close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

من الألف إلى الياء، كل لوازم الدورة الشهرية التي تحتاجينها

من الألف إلى الياء، كل لوازم الدورة الشهرية التي تحتاجينهامصدر الصورة: Istock

تلجأ أغلب النساء إلى استخدام الفوط الصحية خلال الدورة الشهرية، ولكن هناك أيضاً عدد كبير من النساء اللواتي يلجأن إلى استخدام لوازم أخرى مثل كؤوس الحيض، أو سراويل الحيض، أو السدادة القطنية. تعرّفي في هذا المقال على كافة لوازم الدورة الشهرية وما هي إيجابياتها، وسلبيّتاها لكي تختاري ما يناسبكِ.

لوازم الدورة الشهرية

1- الفوط الصحية

من الألف إلى الياء، كل لوازم الدورة الشهرية التي تحتاجينهامصدر الصورة: Istock

إنها فوط قطنية تلتصق بملابسك الداخلية لامتصاص الدم، تأتي بأشكال، وأحجام، وأنواع مختلفة وتختلف قابليّة الامتصاص من نوع إلى آخر. تستخدم هذه الفوط الصحية لمرة واحدة، ويتم التخلص منها بعد الاستخدام من خلال لفها في بعض مناديل الحمام، ورميها في سلة المهملات، ولا يجب أبداً رميها في المرحاض. من إيجابيات استخدام الفوط الصحية أنها سهلة الاستخدام، ويمكن شراؤها من أية سوبر ماركت أو صيدلية، كما وأنّ سعرها مقبول. من السلبيات أنها يمكن أن تكون غير مريحة لبعض النساء أو قد تسبب لهم بالحساسيّة، كما وأنها ليست مثالية للبيئة لأنها تُستخدم مرة واحدة فقط.

10 أسباب تقف وراء نزول الدورة قبل موعدها

2- الفوط الصحية القابلة لإعادة الاستخدام

من الألف إلى الياء، كل لوازم الدورة الشهرية التي تحتاجينهامصدر الصورة: Istock

إنها فوط من القماش يمكنك غسلها وإعادة استخدامها. عادة ما تكون مصنوعة من مواد ماصة مثل القطن أو الخيزران ولها زر لتثبيتها حول ملابسك الداخلية. يوصى بعد استخدام الوسادة بشطفها ونقعها طوال الليل ثم غسلها. من إيجابيات استخدام هذا النوع من لوازم الدورة الشهرية، أنها سهلة الاستخدام وقد تكون مناسبة للنساء اللواتي يعانين من حساسية تجاه الفوط الصحية العادية، كما أنها أفضل للبيئة حيث يمكن غسلها وإعادة استخدامها. أما من بين السلبيات فنذكر التكلفة، إذ أنها قد تتطلب القليل من العمل الإضافي، حيث يتعين عليك شطفها ونقعها وغسلها وتجفيفها بين الاستخدامات. وقد تبدو التكلفة الأولية باهظة للغاية، ولكن نظراً لأنها قابلة لإعادة الاستخدام، فستسمح لكِ بتوفير المال على المدى الطويل.

3- السدادة القطنية

من الألف إلى الياء، كل لوازم الدورة الشهرية التي تحتاجينهامصدر الصورة: Istock

تتكون السدادة القطنية والتي تُعرف باسم Tampons من مادة قابلة لامتصاص الدم، وتكون مضغوطة بإحكام على شكل أسطوانة صغيرة. تتكون من أنابيب بلاستيكية أو من ورق مقوي الأمر الذي يساعد في تثبيتها في مكانها دون أن تتحرك، ويوجد في آخرها خيط متصل بها وذلك لتسهيل عملية خروجها. تأتي السدادة القطنية بأحجام مختلفة حتى تناسب الدورة الشهرية سواء كانت خفيفة أو غزيرة، ومن الممكن أن تأتي بروائح عطرية مختلفة تساعد في التقليل من رائحة المهبل. لوضع السدادة القطنية عليك أخذ وضعية القرفصاء أو رفع ساق واحدة أو الجلوس على المرحاض مع المباعدة بين ركبتيك، ودفع السدادة في المهبل. انتبهي! قومي بتغيير السدادة كل 4-8 ساعات، ولا تتركيها بالداخل لأكثر من 8 ساعات. من إيجابيتها، أنها مريحة وتسمح لكِ بممارسة عدد من الرياضات بسهولة مثل السباحة. من سلبيّاتها، قد تسبب بحدوث بعض الالتهابات في حال عدم استخدامها بشكل صحيح.

4- السدادة القطنية الطرية

من الألف إلى الياء، كل لوازم الدورة الشهرية التي تحتاجينهامصدر الصورة: Istock

السدادة القطنية الطرية والتي تعرف باسم Soft Tampons هي واحدة من لوازم الدورة الشهرية التي يمكنكِ استخدامها. تختلف السدادة القطنية الطرية عن السدادة القطنية العادية بأنها لا تحتوي على خيط متدلي، وهي مصنوعة من الاسفنج. من الإيجابيات أنها مناسبة للدورات الشهرية الغزيرة، كما وأنها مريحة لممارسة الرياضة والسباحة، لا تسبب الاحمرار والحساسية، وهي سهلة الاستخدام. من السلبيّات، أنها باهظة الثمن، وقد تجد النساء صعوبة في إزالتها بسبب عدم وجود خيط متدلّي.

ما الفرق بين الدورة الشهرية والنزيف؟

5- كؤوس الحيض

من الألف إلى الياء، كل لوازم الدورة الشهرية التي تحتاجينهامصدر الصورة: Istock

هي عبارة عن أكواب لينة من السيليكون أو المطاط يتم وضعها في المهبل لالتقاط تدفق الدم. يفرّغ الكوب كل 8 إلى 12 ساعة، ثم يشطف تحت الماء، ويتم إعادته مرة أخرى. من الإيجابيات: إذا تم إدخال الكؤوس بشكل صحيح، يجب أن تشعري بالراحة وعدم التسرب أو الانسكاب، مما يجعلها مناسبة للاستخدام أثناء التمرين الرياضي، بما في ذلك السباحة. كما أنها أفضل بكثير للبيئة لأنها تسمح بتقليل عدد النفايات الناتجة عن لوازم الدورة الشهرية بشكل كبير. السلبيات: يمكن أن تكون صعبة الاستخدام في البداية، ولكن مع الممارسة يصبح الأمر أسهل. إذا كنت تشعرين بالحساسية، فقد لا يكون هذا هو المنتج المناسب لك. كما وأن التكلفة الأولية مرتفعة، ولكن نظراً لأن الكوب قابل لإعادة الاستخدام ويمكن أن يستمر لمدة عامين، فستتمكنين على المدى الطويل من توفير الكثير من المال دون الحاجة إلى شراء فوط صحية كل شهر.

6- سراويل الحيض

من الألف إلى الياء، كل لوازم الدورة الشهرية التي تحتاجينهامصدر الصورة: Istock

تبدو سراويل الحيض وكأنها ملابس داخلية عادية، لكنها شديدة الامتصاص. يمكن استخدامها بدلاً من الفوط الصحية أو السدادات القطنية عندما يكون لديك تدفق خفيف، أو كإجراء احتياطي عندما يكون لديك تدفق كثيف. من الإيجابيات أنها مريحة للغاية، حيث أنها تشبه الملابس الداخلية العادية، فتشعرين وكأنكِ لا ترتدين شيئاً، إنها أيضاً خيار آخر صديق للبيئة حيث تحتاجين فقط إلى غسلها ويمكن إعادة استخدامها. من السلبيات، أنها باهظة الثمن مقارنة بالفوط الصحيحة العادية، كما وأن عليكِ شراء أكثر من واحدة لكي تستطيعي التبديل فيما بينها عندما تريدين غسلها. وإذا كنتِ تعانين من فترات حيط غزيرة جدّاً، فقد تحتاجين إلى استخدام فوطة قطنية مع ملابسك الداخلية في أيامك الثقيلة لضمان عدم وجود تسرب.