البوتوكس لعلاج الصداع النصفي

من المعروف بأن البوتوكس يساعد في التقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة، فهذه المعلومة ليست بجديدة. لكن هل كنتِ تعلمين بأن البوتوكس يعالج الصداع النصفي؟! إن كنتِ تعانين من آلام الشقيقة Migraine، فهذه الطريقة قد تكون واحدة من العلاجات الفعّالة للتخلّص من الصداع النصفي المزمن. سنكشف لكِ في هذا الدليل الكامل، كيف لحقن البوتوكس أن تخفّف وتعالج آلام الشقيقة.

1- ما هو الصداع النصفي؟

الصداع النصفي يتجاوز ألم الصداع المعتاد، فهو يستمرّ من 4 ساعات وأكثر وصولاً إلى أيّام عدّة. كما أنّ هذا الوجع يرافقه الغثيان، القيء، الحساسية على الأضواء، الأصوات والروائح. البوتوكس هو واحد من العلاجات الفعّالة التي تساعد في التخفيف والتخلّص من آلام الشقيقة. إليكِ كيف في السطور التالية.

2- ما هو سبب استخدام البوتوكس لعلاج الصداع النصفي؟

يعتبر البوتوكس Migraine نوع من السموم العصبية، فهو يوقف عمل الأعصاب عن طريق منعها من إفراز الناقل العصبي أستيل كولين Acetylcholine الذي عادةً ما تتواصل الأعصاب مع مناطق أخرى من الجسم باستخدامه. هذا الأمر يعني عدم تمكّن الأعصاب من جعل العضلات تنقبض، لذا عند استخدام البوتوكس للوقاية من الصداع فهو يعمل على حجب الإشارات العصبية التي تسبّب الألم.

من ناحية أخرى، تمّت الموافقة على البوتوكس من قبل إدارة الأغذية والعقاقير FDA لإدارة الصداع النصفي المزمن. كذلك، أشارت بعض الدراسات إلى أن نحو 80% من الأشخاص الذين تلقّوا علاج البوتوكس للتخفيف من آلام الشقيقة، شهدوا انخفاضاً في الوجع بنسبة 50% على الأقلّ بعد 3 جلسات، وهذا هو المعدّل الإجمالي. لكن هذا الأمر قد يختلف من شخص إلى آخر، وذلك بحسب نسبة ألم الصداع النصفي، ففي بعض الأحيان قد يزول الوجع من الجلسة الأولى وربما قد يحتاج الفرد إلى أكثر من 3 جلسات حتى يشعر بتحسّن كبير ورؤية النتائج. 

3- كيف يُستخدم البوتوكس في علاج الصداع النصفي؟

يتمّ استخدام إبر صغيرة جداً من البوتوكس، وعادةً ما تكون مجموعها 31 حقنة، يتمّ حقنها في 7 مناطق عضلية ألا وهي: الجبهة، جسر الأنف، الصدغين (المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الأذن)، الرقبة، مؤخرة الرأس، وفوق الكتفين في أعلى الظهر.

4- ما هي كمية البوتوكس لعلاج الصداع النصفي؟

إن الجرعة الموصى بها من البوتوكس من أجل علاج آلام الشقيقة، هي 155 وحدة إجمالية مقسّمة إلى 31 حقنة يتم حقنها في 7 مناطق محدّدة في عضلات الرأس والرقبة في كل جلسة علاجية.

5- كم من الوقت يستغرق إجراء البوتوكس لعلاج الصداع النصفي؟

يستغرق إجراء البوتوكس لعلاج الصداع النصفي، حوالي 15 دقيقة.

6- متى يبدأ مفعول البوتوكس في علاج الصداع النصفي؟

بعد  أن تتلقّي حقن البوتوكس، قد يستغرق الأمر من 10 إلى 14 يوم أو أكثر، لتشعري براحة. لكن وفي بعض الحالات، قد يستغرق ما يصل إلى 6 أشهر لرؤية تحسّن في الأعراض.

7- كم مرة يجب إجراء حقن البوتوكس لعلاج من الصداع النصفي؟

إذا خضعتِ لحقن البوتوكس لعلاج الصداع النصفي، فيجب أن تقومي بهذه الخطوة مرّة كلّ 12 أسبوع لكن من ناحية أخرى وبعد العلاج، قد يتحسّن بعض الأشخاص بشكل ملحوظ ويمكنهم التوقّف عن العلاج. لذلك واعتماداً على استجابة كلّ شخص للبوتوكس، سيوصي الطبيب بالمدة الزمنية التي يحتاجها لعلاج الصداع النصفي.

8- هل لحقن البوتوكس أيّة مضاعفات عند علاج الصداع النصفي؟

في بعض الأحيان، قد يؤدّي البوتوكس لعلاج الصداع النصفي إلى هذه المضاعفات:

  • آلام الرقبة والصداع
  • ألم أو كدمات أو تورّم في مكان الحقن
  • أعراض تشبه الإنفلونزا
  • جفاف أو تدميع العين
  • ارتخاء الجفن أو الحاجب أو جانب الفم
  • سيلان اللعاب
  • ردّ فعل تحسّسي تجاه مادة البوتوكس، قد يسبّب ضيق التنفس أو تورم أسفل الساقين