن

يساعد شاي عرق السوس في علاج قرحة المعدة، ويقلل من الحموضة والغازات وآلام البطن والمعدة. ووفقاً لبعض الدراسات فإن شرب كوب واحد من شاي العرق سوس يومياً يساعد على علاج مشاكل المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد حمض الجلسرهيزيك في تقوية جهاز المناعة لديك. لتحضير هذا الشاي أضيفي 2 ملعقة من جذور عرق السوس المجففة إلى الماء المغلي. بعد إطفاء النار بعد مدة قصيرة أسفل المزيج، اتركي شاي عرق السوس الناتج جانبًا لمدة 5 دقائق. بعدها، قومي بتصفية الشاي من جذور عرق السوس وأضيفي العسل للشاي.

7- شاي الشمر لعلاج الم البطن

يتميز الشمر بالتأثير الإيجابي على آلام في البطن العلوي. وتعزى هذه الخصائص الوقائية إلى قدرة العشبة على تقليل بيروكسيد الدهون وزيادة الأنشطة المضادة للأكسدة. لتحضير هذا الشاي أضيفي معلقة من مسحوق بذور الشمر إلى كوب واحد من الماء المغلي وانقعيه لمدة 8- 10 دقائق قبل تصفية الشاي. أضيفي لمسة من العسل لتحسين مذاق المشروب وتناولي هذا المشروب بعد كل وجبة .

8- شاي بذور الكراوية لعلاج الم البطن

بسبب خصائصها الطاردة للريح وقدرتها المضادة للميكروبات واحتوائها على الكارفون، غالبًا ما تستخدم بذور الكراوية لعلاج عسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي، وآلام البطن. يمكنك تحضير شاي بذور الكراوية عن طريق خلط معلقة صغيرة من بذور الكراوية في الماء الساخن وتركه لمدة تتراوح من 5 – 10 دقائق قبل تصفية البذور وإستهلاكها على معدة فارغة.

9- شاي الريحان لعلاج الم البطن

شرب شاي الريحان يساعد على تغذية البكتيريا المفيدة في المعدة، وعلى تنشيط حركة الأمعاء، كما أنه ينظم مستوى الحموضة في المعدة، لذلك هو مفيد للتخلص من الم البطن والمعدة. ما عليك سوى غلي بعض الماء ونقع 6-7 أوراق ريحان فيه، بمجرد تقليل الماء إلى النصف، قومي بتصفية الشاي، وأضيفي بعض عصير الليمون أو العسل لتحسين الطعم والنكهة.

10- شاي الزعتر لعلاج الم البطن

الزعتر من أهم أنواع النبات الذي له العديد من الفوائد الصحية وذلك يرجع إلى احتوائه على البوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم والكالسيوم والمانجنيز والسيلينوم، وفيتامين "ب و أ و ج وك، ويحتوي أيضاً على مركبات مضادة للأكسدة مما يساهم في تخفيف آلام البطن والالتهابات. يمكنك شرب شاي الزعتر عن طريق نقع بعض من أعواد الزعتر في كوب من الماء المغلي لمدة لا تزيد عن 8 دقائق، ثم تصفية الأعواد وشرب الشاي.

فيديو قد تحبين مشاهدته

استخدمتُ العسل من خلال الشامبو لشعر حريري وقوي كالإسمنت