close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

4 نصائح تساعدكِ على الوقاية من سكري الحمل

4 نصائح تساعدكِ على الوقاية من سكري الحمل

هل سمعت من قبل عن سكري الحمل؟ فعلياً سكري الحمل هو عبارة عن نوع من أنواع مرض السكري، والتي ممكن أن تصيب النساء الحوامل خلال فترة الحمل. رغم أن لهذه الحالة سبب رئيسي وهو ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم، مقابل تباطؤ عمل الأنسولين، بالإضافة إلى عوامل أخرى ممكن أن تحفز الإصابة بسكري الحمل، كإصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبيض، إلّا أنه يمكن تجنبها والوقاية منها عبر اتباع إرشادات الطبيب وبعض النصائح المفيدة. لذا سنعرفك هذا المقال على أساليب الوقاية من سكري الحمل.

مضاعفات سكري الحمل

  • الولادة القيصرية.
  • ولادة الطفل وهو مصاب بالعملقة.
  • تزايد كمية السائل السلوي.
  • إصابة الطفل بمتلازمة الضائقة التنفسية.
  • تعرّض الأم لفرط ضغط دم وإمكانية تحوله لحالة مزمنة.
  • تزايد خطر إصابة الأم بمرض السكري في المستقبل.

طرق الوقاية من سكري الحمل

اتباع الخطوات التالية ممكن أن يحميك من الإصابة بسكري الحمل الذي يعتبر حالة جدية من الضروري معالجتها:

1- الحفاظ على وزن صحي خلال الحمل

من أهم أساليب الوقاية من سكر الحمل هي البدء بالحمل بوزن صحي وطبيعي. لذا من الضروري، عند التخطيط للحمل، مراعاة موضوع الوزن، وذلك بهدف عدم تخطي الوزن الصحي الذي يكون ضرورياً لتجنب الإصابة بمضاعفات الحمل، ومنها سكري الحمل. في هذا السياق، توصلت دراسة علمية أن امتلاك مؤشر كتلة جسم، أعلى من 25، قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسكري الحمل. الجدير ذكره أن الوصول إلى وزن صحي هو مهمة أسهل، قبل الحمل، إذ إنه خلال الحمل قد يصبح هذا الأمر أصعب.

2- تناول مأكولات صحية

  • قللي من تناول الحلويات قدر المستطاع.
  • راقبي كمية الكربوهيدرات التي تتناولينها.
  • ركزي على تناول الأطعمة الغنية يبمصادر الألياف الغذائية وعلى رأسها الخضراوات والفواكه.

إذا كان لديك تخوف من الإصابة بالسكري خلال الحمل، فيمكنك متابعة حالتك مع أخصائية تغذية، فبالتأكيد سيكون لها تأثير إيجابي على صحتك ولمساعدنك في الوقاية من سكر الحمل.

3- ممارسة الرياضة بانتظام

إذا كان حملك يخلو من مضاعفات تهدد صحة الجنين، وبعد استشارة الطبيب، يمكنك ممارسة الرياضة، لأنها وسيلة جيدة وضرورية للوقاية من سكري الحمل وأمراض أخرى عديدة. كذلك، تساعدك الرياضة على الحفاظ على معدلات طبيعية من السكر في الدم، عن طريق زيادة حساسية الأنسولين، وهذا ما يساعدك على تنظيم مستويات السكر. يمكنك إذاً ممارسة رياضة المشي، واليوغا، أو الرياضات الهوائية خلال الحمل، يومياً وبانتظام.

4- زيارة الطبيب بانتظام خلال الحمل

من المهم جداً أن تتبعي إرشادات الطبيب وتلتزمي بمواعيد زيارته، فهذه الهطوة ضرورية للوقاية من سكري الحمل، إذ يقوم الطبيب بفحص سكري الحمل في ما بين الأسبوع 24 و28 من الحمل. يسمح التشخيص الطبيب باكتشاف إصابتك بسكري الحمل، لذا يمكنه البدء بالعلاج المناسب فوراً. تجدر الإشارة أن بإمكانك من الطلب من الطبيب، قياس مستويات السكر في الدم، حتى قبل الحمل، بهدف التأكد من أنها في حدود المستويات الطبيعية لها.

من ناحية أخرى، فمن المهم جداً اتباع أساليب الوقاية من تطوّر سكري الحمل خلال أشهر الحمل، لأن الإصابة بهذه الحالة وعدم معالجتها بطريقة صحيحة يمكن أن تعرض الجنين والأم للمضاعفات الصحية والتي سنخبركِ عنها في ما يلي.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

استخدمتُ العسل من خلال الشامبو لشعر حريري وقوي كالإسمنت