close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

للمرة الأولى في التاريخ، علاج يشفي معظم مرضى السرطان المشاركين في تجربة سريرية

للمرة الأولى في التاريخ، علاج يشفي معظم مرضى السرطان المشاركين في تجربة سريريةبعد التجارب والاختراعات العديدة التي أقيمت وفشلت في القضاء على مرض السرطان اخيراً نجحت تجربة جديدة ولأول مرة في التاريخ في القضاء على هذا المرض لدى معظم الأشخاص المشاركين فيها، ما أثار ضجة كبيرة في العديد من دول العالم وفتح أمالاً واسعة في ما يخص علاج هذا المرض.

إكتشاف علاج لمرض سرطان القولون

كشفت هذه الدراسة التي أقيمت في نيويورك عن دواء لعلاج مرض سرطان القولون، وقد ضمت هذه التجربة 16 مريضاً كانوا جميعاً في مراحل مماثلة من السرطان، تناولوا دواء يسمى دوستارليماب Dostarlimab لمدة ستة أشهر تقريباً. ظهرت النتائج الايجابية على 12 مريضاً بنسبة 100%، بدون دليل على وجود أورام يمكن رؤيتها عبر فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، ومسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، والتنظير الداخلي، والخزعة. الجدير بالذكر هو أن هذه الدراسة أجريت على نطاق صغير إلا أنها أثارت الآمال في أن العالم قد يتمكن قريباً من التخلص من مرض السرطان.

ما هو عقار Dostarlimab؟

وفقاً للخبراء، Dostarlimab هو عقار يحتوي على جزيئات منتجة في المختبر تعمل كأجسام مضادة بديلة في جسم الإنسان تلتصق ببروتينات تسمى PD-1 على سطح الخلايا السرطانية وتساعد الجهاز المناعي على الكشف بشكل فعال عن الخلايا السرطانية وتدميرها. الجدير بالذكر هو أنه يتم وصف عقار Dostarlimab للمرضى الذين يعانون أوراماً ذات تركيبة جينية محددة تعرف باسم عدم استقرار الساتل الميكروي أو MSI.

وفي هذا الإطار، أكد الخبراء أنه رغم النتائج الايجابية، يجب إجراء أبحاث بشكل أكثر وعلى عدد أكبر من المرضى، ومراقبة المدة الزمنية الواجب خلالها تناول العقار، وتقييم الآثار الجانبية القليلة للتجربة، لأن هذه الدراسة أجريت على نطاق صغير وأثارت الآمال في أن العالم قد يتمكن قريبًا من التخلص من مرض السرطان.

فيديو قد تحبين مشاهدته

أجمل وأبرز لحظات عام 2023