close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 طرق تساعدكِ على معرفة البيض الفاسد

5 طرق تساعدكِ على معرفة البيض الفاسد

يمتاز البيض بكافة طرق تحضيره، بالطعم الجيد والفوائد المتعددة. يدخل في تكوينه البروتينات والدهون، السعرات الحرارية، الدهون المشبعة، الكوليسترول وفيتامينات أ و د ومعادن كالحديد، الكالسيوم والفوسفور وغيرها. بالرغم من أن البيض له فترة صلاحية طويلة نسبياً، لكن يمكن أن تواجهنا مشكلة البيض الفاسد لسوء التخزين أو لأسباب أخرى. إليكِ 5 طرق لاختبار البيض الفاسد.

طرق طبيعية لتنظيف الكولون من السموم

5 طرق لمعرفة البيض الفاسد

1- التحقق من شكل القشرة

يمكن أن يساعدك التحقق من شكل أو ملمس قشرة البيضة في تحديد ما إذا كانت صالحة للاستهلاك أم لا. إذا كانت القشرة جافة، فقم بكسرها في وعاء وتحقق من لونها. عادةً ما يشير اللون الأزرق أو الوردي أو الأسود أو الأخضر في بياض أو صفار البيض إلى نمو البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

2- شم رائحة البيضة

على غرار جميع المنتجات الطازجة الأخرى مثل الجبن والقشطة والزبادي، يصبح للبيض رائحة كريهة بعد انقضاء موعد صلاحيته. إذا كان لديك شك في أن البيضة لم تعد صالحة للأكل، فقومي بشمها أولا قبل تناولها.

3- وضع البيضة في الماء

يمكن التحقق من صلاحية البيضة من خلال وضعها في قدر أو وعاء مليء بالماء، فإذا نزلت إلى القاع فإن ذلك يعني أنها طازجة، وإذا طفت أفقيا فهذا يعني أنه ينبغي تناولها في أقرب وقت ممكن، أما إذا طفت على السطح فذلك يعني أنها غير صالحة للأكل. فكلما زاد عمر البيضة تبخرت الرطوبة وزاد حجم الجيب الهوائي، وهو ما يجعلها تطفو على السطح عند وضعها في الماء.

4- التحقق من موعد انتهاء الصلاحية

يحتوي البيض الذي نشتريه من السوق على تاريخ موصى به للاستهلاك. يمكن تخزين البيض في الثلاجة لمدة شهر واحد بعد تاريخ الاستهلاك الموصى به، أي 58 يوما بعد يوم الوضع، إذا لم تتشقق القشرة أو تنكسر. يساعد تخزين البيض في الثلاجة من دون غسلها، على الحفاظ على مذاقه وخصائصه الغذائية ويمنع نمو البكتيريا.

5- استخدام تقنية الشمع

تحتوي كلّ بيضة على فسحة فراغ تسمّى بالفراغ الخلوي وهو موجود في الطرف الأوسع من البيضة. عندما تعرضين هذا الطرف لضوء الشمعة، يمكنك رؤية داخل البيضة. إذا كان العمق حوالي الـ3 مم تكون البيضة سليمة أما إذا كان أكثر، فتكون البيضة فاسدة. مع تقدم عمر البيضة، يتبخر الماء وتحل مكانه الغازات. وكلما زاد حجم الجيب الهوائي، فإن ذلك يعني أن صلاحية البيضة اقتربت من الانتهاء.

خطر تناول البيض الفاسد

الخطر الأكبر من تناول البيض الفاسد هو الإصابة بالعدوى البكتيرية خصوصاً بكتيريا السالمونيلا Salmonella، والتي تبدأ أعراضها بعد 6 - 48 ساعة من تناوله، وتشمل تلك الأعراض على أي من الآتي:

  • الإسهال.
  • المغص.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • القيء.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع أمينة خليل، نجمة غلاف جمالكِ لعدد سبتمبر 2023