close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل تؤثّر الرضاعة الطبيعية على الدورة الشهرية؟

هل تؤثّر الرضاعة الطبيعية على الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية المنتظمة دليل على صحة المرأة وعلى قدرتها الطبيعية على الإنجاب. من المعروف، أن الدورة الشهرية تنقطع طيلة فترة أشهر الحمل، وقد تستغرب بعض الأمهات استمرار هذا الانقطاع حتى بعد الولادة. فما هو السبب وهل للدورة الشهرية علاقة بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة؟ إذ أردت اكتشاف كل هذه التفاصيل، فتابعي إذاً قراءة هذا المقال.

تأثير الدورة الشهرية على الرضاعة الطبيعية

مما لا شك فيه، أن الرضاعة الطبيعية عامل مهم وضروري لصحة طفلك ولوقايته من الأمراض. لكن هذا لا يعني أنها لا تؤثر أيضاً على جسمك وصحتك. هذا ما يفسّر العلاقة الوطيدة التي تربط بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية. فهل لاحظتِ أنه مع استمرار الرضاعة الطبيعية تبقى الدورة الشهرية في انقطاع على الرغم من انتهاء الحمل؟ في الواقع الرضاعة الطبيعية تحفّز تأخير الدورة الشهرية، إلى درجة أنها قد تتأخر أسابيع أو حتى أشهر. كلما تابعتِ في إرضاع طفلك من دون توقف، ستتفادين أيضاً نزول الدورة الشهرية، على الرغم من أن هذا الأمر قد يختلف من امرأة لأخرى تبعاً لطبيعة جسمها ووضعه.

لماذا تتوقف الدورة الشهرية مع استمرار الرضاعة الطبيعية؟

كما سبق وذكرنا، أن نزول الدورة الشهرية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالرضاعة الطبيعية. السبب الأساسي وراء هذا الارتباط هو أن الدورة الشهرية تتوقف بسبب التغيرات الهرمونية، التي يمرّ بها جسم المرأة بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية. فارتفاع معدلات هرمون البرولاكتين المسؤولة عن إنتاج حليب الرضاعة في الجسم، يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية، وبالتالي ممكن أن تتوقف الدورة لمدة 6 أسابيع، أو ممكن أن تزيد هذه المدة لأشهر عديدة. فكلّما استمرّيت بالرضاعة، كلّما أنتج جسمك هرمون البرولاكتين، كلّما تأخرت الدورة الشهرية عن النزول، وبالتالي يتوقف الأمر على فترة قيامك بإرضاع طفلك.

عوامل تساعد على عودة الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

هناك عوامل عديدة تؤثر على إمكانية نزول الدورة الشهرية خلال الرضاعة الطبيعية، كالحالات التالية:

1- التوقف عن الرضاعة الطبيعية والبدء بالرضاعة الصناعية

طوال فترة قيامك بإرضاع طفلك، رضاعة طبيعية ستتوقف الدورة الشهرية لكن في حال قمت بإعطاء طفلك الحليب الصناعي وامتنعت عن الرضاعة الطبيعية فستعود الدورة الشهرية سريعاً.

2- تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية

عدد مرات إرضاعك الطبيعي لطفلك يؤثر على عودة الدورة الشهرية، فكلما أكثرت من عدد مرات إرضاعه ليلاً ونهاراً، كلما طالت غيبة الدورة الشهرية لفترة أطول، بسبب استمرار إنتاج الجسم هرمون البرولاكتين المسؤول عن إدرار حليب الثدي.

3- تغيير طريقة الإرضاع

في حال استخدمتِ جهاز شفط اللبن وأعطيت طفلك الحليب بواسطة زجاجة صناعية، فستعود الدورة الشهرية لأن الطفل لا يرضع من ثدييك، ذلك أن التقاطهما بفمه يساعد على توقف الدورة الشهرية من خلال تحفيز إنتاج مزيد من الحليب في الجسم.

هل نزول الدورة الشهرية يعني التوقف عن إرضاع الطفل طبيعياً؟

قد تتساءلين إذا كان بإمكانك إرضاع طفلك أثناء الدورة الشهرية، والجواب هو طبعاً نعم. فعودة الدورة أثناء الرضاعة، لا تعني أبداً فطام الطفل. كذلك، الرضاعة خلال الدورة الشهرية لا تشكل خطراً على صحة الطفل. بل يحتفظ الحليب بعناصره الغذائية العديدة. في المقابل، من الممكن أن يتغير مذاقه قليلاً، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك، كذلك ممكن أن تطرأ بعض التغيرات على كمية الحليب لبضعة أيام، لكن مع مرور الوقت، سيستعيد الحليب كميته الطبيعية وسيعتاد الطفل على مذاقه الجديد.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

أجمل وأبرز لحظات عام 2023