مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامين

لنتكلّم بكلّ صراحة، جميعنا يبحث عن طرق ووسائل لإرجاع الساعة الجسديّة إلى الوراء، على مختلف الأصعدة، أبرزها الجماليّة للحصول على بشرة شابّة ونقيّة، خصلات شعر كثيفة وسميكة، أظافر طويلة وصلبة... ولأنّ عالمي الجمال والعافية يكمّلان بعضهما، تأتي المكملات الغذائيّة لتؤكّد مقولة "إنّ الجمال ينبع من الداخل". فهل أنتِ جاهزة لدرس صغير في علمي البيولوجيا والكيمياء؟  

انواع مكملات غذائية

مكملات غذائية على شكل أقراص

الأقراص هي أحد أكثر أشكال المكملات الغذائية المنتشرة. تضمّ هذه الأخيرة مكوّنات نشطة وتتمّ إضافة عدد كبير من المواد غير النشطة إليها التي تسمح بضغطها، ثمّ تفكّكها لدى تناول القرص. هذه الموادّ موجودة في الأقراص بشكل أكبر من الكبسولات، لذلك تناول الأقراص قد يؤدّي إلى الشعور بانزعاج في الجهاز الهضمي.  

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي GALLINÉE Mouth and Microbiome Food Supplements

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكملات غذائية OUAI Thin Hair Supplement

مكملات غذائية على شكل كبسولات

من المؤكّد أنّكِ تعرفين ما هي المكملات على شكل كبسولات، ولكن هل تعرفين أنّ غلافها الخارجيّ مصنوع من الجيلاتين أو النشاء، بهدف حفظ المكوّنات جافّةً ومنع تغلغل السوائل داخلها. وهل تعرفين أنّ الكبسولة تتحلّل عادة في غضون 20 دقيقة داخل المعدة؟ 

 ملاحظة: إذا كنتِ قلقة بشأن الغلاف الخارجيّ، يمكنكِ ببساطة فتحها وتذويب المحتوى في سائل وشربه. 

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكملات غذائية AURELIA Beauty & immunity Support
مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكملات غذائية WELLBEL GlamLab

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكملات غذائية AURELIA Beauty & immunity Support

مكملات غذائية على شكل هلام

الكبسولات الطريّة أو الهلام أو ما يعرف أيضاً بـ Gelcaps، هي مكملات زيتية أو سائلة. يمكن بلعها بسهولة، لأنّ المكوّن الرئيسيّ غير النشط في هذه الكبسولات كناية عن طبقة ناعمة من الجيلاتين على السطح الخارجيّ. عند مقارنتها بالأقراص والكبسولات، غالباً ما تحتوي كبسولات الجل على عدد أقلّ من الأسوغة غير الغذائيّة، كما أنّها محكمة الغلق تماماً وتدوم صلاحيّتها لوقت أطول. 

ملاحظة: يجب تخزين الكبسولات الطريّة ونقلها بعناية، لأنّها حسّاسة تجاه الطقس الحارّ. 

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي CURRENTBODY Skin Retinol Softgels

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي HUM Red Carpet Supplement


مكمل غذائي OLLY Ultra Skin Softgels

مكملات غذائية على شكل بودرة

تعتبر المساحيق الغذائيّة أو المكملات البودرة التي يتمّ خلطها بالسوائل، كالمياه على أنواعها، حليب اللّوز... خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في ابتلاع الحبوب أو الذين يعانون من ظروف تقلّل من قدرتهم على هضم الأطعمة، كما أنّها خيار جيّد للمغذّيات، مثل البروتين أو الكولاجين القابل للذوبان، وهي ذات طعم خفيف، ممّا يسهّل خلطها مع أيّ شيء آخر.  

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي GOOP Goopglow

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي GROWELL Hair Powder Supplement

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي KORA ORGANICS Noni Glow Skinfood Supplement

مكملات غذائية على شكل علكة 

صمّمت المكملات على شكل علكة في الأصل، لجعلها أكثر متعة للأطفال ولمساعدتهم على تناول الفيتامينات. أمّا اليوم، فهي رائجة للبالغين أيضاً! هناك نوعان رئيسيّان منها، تلك المصنوعة من الجيلاتين وتلك المصنوعة من بكتين الفاكهة. يحتوي معظمها على سكّريات مضافة، لمنحها طعماً أفضل. تجدر الإشارة إلى أنّ الطعم يأتي على حساب فائدة هذه المكوّنات وعدد العناصر الغذائيّة الموجودة، لذا تعتبر من أقلّ الطرق فعاليّة لاستهلاك الفيتامينات والمعادن الأساسيّة. 

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي 8GREEN Daily Greens Gummies

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي NOURISHED 3D Printed Multivitamin

مكملات غذائية على شكل سوائل

هي إحدى أبرز صيحات المكملات الغذائية في الفترة الأخيرة! تأتي بتركيبات ونكهات مختلفة، وهي خيار رائع لمن يجدون صعوبة في بلع الحبوب. عندما يتعلّق الأمر بتناول العناصر الغذائيّة من الدهون والزيوت، فمن الأفضل اختيار الأشكال السائلة بدلاً من الكبسولات. على سبيل المثال، إذا كنتِ مهتمّة بالكتّان، فإنّ زيت الكتّان السائل سيكون خياراً أفضل من كبسولات الكتّان. تجدر الإشارة إلى أنّ العمر الافتراضيّ للمكمّلات السائلة عادة ما يكون أقصر بكثير من المكملات الأخرى. 

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي YANA Collagen Shots

مكملات غذائية منتجات فيتامينات فيتامينمكمل غذائي HYDRATION Inner Beauty Boost

مكملات غذائية على شكل مستخلصات السائلة

تعرف أيضاً بالمستخلصات السائلة، وهي توفر تنوّعاً بطرق الاستخدام. يمكن مزجها بسهولة معاً، خلطها بالمياه، تطبيقها مباشرةً على البشرة، خلطها مع الكريمات... تجدر الإشارة إلى أنّها تأتي على شكل قطرات، ممّا يسهّل عمليّة تحضير الجرعة أو الكميّة المطلوبة. 

مكملات غذائية مكمل غذائي MAKE & MARY Inner Beauty Tincture

مكملات غذائية  مكمل غذائي THE NUE CO. Defense Drops

مكملات غذائية على شكل منتجات عناية بالبشرة

لا شكّ أنّ فكرة التطبيق الموضعيّ لبعض الفيتامينات والمغذّيات هي فكرة جذّابة، على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لدعمها. هناك بعض الفيتامينات الموجودة داخل منتجات العناية بالبشرة التي أثبتت فوائدها لصحّة الجلد عند استخدامها موضعيّاً، منها فيتامين A، C، E والزنك. 

مكملات غذائية منتجات العناية بالبشرة مكمل غذائي PARIS LAUNDRY The Everywhere Oil

مكملات غذائية منتجات العناية بالبشرة مكمل غذائي VIRTUE Refresh Topical Scalp Supplement

مكملات غذائية على شكل ألواح

أصبحت المكملات الغذائية على شكل ألواح عنصراً أساسيّاً في النظام الغذائيّ للعديد من الأشخاص، كونها تتمتّع بطعم لذيذ، والعديد من النكهات. غالبيّة الألواح مليئة بالبروتينات والكربوهيدرات، لكنّ الكثير منها مليء أيضاً بكميّة كبيرة من السكّريات المضافة.

مكملات غذائية بارمكمل غذائي JSHEALTH Beauty Bar

مكملات غذائية بارمكمل غذئي OBVI BAR Collagen Bar