close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 طرق طبيعية تساعد في علاج تقرحات الفم؟

5 طرق طبيعية تساعد في علاج تقرحات الفم؟

تقرحات الفم هي من أكثر الحالات المزعجة التي ممكن أن تصيب الفم، فتسبّب الألم لك سواء عند تناول الطعام أو الشراب أو حتى بمجرد التكلم. تظهر هذه التقرحات لأسباب عديدة وتبقى في الفم لعدة أيام. لكن يمكن عبر اتباع بعض الطرق الطبيعية لعلاج تقرحات الفم والشفاء منها.

ما هي تقرحات الفم؟

قرحة الفم هي عبارة عن تآكل قد يصيب الأنسجة المبطنة للفم، وتظهر على هيئة بقعة دائرية لونها أبيض أو أحمر في أماكن معينة داخل الفم. في غالبية الحالات لا تعد تقرحات الفم حالة خطيرة، وغالبًا ما تشفى دون علاج في غضون فترة تقارب 10 أيام، ولكنها قد تُشعر الشخص المصاب بها بنوع من الانزعاج والألم.

ما هي اسباب تقرحات الفم؟

بشكل عام، لا يمكن تحديد السبب الفعلي وراء ظهور تقرحات الفم، إذ يمكن أن تظهر عند الشعور بالتعب، أو الإجهاد أو سوء التغذية، لكن بعض العوامل الأخرى تزيد من احتمال ظهور التقرحات كالأسباب التالية:

  • تناول بعض أنواع الأدوية لمعالجة التهاب المفاصل الروماتويدي ممكن أن تتسبب بظهور تقرحات الفم.
  • الوراثة تلعب دوراً في ظهور تقرحات في الفم بنسبة 90%، خاصة إذا كان يعاني منها الوالدين.
  • تناول بعض الأطعمة كالحمضيات أو الأصنلف الغنية بالتوابل يزيد من احتمال ظهور التقرحات.
  • تقرحات الفم تظهر لدى 20٪ من الأشخاص، لكن النساء تعاني منها أكثر من الرجال، وتظهر في وقت معين من الدورة الشهرية.

كيف يمكن علاج تقرحات الفم؟

طرق طبيعية تساعد على علاج تقرحات الفم

إضافة للعلاج باستخدام الأدوية التي يصفها لك طبيبك، يمكن لبعض المكونات الموجودة منزلياً أن تساعد في علاج تقرحات الفم بسبب خصائصهم العلاجية الفعّالة. إليك بعض المكونات التي يمكنك استخدامها فيما يأتي:

1- العسل من أجل علاج تقرحات الفم

يحتوي العسل على خصائص قوية مضادة للالتهابات والبكتيريا تساهم في علاج تقرحات الفم. ضعي بضع قطرات من العسل على المنطقة المتأثرة لبضع ساعات قبل غسله لترطيب المنطقة ومنع الحكة والتهيج.

2- زيت جوز الهند من أجل علاج تقرحات الفم

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات أيضًا تساهم في التقليل من الالتهاب والتورم الذي تترك التقرحات. انقعي قطعة قطن في زيت جوز الهند ثم ضعيها على المنطقة المصابة طوال الليل.

3- خل التفاح من أجل علاج تقرحات الفم

يمكن استخدام خل التفاح في علاج والتئام تقرحات الفم لأن طبيعته الحمضية تساعد في محاربة الجراثيم المسببة لتقرحات الفم. قومي باستخدامه مرتين يومياً لمدة أسبوع بأخذ 3 ملاعق صغيرة منه مع نصف كوب من الماء، ثم تغرغري به لمدة 30 ثانية وتخلصي منه دون بلعه.

4- الماء المالح من أجل علاج تقرحات الفم

الماء المالح يساعد في علاج تقرحات الفم من خلال استخدام خلطة الملح والماء لتجفيف تقرحات الفم عبر إذابة ملعقة صغيرة من الماء المالح مع نصف كوب من الماء الدافئ ثم غسل الفم عدة مرات في اليوم لبضع ثوانٍ والتخلص منه دون بلعه أيضاً.

5- الثوم من أجل علاج تقرحات الفم

يستخدم الثوم طبيعياً في علاج تقرحات الفم بسبب مكب الأليسين (Allicin) الفعّال في الثوم الذي له القدرة على تخفيف الألم وتقليل حجم القرحة. افركي قطعة صغيرة من الثوم بشكل لطيف على المكان المصاب لمدة 3 - 5 دقائق ثم اغسلي الفم بعد 20 دقيقة.

طرق الوقاية من تقرحات الفم

يمكن تقليل العوامل التي تسبب الإصابة بتقرحات الفم من خلال اتباع بعض الخطوات والأساليب الوقائية البسيطة والتي تتضمّن:

1- تجنّب تناول بعض الأطعمة والمشروبات

يمكن أن تعمل بعض الأطعمة والمشروبات على تهيج قرحة الفم وتؤدي إلى الشعور بعدم الراحة. وتشمل هذه الخيارات الشوكولاتة والأطعمة الحارة والقهوة والفول السوداني واللوز والفراولة والجبن والطماطم ودقيق القمح. بالإضافة إلى الأطعمة شديدة التوابل أو المالحة أو الحمضية، والأطعمة الخشنة والمقرمشة، مثل الخبز المحمص أو رقائق البطاطس، والمشروبات شديدة السخونة أو الحمضية، مثل عصير الفاكهة والعلكة. ويمكن أن يؤدي التدخين أيضا إلى تقرحات الفم وتهيج التقرحات الموجودة.

2- تجنّب بعض أنواع معجون أسنان

يمكن لبعض معاجين الأسنان التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم أن تضر أكثر مما تنفع عندما يتعلق الأمر بتقرحات الفم. وتعمل كبريتات لوريل الصوديوم كعامل رغوي في بعض معاجين الأسنان، ولكن ينصح بعدم استخدامها للأشخاص المعرضين للإصابة بتقرحات الفم أو الذين يعانون منها فعلياً. ويمكن أن تتسبب خصائص هذا المكون في حدوث حكة أو تقشر أو تشقق الجلد الحساس أو الجاف بالفعل. وتتوفر معاجين أسنان أخرى من دون كبريتات لوريل الصوديوم.

3- استخدام غسول الفم المضاد للميكروبات

يعمل غسول الفم المضاد للميكروبات على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم، والتي يمكن أن تسبب القرحة لتصبح أكثر إيلاما. وقد تساعد هذه الأنواع من غسول الفم أيضاً على التئام القرحة بسرعة أكبر ويمكن أن تمنع التهابات الناجمة عنها.

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور