close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الاطعمة المصنّعة مضرّة بالصحة، وهذا هو السبب

الاطعمة المصنّعة مضرّة بالصحة، وهذا هو السبب

قد تبدو الأطعمة المصنعة والمعلبات الغذائية مثل الوجبات الجاهزة والمخبوزات واللحوم المصنعة ذات طعم لذيذ، لكننا جميعاً نعرف أنها ليست جيدة لجسم الإنسان كالأطعمة الطبيعية والطازجة. إن الأطعمة المصنعة والمعلبات الغذائية تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والمواد غير الطبيعية، كما انها تعرضت للعديد من عمليات التصنيع والتكرير. فهل نفهم حقاً مدى الضرر الذي يمكن أن يسببه الاستهلاك المنتظم للأطعمة المصنعة؟

ما هي الأطعمة المصنعة؟

مفهوم الأطعمة المصنعة يشير حقيقةً إلى أي نوع من الطعام الذي جرى التلاعب به أثناء تحضيره، وهذا التلاعب قد يتضمن التجميد، والتعليب، وحتى التجفيف والخبز. الأطعمة المصنعة هي التي تمر بمستويات معينة من العمليات الكيميائية والميكانيكية، ويرجع سبب كثرة الأضرار والمساوئ المرتبطة بالأطعمة المصنعة إلى حقيقة احتوائها على مركبات ومكونات مكررة سيئة للغاية للصحة ومواد اصطناعية ذات قيمة غذائية قليلة، مثل السكر والألوان الصناعية والنكهات الكيميائية والمواد الحافظة، بالإضافة إلى الكثير من الكربوهيدرات المكررة والسعرات الحرارية. وتفقد الأطعمة المصنعة من الألياف أثناء عمليات المعالجة أو التصنيع التي تتعرض إليها، ومن المعروف أن للألياف الغذائية أهمية كبيرة للجسم، كما تنخفض مستويات العناصر الغذائية بصورة ملحوظة في الأطعمة المصنعة مقارنة بالأطعمة الكاملة، وهذا يضطر بالمنتجين إلى إضافة فيتامينات ومعادن مصنعة من أجل تعويض النقص الملحوظ بالعناصر الغذائية داخل منتجاتهم.

يتم ذلك للتأكد من أن الطعام جاهز للاستهلاك ولتحسين فترة حفظه عادة ما يتم تخزين الأطعمة المصنعة في صناديق وحاويات وعلب يمكن أن تكون جاهزة للأكل وسهلة التحضير. تتضمن بعض الأمثلة على الأطعمة المصنعة ما يلي: الوجبات المجمدة أو المخبوزات بما في ذلك البيتزا، الكعك، المعجنات، منتجات الجبن المطبوخ، حبوب الإفطار، رقائق البطاطس، الحلوى، الآيس كريم، المعكرونة، الشوربة اللحوم التي أعيد تشكيلها مثل النقانق، المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة الأخرى.

كيف تؤثر الأطعمة المصنعة على الصحة؟

زيادة الوزن

الأطعمة المصنعة عادة ما تحتوي على كمية سعرات حرارية عالية، والكثير من الدهون المضافة والتي تعد مضرة لجسم الإنسان.

الشعور بالجوع والخمول

عادة ما تحتوي الأطعمة المصنعة على السكريات والكربوهيدرات البسيطة التي من شأنها منح جسمك طاقة فورية سرعان ما تختفي وتشعرين بالجوع مرة أخرى.

ارتفاع مستوى السكر في الدم

الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة المصنعة تكون في الغالب مُكرّرة، ويؤدّي تناولها إلى حدوث ارتفاع عشوائي في مستويات سكر الدم والإنسولين، ممّا يؤثر بشكل سلبي على الصحة.

الإصابة بأمراض القلب

تناول بعض أنواع الأغذية المصنعة بما تحتويه من دهون وصلصات ولحوم وسكريات ومشروبات مصنعة ووجبات خفيفة مالحة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. أيضا، يرتبط ارتفاع ضغط الدم بارتفاع مستويات الصوديوم في الأغذية المصنعة، وهو عامل خطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

زيادة خطر الاصابة بالسرطان

وجدت الدراسات أن الأطعمة التي يتم معالجتها بشكل مفرط والأطعمة التي تحتوي على ألوان ونكهات اصطناعية، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

تسريع الشيخوخة

إن إدمان استهلاك الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة من شأنه جعلك تبدين أكبر سناً، حيث أن هذه الأطعمة تفتقر إلى مضادات الأكسدة التي تحتويها الأطعمة الطبيعية، والتي لها دور في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة.

اضطراب المزاج

إن الأطعمة المصنعة والمعالجة عادة ما تحتوي على عناصر غذائية ذات جودة قليلة، ولا تحتوي على العناصر الغذائية والاحماض الدهنية اللازمة للسيطرة على مستويات السكر في الدم والهرمونات والأداء الصحي للدماغ. كما أشارت دراسات أن تناول الطعام المعالج يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في اضطرابات المزاج والاكتئاب.

ضرر الجهاز الهضمي

إن كمية الألياف القليلة جداً في الأطعمة المصنعة من شأنها التسبب في ضرر الجهاز الهضمي.

نصائح لتجنب اضرار الأطعمة المصنعة

  • لتجنّب كلّ الاضرار التي يمكن ان تسببها الأغذية المصنعة، من المهم ان تستبدليها بأخرى عضوية وطبيعية.
  • قومي بقراءة الملصقات جيداً على الأطعمة المصنعة، وبحال أردت تناول بعضها احرصي على خلوّها من الصوديوم والسكر والمواد الضارة الأخرى.
  • تجنبي تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على كميات غير صحية من الصوديوم فيها إما بشراء اللحوم الطازجة أو اختيار اللحوم الأقل معالجة مثل صدور الدجاج والمأكولات البحرية.