تحدث السكتة الدماغية عندما ينخفض أو ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، مما يمنع أنسجة المخ من الحصول على الأكسجين والمواد المغذية. بعد دقائق، تبدأ خلايا الدماغ في الموت. لذا لا بد من اعتبار السكتة الدماغية، هي حالة طبية طارئة تستوجب العلاج الفوري. يمكن أن يقلل العلاج المبكر من تلف الدماغ ومن المضاعفات الأخرى. من الضروري إذاً أن تتعرفي على العلامات والأعراض التي تظهر قبل وقت قصير وخلال الجلطة الدماغية.

ما هي الأعراض التي تسبق الجلطة الدماغية؟

إذا لاحظت أن شخصاً ما يعاني من العلامات التالية فهذا يعني أنه سيصاب بسكتة دماغية،  وبالتالي عليك الانتباه بشكل خاص، إلى الوقت الذي بدأت فيه هذه الأعراض. ذلك أن بعض خيارات العلاج، تكون أكثر فاعلية عندما تُعطى بعد مرور وقت قصير من بدء السكتة الدماغية. أما علامات السكتة الدماغية وأعراضها فتتضمن ما يلي:

  • يعاني المريض من مشكلة في التحدث وفهم ما يقوله الآخرون، اذ يواجه المريض ارتباكاً أو تعثراً في قول الكلمات أو إيجاد صعوبة في فهم الكلام.
  • يشعر المريض بشلل أو تنميل في الوجه أو الذراع أو الساق. قد يصاب بخدر مفاجئ، أو ضعف، أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق. في أغلب الأحيان، تؤثر الجلطة على جانب واحد فقط من الجسم. لذا من المهم محاولة رفع الذراعين فوق الرأس في الوقت نفسه. تجدر الإشارة إلى أن بدء إحدى الذراعين في السقوط، فهذا دليل على أن الشخص مصاب بسكتة دماغية. كذلك، ممكن أن يتدلى جانب واحد من الفم عند محاولة الابتسام.
  • يواجه المريض مشاكل في الرؤية بإحدى العينين أو في كلتيهما، فقد يواجه فجأة رؤية مشوشة أو رؤية سوداء في إحدى العينين أو كلتيهما، بشكل عام سيشعر المريض بضعف في النظر.
  • يعاني المريض من صداع الرأس ويكون مفاجئاً وشديداً، وممكن أن يكون مصحوباً بالقيء أو الدوخة أو تغير في الوعي، فكل ذلك دليل على حدوث سكتة دماغية.
  • يجد المريض صعوبة في المشي إذ قد يتعثر أو يفقد توازنه، بسبب إصابته بالدوخة المفاجئة أو فقدان التركيز.

هل فعلاً النساء يتمتعن بذاكرة أفضل من الرجال؟ إليكِ المقارنة بينهما

كيفية التعامل مع شخص يعاني من أعراض تسبق الجلطة الدماغية

عند ملاحظة العلامات التالية المرتبطة بالسكة الدماغية، فمن الضروري حينها طلب العناية الطبية فوراً، حتى لو كانت الأعراض تختفي وتعود بين فترة وأخرى. لمساعدتك في التأكد من أعراض السكتة الدماغية فكري بالأمور التالية:

1- الوجه: اطلبي من المريض أن يبتسم، فهل يتدلى جانب واحد من الوجه؟

2- الذراعين: اطلبي من الشخص أن يرفع ذراعيه. هل يستطيع رفع الذراعينه معاً؟ أم أن ذراع واحدة لا يستطيع أن يرفعها؟

3- التكلم: اطلبي من الشخص أن يكرر عبارة بسيطة. هل حديثه أو كلامه غير واضح أو غريب؟

نظراً لجدية هذه الحالة وتداعياتها المستقبلية الخطيرة، من الضروري عدم غض النظر عن أي من هذه الأعراض، لذا من المفروض طلب العناية الطبية فوراً ونقل المريض إلى أقرب مستشفى للبدء بعلاجه بأسرع وقت، منعاً وتفادياً لأي مضاعفات أخرى قد تتركها الجلطة الدماغية على حياة المريض.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب