close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل ينتشر سرطان الثدي إلى باقي أعضاء الجسم؟

هل ينتشر سرطان الثدي إلى باقي أعضاء الجسم؟مصدر الصورة: Istock

سرطان الثدي المنتشر بالمرحلة الرابعة، ويُعرف بسرطان الثدي المتقدم، وهي حالة مرضية تنتج عن انتشار السرطان من الثدي إلى أجزاء وأعضاء أخرى من الجسم. هذا ما يسمّى طبياً بالنقائل السرطانية، وهي ناجمة عن مغادرة الخلايا السرطانية موقعَ الورم الأصلي، لتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر الأوعية اللمفاوية أو الأوعية الدموية أو تنتشر مباشرةً في جزء آخر من الجسم كالدماغ والرئتين.

الفرق بين الكيس الدهني والورم في الثدي

هل ينتشر سرطان الثدي إلى باقي الجسم؟

نعم، قد ينتشر سرطان الثدي إلى أماكن أخرى في الجسم ويؤدي إلى أعراض أخرى. كثيراً ما يكون الموضع الأول الأكثر شيوعاً للانتشار هو العقد الليمفاوية تحت الذراع رغم إمكانية وجود غدد ليمفاوية حاملة للسرطان غير محسوسة. مع مرور الوقت، قد تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجهزة أخرى، منها الرئتان، الكبد، الدماغ والعظام. بمجرد وصولها إلى هذه الأماكن، قد تظهر أعراض جديدة متصلة بالسرطان مثل ألم العظام أو الصداع.

متى تكون افرازات الثدي طبيعية ومتى تشكّل خطر

إلى أي أعضاء في الجسم قد ينتقل سرطان الثدي؟

1- الغدد الليمفاوية

تعد الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الذراع وداخل الثدي، من بين الأماكن الأولى التي ينتشر فيها سرطان الثدي. قد ينتشر السرطان خارج هذه الغدد الصغيرة وينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم. عندما يتم تشخيص الإصابة بسرطان الثدي، يجب على الطبيب فحص العقد الليمفاوية القريبة من الورم لمعرفة ما إذا كانت مصابة. يساعد الجهاز الليمفاوي على تصريف البكتيريا والأشياء الضارة الأخرى من جسمك. قد لا تلاحظين أعراضاً إذا كان سرطان الثدي في هذه العقد.

2- العظام

عندما يؤثر سرطان الثدي على العظام، عادةً ما يكون الألم الحاد هو العرض الأول. يمكن أن يؤثر على أي عظمة موجودة في الجسم، بما في ذلك العمود الفقري والذراعين والساقين. قد يكون العظم أحياناً ضعيفاً تجعله ينكسر بسهولة. قد يتمّ الشعور أيضاً بخدر أو ضعف في جزء من جسمك، مثل الذراع أو الساق. يحدث ذلك عندما يكون هناك ضغط على أعصاب النخاع الشوكي.

3- الكبد

إذا انتشر سرطان الثدي إلى الكبد، فقد يعاني المريض من ألم دائم في البطن، أو الانتفاخ أو الامتلاء. قد تُفقد أيضاً الشهيتة وينقص الوزن بشكل ملحوظ. كما يمكن ملاحظة اصفرار في الجلد وبياض العينر. يحدث هذا لأن الكبد لا يعمل بشكل صحيح.

4- الرئتان

يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى الرئتين أو إلى المسافة بين الرئة وجدار الصدر، مما يؤدي إلى تراكم السوائل حول الرئة. يمكن أن تشمل الأعراض ضيق التنفس، والسعال الذي لا يزول، وألم في الصدر. يفقد بعض الناس شهيتهم للطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

5- الدماغ

من الممكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى الدماغ. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث صداع يؤدي إلى خلل في التوازن ويزيد من احتمالية السقوط. قد يوجد خدر أو ضعف في جزء واحد من الجسم، مما قد يسبب ارتباك أو نوبات مفاجئة.

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور