close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

طبيبة جلد تجيبنا عن الفرق بين حب الشباب الهرموني والبكتيري... فهل هما مختلفان؟

الفرق بين حب الشباب الهرموني وحب الشباب البكتيريمصدر الصورة: iStock

قد تعانين من حب الشباب في العديد من المراحل من حياتك، بدءاً من سنّ المراهقة وحتى الـ50 تقريباً، ويمكنه أن يرافقك لفترات طويلة، وربما تريدين الحصول على العديد من الأجوبة حول هذا الموضوع. لذلك، ستجيبك الطبيبة السعودية ميساء الفلاح وهي استشاريّة الأمراض الجلديّة والتجميليّة، عن الأسئلة التي تدور في ذهنك حول حب الشباب، تحديداً الهرموني والبكتيري... فهل من فرق بينهما؟ اكتشفي التفاصيل في ما يلي.

الفرق بين حب الشباب الهرموني وحب الشباب البكتيري

هذه كانت أجوبة د. ميساء الفلاح...

ما هو حب الشباب؟

في البداية حب الشباب هو عبارة عن التهاب بصيلات الشعر، ويظهر لأسباب كثيرة، وأحد أهمّها والأكثرها شيوعاً هي الهرمونات. يكثر حب الشباب الهرموني في مرحلة البلوغ ويكون في العادة على شكل رؤوس سوداء ورؤوس بيضاء، ومن الممكن أن تصل إلى مرحلة الدمامل المؤلمة. غالباً ما يرتبط حب الشباب الهرموني بالإفراط في إنتاج مادة دهنية sebum من الغدد الجلدية التي تؤدي إلى إغلاق المسام، ما يزيد من احتمالية ظهور البثور. لكن، حتى لو أنّ لا مفر منه في معظم الأحيان في مرحلة البلوغ، إلّا أنّه يفضّل علاج حب الشباب الهرموني لمنع تكوّن الندبات في المستقبل.

ما الفرق بين حب الشباب الهرموني وحب الشباب البكتيري؟

حب الشباب في العادة هو التهاب بكتيريّ، ولا فرق بين حب الشباب الهرموني وحب الشباب الناتج عن البكتيريا، إذ يتكوّن عندما تتسكّر المسامات وتدخل عليها البكتيريا وتتسبّب بدورها بالالتهابات، ما يعني أنّها دائماً موجودة فيه، وتُعتبر مرحلة من حب الشباب الهرمونيّ.

كيف يبدو حب الشباب الهرموني؟

يصيب حب الشباب الهرموني البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين الـ18 والـ50 عامًا، ويؤثر على كلّ من الرجال والنساء، لكن غالبية الحالات تحدث عند النساء، ويظهر على الوجه أو الكتف أو الصدر أو الظهر على الأشكال التالية:

  • بثور صغير
  • رؤوس سوداء
  • رؤوس بيضاء
  • خراجات ودمامل

ما الفرق بين حبوب الميليا وأورام الغدد العرقية؟ جواب من طبيبة الجلد

ماهي أسباب ظهور حب الشباب الهرموني؟

يظهر حب الشباب الهرموني عندما تزيد التغيّرات الهرمونية من كميّة الزيت التي تنتجها البشرة، فيتفاعل هذا الزيت مع البكتيريا الموجودة على مسام البشرة المتصلة ببصيلات الشعر وينتج عنه ظهور حب الشباب، ومن أسباب ظهوره، ثمّة:

  • تغيير مستويات الهرمونات لدى النساء نتيجة الدورة الشهرية وعدم انتظامها لأسباب داخلية مثل تكيسات المبايض الغدة الدرقية أو أمراض هرمونية أخرى، أو أثناء الحمل، أو أثناء انقطاع الطمث.
  • استخدام أدوية معينة تساعد على زيادة الحب الهرموني مثل أدوية الكورتيزون أو موانع الحمل أو أدوية التشنجات أو أي أدوية هرمونية أخرى.
  • أسباب خارجية تزيد من انسداد المسام و زيادة إفراز الدهون مثل الضغط وقلة النوم، أو استخدام منتجات العناية بالشعر والبشرة تحتوي على الزيوت أو يكون قوامها سميك دهني، أو استخدام أدوات مكياج غير نظيفة أو مستعملة من قبل، أو تلوّث، أو رطوبة عالية، أو نظام غذائي سيّئ (الكربوهيدرات والسكريات المكررة على وجه التحديد).

الفرق بين حب الشباب الهرموني وحب الشباب البكتيريمصدر الصورة: iStock

ما هو علاج حب الشباب الهرموني؟

يوصى بمعالجة حب الشباب عندما يبدأ لمنع استمرارية ظهور الحبوب مما قد يؤدي إلى ندوب دائمة يصعب علاجها في المستقبل حيث يعتبر علاج حب الشباب سهل جدا ولكن علاج الندبات صعب و قد يستمر العمر كله. كما ويختلف علاج حب الشباب من شخص لآخر، لكن بشكل عام، قد يستغرق الأمر بين الأربعة إلى الستة أسابيع لملاحظة تحسن في البشرة بعد بدء العلاج الموضعي، وقد يحتاج إلى ٦-٧ أشهر في حال استخدام علاج ايزوتريتينون. من الافضل الاستمرار في العلاج الموضعي للحفاظ على النتيجة ولمنع ظهور حب الشباب الجديد.

أمّا من ناحية العلاجات، فبناءً على شّدة حب الشباب، تتوفر خيارات مختلفة لتقليل إفراز الدهون وتكوين البثور والالتهاب المؤلم:

  • الرؤوس السوداء والبيضاء: كريم موضعي من منتجات فيتامين أ (تريتينوين).
  • حب الشباب الالتهابي: ريتينويد موضعي و / أو مضاد حيوي موضعي و / أو بنزويل بيروكسايد.
  • حب الشباب المعتدل إلى الشديد: مضاد حيوي و / أو إيزوتريتينوين (ريتينويد).
  • بعض الأحيان نحتاج إلى إضافة علاج هرموني مثل سبيرونولاكتون.

ما هي انواع حب الشباب الأخرى؟

  • حب الشباب الفطري (التهاب الجريبات pityrosporum): يحدث حب الشباب الفطري عندما تتراكم الفطريات في بصيلات الشعر وعادة ما يؤدّي إلى الحكة وظهور بثور ملتهبة، وغالباً ما يكثر في الشتاء مع زيادة لبس الملابس الثقيلة والتعرّق.
  • حب الشباب الكيسي أو العقدي: يؤدّي عادةً بخراجات ودمام عميقة مليئة بالصديد يمكن أن تسبب ندبات.

حيل ذكية للتخلّص من حبوب الوجه المفاجئة

ما هي منتجات العناية بالبشرة لتجنّب حب الشباب؟

منتجات العناية بالبشرة، التي لا يجب أن تتخلّى عنها صاحبة البشرة الدهنية المعرّضة لحب الشباب، تتضمّن التالي:

1. غسول الوجه

غسل الوجه صباحاً و مساءً يساعد على إازالة المادة الدهنية الزائدة والتخلّص من الأوساخ مثل الجلد الميت والأتربة العالقة وبقايا المكياج. من هنا، اختيار أي غسول يحتوي على حمض الساليسيليك يعتبر خياراً جيد.

2. أحماض الفواكه

حمض ألفا هيدروكسي (AHA) مثل الجليكوليك أو حمض بيتا هيدروكسي (BHA) حمض الساليسيليك: إنّ استخدامه مرتين في الأسبوع يعتبر كافياً لتجنب حدوث جفاف أو تهيّج في البشرة، ما يخفّف من نسبة الإصابة بحروق الشمس والتصبغات.

3. استخدام مقشرات فيتامين أ

يعتبر الريتينول علاجاً أساسيّاً لحب الشباب، كما يحسّن من إنتاج الكولاجين فيعطي نضارةً للبشرة ويصغر من مظهر المسامات. يفضّل استخدامه مرّة واحدة في اليوم كحد أقصى (وأحيانًا أقل)، إذ يمكن أن يسبّب تهيّج البشرة عند وضعه بكثرة.

4. الترطيب

بشكل عام، إنّ المرطبات المخصصة للبشرة المعرضة لحب الشباب آمنة للاستخدام على البشرة الدهنية. كلّ ما يجب فعله هو التأكّد من أنّ المستحضر يكون على شكل إمّا جل أو لوشن، وخالي من الزيت، وخفيف الوزن، وذو أساس مائيّ، وخالٍ من المواد الكيميائية أو العطور القاسية.

5. فيتامين ب ٣ أو ما يعرف بالنياسيناميد

يساعد النياسيناميد على تنظيم كمية الزيت المنتجة من الغدد الدهنية. كما أنّه يتميّز بخصائص قوية مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد على علاج حب الشباب، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017.