close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل يمكن الوقاية من السكتة القلبية من خلال تناول بعض الأطعمة؟

هل يمكن الوقاية من السكتة القلبية من خلال تناول بعض الأطعمة؟مصدر الصورة: Istock

تعتبر السكتة القلبية من أخطر الحالات المرضية التي تهدد حياة الإنسان، ومن أهم أسبابها انسداد الشرايين، فعندما تسد الشرايين ينقطع تدفق الدم الطبيعي إلى القلب، وبالتالي يتعرض الشخص لنوبة قلبية. كما أن الإجهاد، وعدم ممارسة الرياضة وعدم اتباع أنظمة غذائية صحية تعد جميعها من أسباب الإصابة بالسكتات القلبية.

كيف يمكن لبعض الأطعمة أن تحسن صحة قلبك والوقاية من السكتة القلبية؟

اتباع نظام غذائي صحي هو أحد أفضل الأسلحة لمحاربة أمراض القلب والأوعية الدموية، فمن شأن نوعية الطعام الذي نتناوله أن تؤثر على عوامل الخطر مثل الكولسترول، وضغط الدم، والسكري والسمنة الزائدة، وانسداد الشرايين. لذلك، يمكن فعلاً لبعض الأطعمة الحماية من خطر التعرض للسكتات القلبية واتباع نظام غذائي صحي يعتمد بشكل كبير على الأطعمة المغذية والغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وقليلة السعرات الحرارية. هذه الأطعمة تعمل على تنظيف الشرايين وتحافظ على صحة القلب وتقيه من الأمراض، وتساعد في تجنّب السكتات القلبية. بمجرد معرفة الأطعمة التي ينبغي الإكثار منها، أنت في طريقك نحو اتباع نظام غذائي مفيد لصحة القلب. فلنتعرّف على أهم هذه الأطعمة!

ما علاقة النوم بصحة القلب؟

أهم الأطعمة التي تساعد على الوقاية من السكتة القلبية

1- البروكلي

يعمل البروكلي على إزالة السموم الطبيعية من مجرى الدم في الجسم. ولأنه يحتوي على الألياف الصحية، فإن البروكلي يساعد جسمك على خفض ضغط الدم، وبالتالي يقلل من خطر تمزق الشرايين.

2- المكسرات

تعتبر المكسرات مثل الجوز من الأطعمة المهمة لصحة القلب، وذلك لما تحتوي عليه من أحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومكافحة تراكم الكوليسترول السييء وضمان عدم التعرض لانسدادات بالشرايين وبالتالي المحافظة على صحة القلب.

3- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان، وخبز الحبوب الكاملة، والأرز البني تعد من أهم الأطعمة التي تساعد في منع النوبات القلبية. حيث يساعد تناولها بانتظام على تنظيف الأوعية الدموية والحفاظ على صحة القلب وذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف التي تنظم مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل نسبة الكولسترول السيئ وتحسين الكولسترول الجيد.

4- السبانخ

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، حيث تعمل مضادات الأكسدة كدفاع عن أجهزة الجسم الهامة وحمايتها من الأمراض. كما تساعد السبانخ على خفض مستوى الكولسترول المرتفع في الدم، حيث تزيد السبانخ من نسبة الكولسترول الجيد في الدم، وهو ما يؤدي بدوره إلى خفض الكولسترول الضار، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية التي تحتوي عليها السبانخ وهي تقوم بدور فعال في الوقاية من الكولسترول وعلاجه، ويحدّ السبانخ من تأثير الصوديوم في الجسم، وهو ما يعني أن لديها القدرة على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع. ويقوم عنصر الحديد الموجود في السبانخ بالوقاية من أمراض القلب، والبيتاكاروتين من خطر الإصابة بأمراض الشرايين القلبية.

5- زيت الزيتون

يؤدي استهلاك زيت الزيتون البكر إلى جعل الشرايين أكثر صحة ومرونة، لتسهم في تدفق الدم عبر الجسم، وبالتالي تمنع ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين. وزيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحيّة ومركبات البوليفينول التي يمكن أن تكافح الالتهابات في الجسم، وربّما تخفض خطر الإصابة بالجلطات.

6- الكركم

يتألف الكركم بشكل رئيسي من الكركمين، ويتميز بكفاءته العالية في إصلاح تلف جدران الشريان، بسبب قدرته الفائقة على مقاومة الالتهابات. وأثبتت الدراسات نجاعة الكركم في منع الترسبات في الدم.

7- الأفوكادو

يمكن استخدام الأفوكادو عصيراً أو في العديد من الأطباق الأخرى، مثل السلطة. فهو يحسن الصحة العامة ويعمل على تقليل الكولسترول السيئ، لضمان سلامة الشرايين وصحة القلب. وكذلك يخفض ضغط الدم بسبب غناه بفيتامين E.

8- السمك

تناول السمك مرتين في الأسبوع يساعد على تقليل تراكم الترسبات في الشرايين، فالأحماض الدهنية الموجودة في سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل، تساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، كما تعالج التهاب الأوعية الدموية.

9- البطيخ

يمكن اعتبار البطيخ من أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب، لأنه يحفز إنتاج حمض النيتريك الذي ثبت علمياً أنه يخفض ضغط الدم ويقلل الالتهابات ويحسن عمل الشرايين. وللبطيخ دور مهم في خفض الدهون في البطن.

10- الثوم

الثوم معروف بدوره الفعال في إذابة أي ترسبات في الأوعية الدموية، فهو يحارب إنزيما يعرف باسم الأنجيوتنسين الذي يضيق الأوعية الدموية.

11- عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على فيتامين C ومضادات للأكسدة التي تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف، كما أنه يحافظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم.

12- التوت البري

التوت البري مفتاح لصحة القلب بما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تساعد على تدفق الدم في الشرايين بشرط تناول نيئ وليس عصيراً.

13- الرمان

يعتبر الرمان أيضاً من الأطعمة التي تساعد في الوقاية من السكتات القلبية، فهو غني بالمغذيات النباتية التي تساعد على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم والذي يضمن نظافة الشرايين.